الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء:

أمير المؤمنين يترأس بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء حفلا دينيا إحياء لليلة القدر المباركة (لوماتان)

ترأس أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي اسماعيل، بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، حفلا دينيا إحياء لليلة القدر المباركة. وبعد صلاتي العشاء والتراويح، رتلت القارئة الطفلة هجر المرابط (11 سنة من مدينة تطوان)، الفائزة بالرتبة الأولى لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله، آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم تقدمت للسلام على جلالة الملك وتسلمت الجائزة من يدي جلالته. وتعكس هذه الجائزة العناية السامية التي ما فتئ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوليها لحفظة كتاب الله وعزم جلالته الراسخ على تشجيع النشء الصاعد على حفظ وتجويد القرآن الكريم.

بوريطة يجري مباحثات مع النائبة الأولى لرئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية زامبيا (لوماتان)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، محادثات بالرباط، مع النائبة الأولى لرئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية زامبيا، مالونغو شيسانغانو. ويندرج هذا اللقاء في إطار زيارة العمل التي تقوم بها السيدة شيسانغانو إلى المملكة على رأس وفد برلماني هام. وفي تصريح للصحافة، عقب هذه المحادثات، أعربت النائبة الأولى لرئيسة الجمعية الوطنية لزامبيا عن رغبة بلادها في تعزيز وتطوير العلاقات بين الرباط ولوساكا و”إقامة مشاريع مشتركة بين البلدين”.

3 آلاف مصاب بالهيموفيليا بالمغرب (المساء)

كشفت وزارة الصحة أن التقدیرات الخاصة بانتشار مرض الھیموفیلیا بالمغرب تشیر إلى أن المرض یصیب ما یناھز 3000 شخص، وقد تم تحدید ومتابعة 1200 حالة، یتابعون العلاج في مراكز التكفل بالھیموفیلیا 16 المنتشرة عبر ربوع المملكة، بما في ذلك خمسة مراكز مرجعیة على مستوى المراكز الاستشفائیة الجامعیة. وأكدت الوزارة أن تعمیم التغطیة الصحیة یمثل فرصة حقیقیة ستساھم في تجوید وتحسین الولوج إلى العلاج لھذه الفئة من المرضى، مع التركیز على التحكم الأفضل والوقایة بشكل أكثر فعالیة من الإصابة بالنزیف لدى جمیع المصابین بالھیموفیلیا. وأشار المصدر ذاته إلى أنه یمكن للأشخاص المصابین بالھیموفیلیا أن یعیشوا حیاة طبیعیة، مع اتباع العلاج الصحیح ومنتجات العنایة بالصحة.

إضراب بقطاع الماء لثلاثة أيام (المساء)

طالب التنسیق النقابي الثنائي في قطاع الماء والمكون من الجامعة الوطنیة للماء الصالح للشرب والنقابة الوطنیة لمستخدمي المكتب الوطني للكھرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء، إلى خوض إضراب وطني لمدة ثلاثة أیام من 17 إلى 19 أبریل الجاري. وأوضح التنسیق النقابي، في بیان له، أنه سینظم وقفة احتجاجیة أمام البرلمان، الیوم الثلاثاء، وھو الیوم الذي سیتم فیه التصویت للمصادقة على مشروع القانون 21-83 المتعلق بالشركات الجھویة متعددة الخدمات. وتسعى وزارة الداخلیة من خلال ھذا المشروع إلى إیجاد حلول لمجموعة من الإكراھات التي تحول دون الاستجابة بشكل فعال للطلبات المتزایدة على الماء الصالح للشرب والكھرباء والتطھیر السائل، خاصة أمام تحدیات التغیرات المناخیة وأھمیة الاستثمارات التي أصبح یقتضیھا توفیر ھذه الخدمة العمومیة للمرتفقین.

الاتحاد ينهي عهود المهادنة مع الحكومة (الأحداث المغربية)

أنهى الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مهادنته للحكومة التي دأب عليها خلال الفترة الماضية، ويبدو أن انتقادات الاتحاد دشنت بهجوم غير مسبوق على الحكومة من طرف الكاتب الأول للاتحاد، إدريس لشكر، بعد عدم تمكن الحكومة من الحصول على تصويت داخل لجنة القطاعات الاجتماعية، بخصوص انتخابات المجلسين الجهويين للصيادلة بالجنوب والشمال، بعد تمرد كامل لنواب الأغلبية. وشن الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، هجومه على الحكومة، متهما إياها بأنها تسعى لـ”تكريس هيمنة تهدد الديمقراطية والتعددية، وتنذر بتراجعات خطيرة في مسار البناء الديمقراطي ببلادنا، وتهدد مختلف السياسات العمومية المستقبلية”، معتبرا أن البلاد “في حاجة اليوم إلى حكومة، تحترم ذكاء المواطنات والمواطنين، وتتفاعل بقوة واستباقية مع متغيرات ومستجدات الوضع العالمي والمحلي”.

ميمونة المغربية في قلب الكنيست الاسرائيلي (الأحداث المغربية)

احتضن البرلمان الإسرائيلي الكنيست، لأول مرة في تاريخه، حفلا بالألوان المغربية بمناسبة ميمونة، العيد التقليدي لليهود المغاربة الذي أصبح مناسبة عامة يحتفل بها كل سنة في إسرائيل. ويقام عيد ميمونة مباشرة ليلة اختتام عيد الفصح، كاحتفال شعبي إيذانا بالعودة لتناول الخبز المختمر والذي كان محرما طوال أسبوع الفصح، وهو احتفال نشره اليهود المغاربة ليصبح عيدا في إسرائيل تحت شعار “تسعدوا وتربحوا”. وقد تم بالمناسبة نصب خيمة مغربية تقليدية كبيرة في ساحة الكنيسيت، زينت بالأثاث التقليدي المغربي من صالون بلدي وفضيات فاسية، وزرابي، فيما وضعت موائد كبيرة للأطباق التي دأبت الأسر اليهودية الفاسية خصوصا على تقديمها بالمناسبة، وغالبيتها أنواع المخبوزات المخمرة كالشفنج والملاوي والكعك التقليدي “المفلوتة”، علاوة على أنواع عديدة من الحلويات.

جواز الشباب.. بداية التفعيل (الأحداث المغربية)

بعد أن أعلنت عن المشروع منذ سنتين، شرعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل في التفعيل العملي لـ”جواز الشباب”، والذي يهدف إلى تيسير الإدماج والتنقل والتمكين الثقافي والاستجابة لمطلب شبابی رفع منذ سنوات، حيث أعدت الوزارة منصة إلكترونية لهذا الغرض. وفي هذا الصدد، أعلن وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، عن نموذج تجريبي للجواز تم إطلاقه بجهة الرباط، كمرحلة أولية، في أفق تعميمه وإجراء تقييم له وإضافة تعديلات عليه. الجواز موجه للشباب المتراوحة أعمارهم بين 16 و30 سنة، وسيتخذ شكل بطاقة رقمية تتيح الاستفادة من امتيازات وتخفيضات على الخدمات المقدمة للشباب، وذلك بشراكة وتعاون مع الجماعات الترابية والشركاء الاقتصاديين، من أجل تعزيز وتنويع الخدمات المقدمة لهذه الفئة من المجتمع.

موجة الحر تعجل بنضج الحبوب قبل أوانها والمحصول في حدود 55 مليون قنطار سنة 2023 (العلم)

يعرف المغرب، منذ السبت وإلى غاية اليوم الثلاثاء، موجة حر في عدد من ربوع المملكة. وقد أدت موجات الحر إلى الحسم في منتوج البلاد من الحبوب، حيث أكد عدد من الفلاحين في مناطق مختلفة من المغرب، أن الحرارة المرتفعة التي كانت مرفوقة برياح الشرقي الجافة، قد قضت على الرطوبة التي احتفظت بها مزروعات الحبوب، والتي كان من الممكن في حالة سقوط الأمطار أن تساهم في استمرار النمو، وبالتالى تمام عملية نضج الحبوب، إلا أن هذه الموجة من الحر عجلت بجفاف التربة والنضج غير المكتمل للحبوب مما سيساهم في محصول فلاحي دون المأمول. وكان بنك المغرب قد توقع أن يصل محصول الحبوب، خلال العام الحالي، إلى 55 مليون قنطار، حيث ينتظر أن يتأثر بالمساحة المزروعة التي لم تكن قد تجاوزت 3,65 ملیون هکتار، حسب وزارة الفلاحة، وبقلة التساقطات.

محمد عبد الجليل: النقل السككي نمط أكثر فعالية وأكثر احتراما للبيئة (العلم)

أفاد مجلس إدارة المكتب الوطني للسكك الحديدية، المنعقد بالرباط، تحت رئاسة وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، بالانتعاش المؤكد والأداء الجيد لمختلف أنشطة المكتب خلال سنة 2022. وأشار المكتب إلى أن “أداء مختلف أنشطة المكتب خلال سنة 2022 اندرج في سياق تأكيد الانتعاش المكثف الذي بدأ منذ الاستئناف الذي أعقب أزمة كوفيد-19. ففي نهاية دجنبر 2022، أظهرت كل المؤشرات تحسنا كبيرا”. ووفقا للمصدر ذاته، أكد عبد الجليل، في كلمته الافتتاحية، أن “إعادة تموضع التنقل المستدام في صلب الاستراتيجيات التنموية لأجل قطاع نقل نظيف وأخضر، يتطلب بالضرورة تعزيز قطاع السكك الحديدية. فمن الواضح أن هذا النمط من النقل يقدم أفضل الحلول لتعزيز المواصلات بين المناطق بطريقة أكثر فعالية، وأكثر استمرارية وأكثر احتراما للبيئة”.

ارتفاع منتجات الصيد المسوقة بالجديدة.. الصدارة للطحالب والأسماك السطحية (العلم)

بلغت منتجات الصيد الساحلي والتقليدي، التي تم تسويقها على مستوى ميناء الجديدة، 41.473 طن خلال سنة 2022، مقابل 18.061 طن خلال 2021، أي بارتفاع كبير تجاوز 100 في المائة. وحسب معطيات للمندوبية الإقليمية للمكتب الوطني للصيد بالجديدة، بلغت قيمة هذه الكميات المفرغة أزيد من 235 مليون و443 ألف درهم، مقابل أزيد من 128 مليون و356 ألف درهم، خلال سنة 2021، أي بارتفاع قدره 90 في المائة. وأوضح المصدر ذاته، أن الطحالب البحرية تصدرت الكميات المفرغة بميناء الجديدة، بحجم بلغ 24.370 طن بقيمة إجمالية بلغت 105 مليون و555 ألف درهم، مقابل 1.242 طن بقيمة إجمالية قدرها مليون و463 ألف درهم، خلال سنة 2021، تليها الأسماك السطحية بـ15.908 طن بقيمة 49 مليون و821 ألف درهم، مقابل 15.557 طن و 58 مليون و251 ألف درهم خلال سنة 2021.

وزير التربية والتعليم يعلن عن استكمال عملية ربط كل المؤسسات التعليمية بشبكة الإنترنت (الصحراء المغربية)

کشف شكیب بنموسى، وزير التربية والتعليم والرياضة، عن استكمال عملية ربط كل المؤسسات التعليمية بشبكة الإنترنيت، والشروع في تجهيز هذه المؤسسات بخادمات رقمية “سيرفر”، وأنظمة لتجويد البنية التحتية الرقمية بمنظومة التربية والتعليم. وأكد شكيب بنموسى، في جوابه عن أسئلة آنية أمس بمجلس النواب، قرب بداية تنزيل ورش التحول الرقمي بهذا القطاع، مشددا على انشغال الوزارة بالربط الرقمي لقطاع التربية والتعليم الرامي إلى تحسين وجودة التعليم وضمان تكافؤ الفرص في الاستفادة من خدمات الإنترنت بين التلاميذ داخل كافة المؤسسات التعليمية. وتعهد بإنجاز محاور أساسية تساهم في تعزيز ربط المؤسسات التعليمية بشبكة الإنترنيت، وقال “هناك 10 آلاف و400 مؤسسة تعليمية تم تجهيزها بحقائب متعددة الوسائط، إضافة إلى تجهيز قاعات للدروس بالأجهزة المساعدة على التعليم وفق الوسائل الحديثة”.

الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات تخوض جولة ترويجية بالصين لوجهة المغرب وسط المستثمرين الصينيين (الصحراء المغربية)

تنظم الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، جولة ترويجية بجمهورية الصين الشعبية للترويج لوجهة المغرب وسط المستثمرين الصينيين. ويقود الوفد المغربي في هذه الحملة الترويجية، التي تستمر إلى غاية 23 أبريل الجاري، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، مرفوقا بالمدير العام الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات علي صديقي. ويندرج هذا الحدث في إطار الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد التي وقعت سنة 2016، تحت إشراف جلالة الملك محمد السادس والرئيس الصيني شي جين بينغ. وقد مكنت هذه الشراكة من تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسيع نطاق التعاون بينهما.

الغابون: مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تقدم هبة للمركز الاستشفائي الجامعي بليبروفيل (الصحراء المغربية)

قدمت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة (شعبة النساء) بالغابون، هبة للمركز الاستشفائي الجامعي بليبروفيل (مصلحة طب الأطفال)، في مبادرة ترسم الابتسامة على محيا الأطفال، وتخفف من معاناة أسرهم. وتتكون هذه الهبة من كميات من المناديل، والمرايل، وعلب الماء والحليب، والحبوب والسكر، والشكولاتة، ومنتجات النظافة. وقالت أمينة فرحان غاسيتا مسؤولة الفرع الغابوني لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة (فرع الغابون)”إنه في إطار تضامنها الفاعل على غرار السنوات السابقة، حرصت المؤسسة على تقديم هذه الهبة للمركز الاستشفائي الجامعي بليبروفيل”، معربة عن أملها في أن تستجيب هذه المبادرة لحاجيات أسر الأطفال خلال شهر رمضان المبارك.

افتتاح المعرض الأول للمنتجات المحلية بزاكورة (اليوم المغربي)

افتتح بزاكورة، المعرض الأول للمنتجات المحلية بمشاركة ثلاثين عارضا، من بينهم مجموعة من المستفيدين من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وتسعى هذه التظاهرة، التي تنظمها جمعية “زاكورة مبادرة”، إلى تسويق المنتجات المحلية، وتنشيط الحركة الاقتصادية بالإقليم من خلال دعم الحس المقاولاتي لدى الشباب والنساء على وجه الخصوص. وفي تصريح صحفي، قالت رئيسة جمعية “زاكورة مبادرة”، حنان الوالي، إن هذا المعرض يشكل فضاء لتبادل التجارب بين المشاركين، لتلبية حاجيات المستهلك، مضيفة أن هذه التظاهرة تعرف تنظيم مجموعة من الأنشطة الموازية لفائدة الزوار.

سوق الصرف (06 – 12 أبريل): ارتفاع الدرهم بنسبة 0,36 في المائة مقابل الأورو (اليوم المغربي)

أفاد بنك المغرب بأن الدرهم ارتفع بنسبة 0,36 في المائة مقابل الأورو، و0,18 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وذلك خلال الفترة الممتدة من 06 إلى 12 أبريل الجاري. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وأضاف المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت 361,5 مليار درهم بتاريخ 7 أبريل 2023، أي بارتفاع بنسبة 0,1 في المائة من أسبوع لآخر، وبنسبة 9,8 في المائة على أساس سنوي.

ادريس لشكر: الحكومة تفتقد للكفاءة السياسية والجرأة التشريعية (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، أن الحكومة تفتقر إلى الكفاءة التشريعية، وذلك بعد أن فشلت الأغلبية الحكومية على تعبئة أغلبيتها البرلمانية لتمرير القوانين. وأضاف لشكر، خلال اجتماع مع الفريق الاشتراكي بمجلس النواب بالرباط، خصص للتداول في مستجدات وأولويات الدورة البرلمانية الربيعية ومنهجية التعامل معها وتحديد برنامج العمل تشريعيا ورقابيا، أن “الأوضاع الراهنة، التي تزداد تعقيدا، تحتاج إلى حكومة قادرة على تحمل مسؤوليتها الدستورية والسياسية والأخلاقية، وأن حجم الرهانات المطروحة يقتضي من كل حكومة عاجزة أن تتحلى بالجرأة وأن تقدم استقالتها”. من جهته، أكد عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أن “الحكومة عجزت عن صيانة تماسكها، وأنها فشلت في إقرار تدابير فعلية تعالج المشاكل اليومية للمواطن وتنهي مع الاختلالات الاجتماعية التي تتفاقم يوما عن يوم”.

مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي: المغرب يدعو إلى إرساء سلم واستقرار دائمين في السودان (الاتحاد الاشتراكي)

دعا المغرب، بأديس أبابا، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية واستئناف الحوار من أجل إرساء سلم واستقرار دائمين في السودان. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، في كلمة خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن حول الوضع في السودان، أن المغرب، الذي يشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الحالي في السودان، يحث القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على الإعلان على وقف فوري للاشتباكات. وقال الدبلوماسي المغربي “ندعو إلى الوقف الفوري لأعمال العنف لضمان سلامة المدنيين وتهيئة الظروف اللازمة لاستئناف الحوار والمفاوضات السلمية من أجل الحفاظ على وحدة وسيادة هذا البلد الشقيق”.

طنجة: إفطار رمضاني جماعي لقيادات دينية تحت سماء التعايش والتسامح (الاتحاد الاشتراكي)

نظم المركز المغربي للتسامح وحوار الأديان، منتدى طنجة الدولي للتسامح وإفطارا رمضانيا جماعيا بحضور قيادات وشخصيات إسلامية ويهودية ومسيحية. وأكد المركز أن هذه المبادرة تتزامن مع الذكرى 64 لوفاة بطل الحرية والاستقلال، صاحب الجلالة المغفور له محمد الخامس، ومع شهر رمضان المعظم لدى المسلمين وكذلك عيد الفصح والميمونة المباركين لدى اليهود المغاربة. وقال آرون أبيكزر، نائب رئيس الجماعة الإسرئيلية بطنجة، “إننا مغاربة وفخورون بكوننا مغاربة، ومعتزون بالتسامح الذي ساد بين اليهود والمسلمين وحتى المسيحيين”، مبرزا أن تنظيم هذا الإفطار الجماعي “التفافة خاصة للاحتفاء بهذا التعايش لكونه شهد مشاركة ممثلين عن كل الجماعات من أجل الاحتفاء بالسلام والإخاء والحب والعيش المشترك في عالم بدون حروب”.

الممرضون يخلدون اليوم العالمي للتمريض بإضراب وطني (بيان اليوم)

يستعد الممرضون لتخليد اليوم العالمي للتمريض، الذي يصادف 11 ماي المقبل، بإضراب وطني مصحوب بوقفة أمام البرلمان، وذلك احتجاجا على “عدم تجاوب الحكومة مع مطالبهم على رأسها المشاكل المادية لهذه الفئة داخل المنظومة الصحية الوطنية”. وأكدت النقابة المستقلة للممرضين، في بيان لها، “استمرارها سلك كل السبل النضالية والمؤسساتية والإعلامية إلى حين تحقيق العدالة الأجرية وانتزاع المطالب الأكاديمية والقانونية المستحقة لفئة الممرضين وتقنيي الصحة”. وحذرت النقابة من “استمرار صم الآذان من قبل الحكومة”، داعية إياها إلى الوفاء بـ”الوعود وإنصاف الممرض المغربي عبر الالتزام بعدالة أجرية مناسبة”.

وزارة التجهيز والماء تتوقع عجزا مائيا في المغرب وتعرض استراتيجيتها للتكيف مع الوضع (بيان اليوم)

قال حمو بن سعدوت، المدير العام لهندسة المياه بوزارة التجهيز والماء، إنه من المرتقب أن تتفاقم الإكراهات المتعلقة بالوضع المائي في المستقبل نتيجة تأثيرات التغيرات المناخية. وأوضح بن سعدوت، في تصريح لليومية، على خلفية نشرها لتحقيق حول تداعيات الجفاف على القرى المغربية والأنشطة الفلاحية، أنه تم تسجيل، السنة الماضية، أدنى معدل للتساقطات المطرية منذ 41 عاما، مبرزا أن هذه الوضعية أثرت على كافة القطاعات بالمغرب وخاصة القطاع الفلاحي. وأشار إلى أن “المخطط الوطني للماء 2050-2020، سیمکن من ضمان الأمن المائي لبلادنا، لاسيما عبر تطوير العرض المائي خاصة بمواصلة وتسريع إنجاز السدود الكبرى، ومشاريع الربط البيني بين الأحواض المائية واستكشاف موارد مائية جوفية جديدة، علاوة على تنويع مصادر التزويد من خلال استعمال موارد مائية غير تقليدية كتحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة بعد معالجتها، وتثمين مياه الأمطار، هذا بالموازاة مع تدبير الطلب وترشيد استعمال الموارد المائية والحفاظ عليها”.

انعقاد الاجتماع التخطيطي النهائي لتمرين “الأسد الإفريقي 2023” (بيان اليوم)

بتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، انعقد الاجتماع التخطيطي النهائي لتمرين “الأسد الإفريقي 2023” على مستوى القيادة العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير من 12 إلى 16 أبريل 2023. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه خلال هذا الاجتماع، انكب ممثلو القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة للولايات المتحدة الأمريكية على وضع اللمسات الأخيرة على طرق تنفيذ مختلف الأنشطة المرتقبة في إطار الدورة الـ 19 من تمرين “الأسد الإفريقي”. وأبرز المصدر ذاته أن النسخة الـ 19 من هذا الحدث الهام ستعرف مشاركة حوالي 6000 جندي من عشرين بلدا إفريقيا ودوليا، بما فيها المغرب والولايات المتحدة، بالإضافة إلى 27 بلدا ملاحظا.

ميراوي: الوزارة بصدد وضع اللمسات الأخيرة على النظام الأساسي الجديد الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين (بيان اليوم)

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، اليوم الاثنين، أن الوزارة بصدد وضع اللمسات الأخيرة على النظام الأساسي الجديد الخاص بهيئة الاساتذة الباحثين “الذي سيرى النور خلال الأسابيع المقبلة”. وأوضح ميراوي، في معرض رده على سؤال شفوي حول “استقطاب الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج”، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه سيتم إعداد مرسوم بشأن النظام الأساسي “الذي يتيح للكفاءات المغربية إمكانية التباري لتولي مناصب في التعليم العالي والبحث العلمي”. وأضاف أن الوزارة تعمل أيضا على تحيين وإعطاء دفعة قوية لبرنامج المنتدى الدولي للكفاءات المغربية المقيمة بالخارج “FINCOME” والذي يساعد الجامعات المغربية على التعامل مع الكفاءات المغربية.

أمير المؤمنين يترأس الدرس الخامس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية (رسالة الأمة)

ترأس أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي إسماعيل، بالقصر الملكي العامر بمدينة الدار البيضاء، الدرس الخامس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى الدرس بين يدي أمير المؤمنين، الأستاذ أبو بكر الزبير مبوانا، مفتي تنزانيا، متناولا بالدرس والتحليل موضوع: “رمزية إمارة المؤمنين وحضورها في الفكر الديني لدى علماء شرق إفريقيا: تنزانيا نموذجا”، انطلاقا من قول الله تعالى في سورة النساء: “يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم”.

مكناس: توقيف ثلاثة متهمين بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية (رسالة الأمة)

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن مكناس، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص، تتراوح أعمارهم بين 25 و34 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر مصدر أمني أنه جرى توقيف اثنين من المشتبه فيهم على متن سيارة مكتراة بمدخل الطريق السيار بمدينة مكناس، مباشرة بعد وصولهما من إحدى مدن شمال المملكة، حيث تم العثور بحوزتهما على 6420 قرصا طبيا مخدرا. وأوضح أنه مواصلة لإجراءات البحث، قادت عملية أمنية إلى توقيف المشتبه فيه الثالث بمنزل بالمدينة القديمة بمكناس، والذي كانت هذه الشحنة من المؤثرات العقلية موجهة إليه قصد الترويج، وبحوزته تم حجز مبلغ مالي يشتبه في كونه يشكل المقابل المادي للأقراص المخدرة المحجوزة.

الحوار الاجتماعي: ملفات في الواجهة (ليكونوميست)

تتواصل الاجتماعات بين رئيس الحكومة والشركاء الاجتماعيين. فبعد الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، من المقرر عقد اجتماع مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب اليوم الثلاثاء 18 أبريل ومع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الخميس 20 أبريل. وتجد الإشارة إلى أن جزء من الإجراءات التي تمت المصادقة عليها العام الماضي وأدرجت في الاتفاقية الموقعة مع النقابات والحكومة لم ير النور بعد. هذا هو الحال بشكل خاص مع قانون الإضراب وتعديل قانون الشغل. نصان مهمان من شأنهما تنظيم الإضرابات وتحديث تشريعات العمل. من ناحية أخرى، عادت غالبية النقابات إلى تسليط الضوء على الزيادة العامة في الأجور ومستوى التضخم. وقد انتقد الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، التي دعت إلى إضراب في الوظيفة العمومية اليوم الثلاثاء 18 أبريل، الحكومة بسبب تأخرها في تفعيل الميثاق الوطني للحوار الاجتماعي، وترغب في المزيد من الشفافية بشأن ملف التقاعد.

العملات المشفرة: تفاصيل منظومة قيد الإعداد (ليكونوميست)

إن الرغبة في ملء الفراغ القانوني فيما يتعلق بالعملة المشفرة واضحة. في الواقع، أكملت مجموعة العمل، التي أنشأها بنك المغرب، المسودة الأولى لمشروع القانون المتعلق بالأصول المشفرة. الموضوع مثير للاهتمام لأن أكثر من مليون مغربي يمتلكون عملات رقمية. وهكذا، تنص المادة 3 على أنه بناء على طبيعة الأنشطة، يخضع الوسطاء في الأصول الرقمية أو م صدرو الرموز النقدية الإلكترونية لرقابة بنك المغرب أو الهيئة المغربية لسوق الرساميل. ويتم تحديد الشروط والأحكام الخاصة بممارسة الأنشطة على الأصول الرقمية من خلال اللوائح، بناء على اقتراح من بنك المغرب أو الهيئة المغربية لسوق الرساميل، حسب الحالات.

السعيدية على موعد مع مهرجانها الأول للموسيقى الإلكترونية (لوبينيون)

ينظم المهرجان الأول للموسيقى الإلكترونية “Spring Break Saïdia Resorts”، يومي 28 و29 أبريل الجاري، بفندق راديسون بلو على شاطئ منتجع السعيدية؛ وهو الحدث الذي من شأنه المساهمة في تعزيز صورة الوجهة السياحية لهذه المحطة السياحية تزامنا مع طلائع صيف 2023. وذكر بلاغ لشركة مضايف (مجموعة صندوق الإيداع والتدبير)، أن هذا المفهوم الجديد للفن والموسيقى، الذي ستنظمه ” Saïdia Resorts”، يتيح الفرصة لعشاق منتجع السعيدية لإعادة اكتشاف هذه الوجهة بطريقة أصيلة خلال فصل الربيع بمناسبة احتضانها لتظاهرة احتفالية استثنائية.

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير.. مواكبة أزيد من 500 حامل مشروع ومقاولة ناشئة (لوبينيون)

تجاوزت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير عتبة 500 حامل مشروع ومقاولة ناشئة ممن تمت مواكبتهم خلال السنوات الثلاث الأخيرة، عبر مختلف برامجها وفي كل مراحل نضجهم (ما قبل الاحتضان، الاحتضان، والتسريع أو إنجاز المشاريع). وذكر بلاغ لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية أن هؤلاء المقاولين الشباب، المغاربة والدوليين، ينحدرون من منظومات ابتكار في أكثر من 15 بلدا، مشيرا إلى أن العديد منهم اختاروا مواكبة هاته الجامعة للاستفادة من عامل القرب من مراكزها المتميزة، وطلبتها الموهوبين، وعلاقاتها بعالم الصناعة.

نيجيريا / المغرب .. توقيع بروتوكول اتفاق بين ثلاث وكالات حول تطوير واستخدام التكنولوجيا الحيوية في صناعة البترول (ليزانسبيراسيون إيكو)

وقعت الوكالة الوطنية لتطوير التكنولوجيا الحيوية و” Rahad Global Investment Limited “، الفرع النيجيري للشركة المغربية ” RVD Equipment Industries “و “NNPC Energy Services Limited “، مؤخرا بأبوجا بروتوكول اتفاق ثلاثي الاطراف حول تطوير واستخدام التكنولوجيا الحيوية في صناعة البترول. وبموجب البروتوكول ستشارك الهيئات الثلاث في استخدام التكنولوجيا الحيوية لمعالجة المشاكل المستمرة في صناعة البترول بنيجيريا، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء النيجيرية. وأشارت الوكالة إلى أن الهيئات الثلاث نسجت هذه الشراكة من أجل تطبيق آليات التكنولوجيا الحيوية في تنظيف خزانات النفط، واسترجاع النفط الخام والتكرير وتطهير التربة الملوثة بالنفط.

المغرب وكوريا الجنوبية يتطلعان لتطوير التعاون في مجال السكك الحديدية (ليزانسبيراسيون إيكو)

شكل موضوع تطوير التعاون في مجال السكك الحديدية محور اجتماع عمل عقده، بالرباط، وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل مع سفير كوريا الجنوبية بالمغرب كيونغ تشونغ، الذي كان مرفوقا بوفد رفيع المستوى. وأشاد الطرفان في بداية هذا اللقاء، بتميز علاقات التعاون التي تجمع بين المملكة المغربية وكوريا الجنوبية، خاصة في ميدان النقل واللوجيستيك، كما أعربا عن تطلع البلدين لتطوير هذه الروابط بشكل أكبر. وبهذه المناسبة، أوضح عبد الجليل، في تصريح للصحافة، أن المباحثات توقفت أيضا عند قطاع السكك الحديدية والنقل الفائق السرعة، مضيفا أن المغرب وكوريا الجنوبية يهتمان بحماية البيئة في هذا القطاع، فضلا عن تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين في المستقبل.

تحديد يوم 24 أبريل الجاري عطلة استثنائية في إدارات الدولة والجماعات الترابية (البيان)

قررت الحكومة، بمناسبة عيد الفطر المبارك، أن تعطل عن العمل، بصفة استثنائية، إدارات الدولة والجماعات الترابية يوم الإثنين 24 أبريل 2023، الذي يلي عطلة العيد. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أنه، استنادا إلى مقتضيات المادة الثانية من المرسوم رقم 2.05.916 الصادر في 13 جمادى الثاني 1426 (20 يوليوز 2005) بتحديد أيام ومواقيت العمل بإدارات الدولة والجماعات المحلية كما تم تتميمه وتغييره بالمرسوم رقم 880-18-2 بتاريخ 29 من صفر 1440 (8 نوفمبر 2018)، قررت الحكومة أن تعطل عن العمل، بصفة استثنائية، إدارات الدولة والجماعات الترابية يوم الإثنين 24 أبريل 2023، الذي يلي عطلة العيد.

الاجتماعات الربيعية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.. المديرة العامة لصندوق النقد الدولي تزور جناح المغرب (البيان)

قامت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جيورجيفا، بزيارة لجناح المغرب الذي أقيم في مقر هذه المؤسسة المالية، بمناسبة الاجتماعات الربيعية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي المنعقدة في العاصمة الأمريكية واشنطن. وبهذه المناسبة، أبرزت السيدة جيورجيفا، التي كانت مرفوقة بوزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، المؤهلات والإمكانات الغنية للمغرب، الذي يستضيف في أكتوبر المقبل، الاجتماعات السنوية للمؤسستين الدوليتين. وقالت السيدة جيورجيفا، عقب جولتها في مختلف أروقة الجناح، “هذا مثال على ما ينتظرنا في مراكش”.

الملك يهنئ عاهلة الدنمارك بمناسبة ذكرى ميلادها (ليبراسيون)

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى عاهلة مملكة الدنمارك، الملكة مارغريت الثانية، وذلك بمناسبة ذكرى ميلادها. وأعرب الملك، بهذه المناسبة، عن أحر التهاني مشفوعة بمتمنيات جلالته، لجلالة الملكة مارغريت الثانية ولأفراد أسرتها الجليلة بموفور الصحة والعافية، وسابغ السعادة والهناء.

أكاديمية المملكة المغربية تطلق سلسلة جديدة من المحاضرات بعنوان “بورتريه الأدباء الأفارقة” (ليبراسيون)

ينظم كرسي الآداب والفنون الإفريقية الذي أحدثته أكاديمية المملكة المغربية في ماي 2022، سلسلة محاضرات جديدة لتسليط الضوء على الآداب الإفريقية، والتي ستنطلق ابتداء من 26 أبريل الجاري، بهدف إبراز وتثمين ونشر التراث الثقافي الإفريقي في إفريقيا. وذكر بلاغ للأكاديمية، أن سلسلة هذه المحاضرات المخصصة لتقديم المستجدات الأدبية بعنوان “بورتريه الأدباء الأفارقة “، تندرج في إطار ” مواصلة حركة إعادة تنشيط الفضاءات التي تكرس الآداب والفنون الإفريقية ” التي تقوم بها الأكاديمية ، موضحا أن “الهدف هو التعرف عن كثب على الأدباء، وعلى عالمهم”. وأضاف المصدر ذاته أن “هذه اللقاءات التي تستغرق ساعة ونصف ستعقد على مرحلتين : الأولى على شكل حوار مع كاتب يسيرها مؤطر، يليها عرض تقديمي للكاتب حول أحدث أعماله تحت ضوء الأدوات التي يستخدمها للتحضير لعمله”.

المبادرة الملكية “مليون محفظة”.. ارتفاع عدد المستفيدين بـ3 في المائة خلال الموسم الدراسي الحالي (ماروك لوجور)

أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بمجلس النواب، أن عدد المستفيدين من المبادرة الملكية “مليون محفظة” قد ارتفع بـ3 في المائة خلال الموسم الدراسي الحالي، إذ بلغ 4 ملايين و700 ألف مستفيد. وأفاد الوزير في معرض رده على سؤال محوري حول “برامج الدعم الاجتماعي”، تقدمت به فرق الأغلبية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بأن الكلفة الإجمالية للمبادرة الملكية ذاتها بلغت حوالي 550 مليون درهم، مبزرا أن الوزارة عملت على تقوية عملية التنسيق القبلي مع وزارة الداخلية وقامت بإبرام مبكر للصفقات المعنية.

باب الترشيح للاستفادة من دعم الموسيقى والفنون التشكيلية والبصرية مفتوح إلى غاية 30 أبريل الجاري (ماروك لوجور)

تتواصل عملية تقديم الترشيحات للاستفادة من الدعم الذي تقدمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل في مجالي “الموسيقى والفنون الكوريغرافية”، و”الفنون التشكيلية والبصرية”، برسم سنة 2023، إلى غاية 30 أبريل الجاري. وحسب الوزارة، فإن عملية الدعم هذه تشمل كلا من الإنتاج الموسيقي والغنائي، وترويج وتوزيع المنتوج الموسيقي والغنائي، والمشاركة في المهرجانات الموسيقية الدولية، والإقامات الفنية، و الفنون الاستعراضية والكوريغرافية، والإقامات الفنية في مجال الفنون التشكيلية والبصرية، وتنظيم المعارض والصالونات المتخصصة في الفنون التشكيلية والبصرية، والمشاركة في معارض وصالونات الفنون التشكيلية والبصرية، والإبداع البصري، واقتناء الأعمال الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى