الرئسيةسياسة

نحن هنا للتعبير عن استيائنا من ارتفاع الأسعار..فرنس بريس: اليسـار النقابـي المغربي يتظاهر احـتجـاجـاً عـلـى غـلاء الـمعـيـشـة

تظاهر مئات النقابيين اليساريين المغاربة، أمس، في الدار البيضاء احتجاجاً على «غلاء المعيشة» و»تقاعس الحكومة»، رغم حظر التظاهر، بحسب ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

تجمّع نقابيون من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (يسار) قدموا من أنحاء البلد في الوسط التاريخي للعاصمة الاقتصادية.

وفي تصريح لفرانس برس، قال عضو الاتحاد عبد الله الغبوري الذي جاء من أكادير: «نحن هنا للتعبير عن استيائنا من ارتفاع الأسعار والاعتداءات على القدرة الشرائية».

كانت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تعتزم تنظيم مسيرة وطنية في الدار البيضاء، لكن السلطات المحلية حظرتها، بحسب ما قال القيادي النقابي طارق علوي الحسيني.
وتدارك: «لكننا تمسكنا بالتظاهر».

جرت التظاهرة من دون وقوع حوادث كبيرة، ولم تتخللها سوى بعض المشادات مع الشرطة، وفق مراسلي فرانس برس في المكان.

يشهد المغرب ارتفاعاً حاداً في الأسعار، لا سيما المنتجات الغذائية، الأمر الذي يؤثر على الأسر الأشد فقراً.

ويعزى هذا التضخم جزئياً إلى النقص المزمن في هطول الأمطار الذي يؤثر على القطاع الزراعي، وهو من ركائز الاقتصاد المغربي، ويتسبب خصوصاً في ارتفاع أسعار الفواكه والخضار.

وقالت عضو المجلس التنفيذي للكونفدرالية نادية سبات لوكالة فرانس برس: إن النقابة تدين «تقاعس الحكومة التي لم تطبق الاتفاق الاجتماعي المبرم العام الماضي».

أبرمت الحكومة في ابريل 2022 «اتفاقاً اجتماعياً» مع النقابات العمالية الرئيسة وأرباب العمل، ينصّ خصوصاً على زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاعَين العام والخاص.
وكان المتحدث باسم الحكومة مصطفى باتاس قد صرّح مؤخراً بأن «الحكومة أوفت بجزء كبير من التزاماتها، رغم الوضع الاقتصادي الصعب».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى