الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

الـ”SNPM” تحتج ضد عدم تنفيذ مقاولات صحافية للاتفاق الاجتماعي وتتوعد بالتصعيد

قررت النقابة الوطنية للصحافة المغربية”SNPM”، التصعيد ضد المقاولات الإعلامية، التي رفضت تطبيق الاتفاق الاجتماعي، الموقع بين النقابة والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، تحت لإشراف وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بحضور الوزير محمد مهدي بنسعيد.

ودعت النقابة، حسب بلاغ للمكتب التنفيذي، الثلاثاء، جميع الصحافيات والصحافيين، بكل المقاولات الإعلامية، إلى حمل الشارة الحمراء خلال ساعات العمل ليوم الأربعاء 29 مارس 2023، احتجاجا على عدم تنفيذ بعض المقاولات الصحافية، للاتفاق الثلاثي المبرم مع الحكومة، القاضي بالزيادة في الأجور والتوقف عن العمل لمدة ساعة واحدة يوم الثلاثاء 04 أبريل 2023.

وتعتزم النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في حال استمرار المقاولات في تعنتها، التصعيد بالانتقال بالمعركة لمستويات مباشرة، ستعلن عن برنامجها الكامل في وقت لاحق.

وقال المصدر إن النقابة الوطنية للصحافة المغربية رصدت أن هناك عددا من المقاولات لم تنفذ الزيادات المذكورة، والتي صرفتها عدد من المقاولات على شكل منح، في انتظار تضمينها في الأجور بعد دخول المرسوم الجديد للدعم حيز التنفيذ.

وشددت النقابة، على أنها ترفض كل التبريرات التي ساقتها هيئات ومقاولات لتبرير عدم صرف ما ورد في الاتفاق الاجتماعي، واعتبرت أن قبول هذه المقاولات بالدعم الممنوح لها على شكل أجور للصحافيات والصحافيين والعاملات والعاملين على مدى ثلاثة أشهر يلزمها بالاتفاق الذي تم تحت رعاية الحكومة، وكل المعطيات المرتبطة به يمكن الحصول عليها من الجهة التي قدمت الدعم للمقاولات التي ظلت تستفيد منه بسخاء طيلة سنوات.

في هذا الإتجاه، جددت النقابة الوطنية للصحافة شكرها للمقاولات الإعلامية الوطنية التي بادرت بتنفيذ الاتفاق الاجتماعي، في نفس الوقت، عبرت عن قلقها من تأخر عدد آخر من المقاولات في تنفيذه، بالرغم من وجود وعود للالتزام به، وتطالب بالإسراع في تنفيذه بأثر رجعي.

ويذكر أن الحكومة أشرفت على توقيع الاتفاق الاجتماعي بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين يقضي بزيادة 2000 درهم صافية في أجور الصحافيين والصحافيات مقسمة على سنتين، وزيادة 1000 درهم في أجور العاملات والعاملين مقسمة على سنتين.

ولدى حصول المقاولات على دعم للأجور لثلاثة أشهر الجارية، تم الاتفاق أن يتم تنفيذ هذا الاتفاق، ابتداء من الشهر الماضي على شكل منح، في انتظار تضمينه في الأجور عند دخول المرسوم الجديد للدعم حيز التنفيذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى