الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء:

أحزاب على حافة الإفلاس (الأحداث المغربية)

بعد أن أوقفت وزارة الداخلية قنوات الدعم العمومي، تعيش مجموعة من الأحزاب السياسية وضعية مالية صعبة، طالت أحزابا كبيرة في المشهد السياسي كحزبي الحركة الشعبية والاستقلال، أما الأحزاب الصغيرة فوضعيتها ساءت بشكل أكبر. وحال غياب التمثيلية النسائية في الأجهزة التقريرية أمام حصول حزب “السنبلة” على الدعم العمومي، فيما كان تأخر عقد المؤتمر الوطني هو المانع الذي أوقف هذا الدعم السنوي عن حزب الاستقلال. وتشير المعطيات التي حصلت عليها الجريدة إلى أن الأزمة المالية التي يعانيها حزب الحركة الشعبية “غير مسبوقة، بل إن الحزب وصل إلى حافة الإفلاس وبات غير قادر على تأدية أجور موظفيه”، لكن الأمر ليس بالحدة نفسها بالنسبة لحزب الاستقلال، المعروف بامتلاكه لعدد من العقارات التي يدر استئجارها مداخيل مهمة لخزينة الحزب تمكنه من تدبير إدارته بسلام.

الاستثمار.. 30 مليار لرفع رأسمال صندوق محمد السادس (الأحداث المغربية)

يباشر صندوق محمد السادس للاستثمار اتصالات مكثفة مع عدة مؤسسات دولية لاستقطابها من أجل المساهمة في الرأسمال الأولي للصندوق. ويأتي ذلك في الوقت الذي انطلق الصندوق بـ15 مليار درهم تمت تعبئتها من ميزانية الدولة، فيما يتم الاشتغال الآن على تعبئة 30 مليار درهم عن طريق مؤسسات مغربية ومانحين ومستثمرين دوليين، وذلك بهدف رفع الرأسمال الأولي للصندوق إلى 45 مليار درهم. وأكد المدير العام للصندوق، محمد بنشعبون، في حوار صحفي، أن الصندوق بصدد إجراء اتصالات مع عدة مؤسسات من قبيل البنك الدولي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار، وذلك إلى جانب مؤسسات وصناديق دولية أخرى بهدف استقطابها للمساهمة في رأسمال الصندوق، من أجل الوصول إلى التزامات ب150 مليار درهم في غضون السنوات الخمس المقبلة.

تدشين خط جوي بين الصويرة وجزر الكناري (الأحداث المغربية)

حطت طائرة تابعة لشركة الطيران الإسبانية “بينتر”، بمطار الصويرة – موكادور الدولي، قادمة من لاس بالماس (جزر الكناري)، إيذانا بتدشين خط جوي جديد، يأتي ليعزز الربط الجوي لمدينة الرياح مع بقية العالم. وتم استقبال، طائرة شركة “بينتر”، لدى هبوطها بمدرج مطار الصويرة – موكادور الدولي، بتقليد رش الماء. وسيؤمن هذا الخط الجوي الجديد، الذي سيساهم دون شك في تعزيز الربط الجوي للصويرة والنهوض أكثر بجاذبيتها السياحية، رحلتين أسبوعيتين مباشرتين (السبت والثلاثاء). وقال المندوب الإقليمي للسياحة بالصويرة، يونس الدبيبغة، في تصريح صحفي، بهذه المناسبة، “نحن سعداء جدا بتدشين أول رحلة مباشرة بين الصويرة وجزر الكناري، والتي تأتي لتؤكد مرة أخرى أهمية الزبناء الإسبان الذين يزورون مدينة الرياح”.

عامل تطوان يتوعد مسؤولي السلطة (الأحداث المغربية)

الحرب، التي يخوضها عامل تطوان، يونس التازي، ضد البناء العشوائي منذ مدة قد تسقط مزيدا من الرؤوس. فبعد قائدة مقاطعة وباشا تطوان، اللذين شملهما التوقيف والتنقيل التأديبي، هناك لائحة أخرى لمسؤولي وأعوان سلطة متورطين بشكل أو بآخر في البناء العشوائي بالمدينة أو بمناطق قروية أخرى ستشملهم قرارات تأديبية قريبا. وأفادت مصادر مقربة بأن مصالح عمالة تطوان توصلت بتقارير وشكايات، تهم تورط مسؤولين ترابيين في التستر على البناء العشوائي بمناطقهم، بل وتواطؤ بعضهم مع لوبيات هذا النوع من البناء والوسطاء، كما هو الشأن بالنسبة لمنطقة بني حسان، التي تحولت إلى مرتع لبعض السماسرة والوسطاء العاملين في هذا المجال، بتواطؤ مع مسؤولين في السلطة هناك.

مشاريع في البنية التحتية ترفع من مستوى التنمية بالجهات الجنوبية الثلاث (العلم)

بلغت نسبة تقدم الأشغال في الطريق السريع تزنيت – الداخلة، على طول 1055 كيلومترا، أزيد من 80 في المائة، بينما فاقت نسبة تقدم الأشغال في السد الكبير “فاصك” بإقليم كلميم 92 في المائة، والذي تصل حقينته الإجمالية 80 مليون متر مكعب، ويعتبر من أكبر السدود المملكة من حيث حجم خرسانته، و التي تبلغ مليونا وخمسمائة ألف متر مكعب. معطيات كشف عنها نزار بركة وزير التجهيز والماء، بمناسبة ندوة الاستثمار الأخضر المنظمة ضمن فعاليات الدورة الـ16 لموسم طانطان، عند استعراضه لمجموعة من المشاريع التي تشرف عليها وزارته في إطار النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، من بينها كذلك مشروع اتفاقية شراكة تنفيذ المشاريع الطرقية لتأهيل البنية التحتية بجهة كلميم وادنون، والتي تندرج في إطار عقد البرنامج بين الدولة والجهة للفترة الممتدة بين 2023-2027، بميزانية تقدر ب 2.2 مليار درهم، منها 955 مليون درهم نسبة مساهمة من الوزارة.

اللجنة المشتركة للنظام الأساسي لموظفي التعليم تعقد آخر لقاءاتها (العلم)

أكد مصدر للجريدة أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسی، سیستقبل الكتاب العامين للنقابات التعليمية الموقعة على اتفاق 14 يناير 2023، وذلك يوم 17 يوليوز الجاري بمقر الوزارة الرئيسي، لعرض أشغال اللجنة التقنية المشتركة المكلفة بإعداد مشروع النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، حيث ستقدم المسودة النهائية لمشروع النظام الأساسي. وأكد المصدر أن اللجنة المشتركة عقدت لقاء صبيحة الاثنين 10 يوليوز وستعقد لقاء ثانيا اليوم الثلاثاء، وذلك لحسم النقط التي سترفع للجنة العليا التي يترأسها وزير التعليم. وكانت النقابات التعليمية قد كشفت ضمن بلاغاتها عن النقط الخلافية التي مازالت قائمة مع الوزارة، والتي حالت دون إخراج النظام الأساسي في الوقت الذي كان محددا له في 22 دجنبر 2022.

تقارير رسمية تستبشر تراجع التضخم بعد ارتفاع استمر لستة فصول (العلم)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المنتظر أن يتراجع معدل نمو أسعار الاستهلاك، على الرغم من كونه ما يزال مرتفعا، خلال الفصل الثاني من 2023 للمرة الأولى منذ ستة فصول متتالية من الارتفاع المستمر، حيث سيبلغ 7,1 في المائة، حسب التغير السنوي، مقابل 9,1 في المائة برسم الفصل السابق. وأوضحت المندوبية، في موجز حول الظرفية الاقتصادية للفصل الثاني من سنة 2023 وتوقعات الفصل الثالث، أن هذا التراجع يعزى إلى انخفاض أسعار المنتجات غير الغذائية بأكثر من النصف (زائد 1,4 في المائة) مقابل زائد 3,5 في المائة برسم الفصل السابق، وإلى تقلص طفيف في وتيرة نمو أسعار المنتجات الغذائية من زائد 17,6 في المائة إلى زائد 15,5 في المائة.

غينيا تشيد بالجهود المتواصلة للمغرب تحت القيادة المستنيرة للملك من أجل السلام والتنمية في إفريقيا (الصحراء المغربية)

أشادت جمهورية غينيا، بالداخلة، بالجهود المتواصلة التي تبذلها المملكة المغربية تحت القيادة الحكيمة والمستنيرة للملك محمد السادس، من أجل السلام والتنمية في إفريقيا. وأكد الجانبان، في بيان مشترك صدر عقب اختتام أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب-غينيا، التي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والغينيين المقيمين بالخارج، موريساندا كوياطي، أن المملكة المغربية وجمهورية غينيا يتقاسمان إرادة مشتركة للمساهمة في الحفاظ على السلم والاستقرار في القارة الإفريقية.

المغرب يؤكد أمام مجلس حقوق الإنسان أنه لا سلام في الشرق الأوسط بدون حل عادل ونهائي للقضية الفلسطينية (الصحراء المغربية)

أكد المغرب، بجنيف، على محورية القضية الفلسطينية في السياسة الخارجية للمملكة، وأهميتها في الأجندة الدولية، على اعتبار أن لا سلام في الشرق الأوسط بدون حل عادل ونهائي لهذه القضية. وفي كلمة المغرب برسم البند السابع في إطار الدورة 53 لمجلس حقوق الإنسان، قال السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، إن المملكة تنخرط في الإجماع الدولي على أن حل القضية الفلسطينية يجب أن يكون في إطار حل الدولتين، دولة إسرائيل بجانب دولة فلسطينية مستقلة على حدود يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. وأعربت المملكة المغربية مجددا عن “دعمها وتضامنها مع الشعب الفلسطيني، وخاصة في هذه المرحلة الحرجة والخطيرة، في ظل الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة والمتكررة على جنين، وما خلفته من قتلى ودمار”.

المدن الكبرى والسياحية تعاني من فقر ملحوظ في المراحيض العمومية (الاتحاد الاشتراكي)

بمجرد ما أن تبدأ درجة حرارة الجو في الارتفاع مؤذنة بحلول فصل الصيف، وتدق ساعة الانطلاق نحو الشواطئ بالمدن الساحلية، التي تشهد إقبالا استثنائيا وتفتح ذراعيها لاحتضان زوارها سواء كانوا مغاربة أم أجانب من الذين يبحثون لأنفسهم وذويهم عن قسط من الراحة أو الترفيه والاستجمام، حتى يتجدد الحديث كالمعتاد في كل سنة عن ندرة المراحيض في بعض المدن وانعدامها في البعض الآخر. فالبحث عن مرحاض عمومي سواء في العاصمة الاقتصادية أو العاصمة الإدارية أو مدينة مراكش مثلا، أصبح يشكل لسكان هذه المدن وزوارها رحلة مضنية، ويجعلهم يضطرون أحيانا إلى اللوذ باستعمال مراحيض محلات تجارية أو مقاهي أو مطاعم أو فنادق. وتعالت أصوات من قبل فعاليات المجتمع المدني والجمعيات البيئية ومعها عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، داعية إلى إحداث مراحيض في الشواطئ المغربية خلال فصل الصيف، تجنبا لتلوث البيئة والإضرار بصحة المواطنين.

المجلس الوطني لنادي قضاة المغرب: التقاعد النسبي سيكون له تأثير على حجم الخصاص بالمحاكم (الاتحاد الاشتراكي)

دعا المجلس الوطني لنادي قضاة المغرب، المكتب التنفيذي إلى تقديم تقرير إلى المجلس الأعلى للسلطة القضائية حول بعض مستجدات الساحة القضائية. ولاحظ المجلس الوطني المنعقد بسلا، في الآونة الأخيرة، إقبال العديد من القضاة على تقديم استقالاتهم أو طلبات التقاعد النسبي أو طلبات وضع حد لتمديد سن التقاعد، مع ما في ذلك من تأثير على حجم الخصاص بالمحاكم. ويقرر، في هذا الصدد وفق البيان الصادر عن أشغاله، إحالة هذا الأمر على اللجنة المكلفة بالشؤون القانونية والقضائية لدراسته من أجل معرفة الأسباب الكامنة وراء ذلك، في أفق إعداد تقرير حول هذه الوضعية في إطار المادة 110 من القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

المغرب: لجوء متزايد لعدد من القطاعات المهنية الى خدمات الطائرات بدون طيار (الاتحاد الاشتراكي)

يشهد الإقبال على استعمال الطائرات بدون طيار تزايدا مطردا بالمغرب، وذلك بسبب قدراتها التكنولوجية المتقدمة، وتعدد استخداماتها وتطبيقاتها المتنوعة. وتجمع هذه المركبات الجوية بدون طيار بين العديد من المزايا التكنولوجية، وتساهم بشكل كبير في تسهيل الحياة اليومية للفلاحين والمصنعين وزيادة إنتاجهم. وفي ما يتعلق برسم الخرائط والتضاريس وأنظمة المعلومات الجغرافية، تساعد هذه الأجهزة المستقلة في التقاط الصور الجوية، وإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد، فتساهم بالتالي في التخطيط الحضري. ففي المجال الفلاحي، تبرز الكاميرات الطائرة كحليف مفضل للفلاحين، بوسعه النيابة عن الإنسان والجرارات في مختلف العمليات مما يدخل القطاع في سيرورة “التدمير الخلاق”.

حزب التقدم والاشتراكية يضع مسألة الحضانة المشروطة والولاية الشرعية تحت مجهر التشريح (بيان اليوم)

دعت المشاركات والمشاركون في الندوة التي نظمتها لجنة المساواة وحقوق النساء بالديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، حول موضوع “الأم بين الحضانة المشروطة والولاية الشرعية الغائبة”، إلى ضرورة جعل موضوع الحضانة والولاية الشرعية ضمن القضايا الأساسية التي ينبغي أن يطالها الإصلاح المنتظر لمدونة الأسرة، مؤكدين على إجراء إصلاح شامل وعميق للمدونة بشكل يتجاوز الاختلالات والثغرات التي أفرزها تطبيق هذا القانون على مدى ما يقارب 20 سنة. وجددت سمية حجي رئيسة لجنة المرأة بالمكتب السياسي للحزب، في كلمة ألقتها في افتتاح أشغال هذه الندوة، التأكيد على الانخراط الحثيث لحزب الكتاب في الدعوة إلى تسريع إطلاق النقاش العمومي حول إصلاح المدونة، وترافعه في اتجاه الدفع إلى اعتماد إصلاح جذري وشامل لهذا النص، مجددة الإعلان عن مشروع المذكرة التي يعدها الحزب في الموضوع والتي ستتضمن الإصلاحات المنشودة.

الشروع في تسوية وضعية المركبات ذات نفس الصنف التي يتراوح وزنها الإجمالي محملة ما بين 3.5 و19 طنا (بيان اليوم)

أعلنت وزارة النقل واللوجيستيك، أنه سيتم الشروع في عملية تسوية وضعية المركبات ذات نفس الصنف التي يتراوح وزنها الإجمالي محملة ما بين 3.5 و19 طن ا، وذلك ابتداء من 14 يوليوز الجاري عبر البوابة الالكترونية المحدثة لهذه الغاية. وذكر بلاغ للوزارة أن هذه العملية تتم في إطار تفعيل التزاماتها مع التمثيليات المهنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع. وأوضح البلاغ أن هذه البوابة الجديدة تتيح إمكانية اطلاع المهنيين على مدى أهلية مركباتهم للاستفادة من هذه العملية، وكذا التعديلات الواجب القيام بها الخاصة بكل صنف من المركبات والخطوات التي يتوجب اتباعها من أجل تسوية وضعية مركباتهم.

الاختناق المروري يكلف مستعملي الطريق بالمغرب 37 دقيقة يوميا (رسالة الأمة)

مستعملو الطريق في المغرب يهدرون أكثر من نصف ساعة يوميا بسبب مشكل الاختناق المروري، وفق التقرير نصف السنوي لـ”مؤشر المرور العالمي لسنة 2023”. وأدرج تقرير المؤشر، الذي رصد معدل الازدحام المروري في 87 دولة عبر العالم، بترتيبها من الدول التي يقضي فيها مستعملو الطريق الكثير من الوقت في حركة المرور، إلى الدول الأقل ازدحاما، المغرب ضمن الدول التي تعرف مستوى ازدحام مروري مرتفع نوعا ما، حيث حصل على معدل 137.1 نقطة، مع العلم أن الدول التي تعرف مستويات أقل في الازدحام هي الحاصلة على تقييم أقرب إلى صفر، فيما ترتفع المعدلات في الدول التي يتجاوز تقييمها أكثر من 100 نقطة. وأظهر تقرير المؤشر، الصادر عن موقع “نامبيو” الأمريكي، أن المغرب احتل المرتبة الخامسة على مستوى القارة الإفريقية، حيث يهدر مستعملو الطريق نحو 37 دقيقة يوميا بسبب الاختناقات المرورية، بينما تصدرت نيجيريا قائمة الدول الأكثر ازدحاما في القارة، باحتلالها المرتبة الأولى عالميا ضمن هذا المؤشر.

الداخلية تشرع في مراجعة مسطرة إعداد برامج التنمية بالجهات (رسالة الأمة)

أعلن عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، عن شروع الوزارة في وضع اللمسات الأخيرة على مجموعة من الإجراءات، لتجويد مسطرة إعداد برامج التنمية بالجهات وتقييم تنفيذها. وكشف لفتيت في معرض جوابه عن سؤال كتابي بمجلس النواب، حول “حصيلة الجهوية وآفاق توطيدها”، عن مراجعة بعض مقتضيات المرسوم التطبيقي رقم 2.16.299 المتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج التنمية الجهوية وتتبعه وتحيينه وتقييمه وآليات الحوار والتشاور لإعداده، وذلك بهدف تقويم وتتميم منهجية إعداد هاته البرامج، بالإضافة إلى إعداد مشروع مرسوم حول التعاقد، يحدد منهجية مسلسل التعاقد، وكيفية إبرام “العقد برنامج” بين الدولة والجهة وتنفيذه وتتبعه وتقييمه وتعديله وافتحاصه. وأكد لفتيت ضمن الجواب ذاته، أن تفعيل ورش الجهوية المتقدمة يكتسي أهمية بالغة بالنظر لمكانته الدستورية ودرجة تموقعه داخل الصرح المؤسساتي الوطني، مبرزا حرص وزارة الداخلية على بذل قصارى الجهود لمواصلة تفعيل هذا الورش الرائد.

6,5 ملايين زاروا المغرب في 6 أشهر وتوقعات رسمية بموسم “صيف استثنائي” (رسالة الأمة)

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأن عدد السياح الوافدين ارتفع إلى 6,5 مليون سائح خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، مسجلا ارتفاعا بنسبة 21 في المائة مقارنة مع سنة 2019. وأوضحت الوزارة، في موجز حول عدد السياح الوافدين على المملكة، أن “الأرقام المسجلة في شهر يونيو تؤكد مواصلة القطاع السياحي وتيرته التصاعدية التي بدأت منذ شهر يناير 2023. فعند متم شهر يونيو 2023، ارتفع عدد السياح الوافدين إلى 6,5 مليون سائح، مسجلا ارتفاعا بنسبة 21 في المائة مقارنة مع سنة 2019”. وأوضحت الوزارة أن هذه الإنجازات، بتضافر مع عمليات الترويج الطموحة، تؤشر على أن المملكة ستعرف هذه السنة موسم صيف استثنائيا من حيث الرواج السياحي.

كأس العالم لكرة القدم 2030/اتصالات: متطلبات فنية شاقة (ليكونوميست)

في حالة قبول ترشيح المغرب (مع إسبانيا والبرتغال) لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، سيتعين على اقتصاد البلاد أن يستخلص جميع المزايا المباشرة وغير المباشرة (تغطية إعلامية، تواصل، استثمارات، بنى تحتية، مداخيل مالية…) ولكن إذا كان هناك قطاع واحد يجب أن يعمل كوقود وموجه للتواصل العالمي بالنسبة لهذا الحدث الكبير، فهو قطاع الاتصالات. ومن بين هذه المشاريع، تمكين الفاعلين من تراخيص الجيل الخامس اعتبارا من سنة 2024 للتحضير لإرساء التكنولوجيا في وقت سريع نسبيا. في حالة المغرب، سيكون من الضروري الآن وضع قواعد صلبة وأساسات للبنية التحتية التشغيلية، لتنفيذ وتعميم روابط الألياف البصرية باستخدام الكابلات البحرية من أجل السماح باتصال سلس مع القارات الخمس.

السيارات: ليوني تبني مصنعا جديدا في أكادير (ليكونوميست)

ستقوم شركة “ليوني”، المورد العالمي لحلول إدارة الطاقة والبيانات في قطاع السيارات، بتوسيع طاقاتها الإنتاجية في المغرب. ستقوم الشركة الألمانية ببناء مصنع إضافي لأنظمة الأسلاك في أكادير، متخصص في قطاع السيارات متعددة الاستخدامات. في المجموع، وسيخلق هذا الموقع 3000 فرصة عمل جديدة. كما استقوم الشركة بتوسيع مصانعها التسعة الحالية في جهة الدار البيضاء-سطات وإنشاء مصنع جديد في أكادير، مما سيوفر أكثر من 7000 فرصة عمل جديدة بحلول سنة 2027.

انتخاب المغرب نائبا لرئيس الدورة 173 لمجلس الفاو (لوماتان)

انتخب المغرب، بروما، نائبا لرئيس الدورة 173 لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وعضو لجنة المالية بالمجلس، حتى عام 2025. وانتخبت المملكة في شخص السفير والممثل الدائم للمملكة لدى وكالات الأمم المتحدة بروما، يوسف بلا، نائبا لرئيس الدورة 173 لمجلس منظمة الأغذية والزراعة، وهو الجهاز التنفيذي للمنظمة في الفترة ما بين الجلسات، والتي تدرس، على وجه الخصوص، القضايا المتعلقة بحالة الأغذية والزراعة في العالم. وينكب مجلس المنظمة الأممية أيضا على الأنشطة الحالية والمستقبلية لمنظمة الأغذية والزراعة، بما في ذلك برنامج العمل والميزانية والإدارة والإدارة المالية، فضلا عن المسائل القانونية.

الرسالة الملكية الموجهة للندوة الدولية حول ضوابط الفتوى الشرعية في السياق الإفريقي خارطة طريق للعمل في خدمة الإفتاء المنضبط (لوماتان)

أجمع العلماء المفتون المشاركون في الندوة الدولية حول موضوع “ضوابط الفتوى الشرعية في السياق الإفريقي”، بمراكش، على جعل مضمون الرسالة التي وجهها أمير المؤمنين الملك محمد السادس، “خارطة طريق للعمل مستقبلا في خدمة الإفتاء الشرعي المنضبط”. وأكد بيان مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، الذي توج أشغال هذه الندوة، “إجماع العلماء المفتين الحاضرين على جعل مضمون الرسالة الملكية السامية بمثابة خارطة طريق للعمل مستقبلا في خدمة الإفتاء الشرعي المنضبط”، ولاسيما ما جاء فيها بخصوص التوجيهات المتمثلة في التزام المؤسسة الدائم بالأهداف التي رسمها لها مؤسسها أمير المؤمنين، وعلى رأسها توحيد وتنسيق جهود العلماء المسلمين من المغرب وباقي البلدان الإفريقية الإسلامية للتعريف بقيم الإسلام السمحة ونشرها وترسيخها.

مدينة طانطان مؤهلة لتصبح قطبا وطنيا في مجال الطاقة والطاقة المتجددة (لوبينيون)

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بكلميم، أن مدينة طانطان مؤهلة لتصبح قطبا وطنيا يلعب دورا أساسيا في مجال الطاقة والطاقة المتجددة، ما يجعل من جهة كلميم وادنون جهة مرجعية مساهمة في السيادة الطاقية الوطنية. وأبرز بركة، في كلمة ألقيت نيابة عنه، خلال “ندوة الاستثمار الأخضر” المنظمة ضمن فعاليات الدورة ال 16 لموسم طانطان الذي تنظمه مؤسسة “ألموكار” تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 12 يوليوز الجاري، أن جهة كلميم وادنون وخاصة طانطان، تتميز بمؤهلات كبيرة ومتنوعة كفيلة بتحقيق الإقلاع الاقتصادي والتنمية الاجتماعية المستدامة لهذا المجال على غرار باقي الجهات الجنوبية للمملكة، وهو ما يمكن استثماره كذلك للمساهمة في بلوغ الرؤية الاستراتيجية الرامية لتحقيق السيادة الوطنية في مختلف أبعادها الطاقية والمائية والغذائية والصحية.

أصيلة.. الجداريات تملأ الأزقة ألوانا وبهجة (لوبينيون)

ألهم 13 فنانا قادمون من مختلف مدن المغرب للمشاركة في إبداع جداريات موسم أصيلة الثقافي الدولي في دورته الرابعة والأربعين، جداريات تملأ أزقة المدينة الأطلسية ألوانا وبهجة. بكثير من الشغف، يعكف الفنانون على وضع اللمسات الأخيرة على الجداريات التي يرتقب الانتهاء من إنجازها يوم غد الأحد على أبعد تقدير، إيذانا بانطلاق أبرز أنشطة الدورة الصيفية للموسم الثقافي الذي صنع صيت مدينة أصيلة الساحلية. وقال معاذ الجباري، فنان تشكيلي وعضو منتدى أصيلة، أنه على غرار الدورات السابقة، يعكف الفنانون المشاركون على إنجاز وإبداع جداريات تعوض جداريات الموسم الماضي، وتزيد من أزقة المدينة العتيقة جمالا وبهاء.

الصحراء المغربية.. غينيا تجدد تأكيد دعمها الثابت للوحدة الترابية للمملكة ولمخطط الحكم الذاتي (البيان)

جددت جمهورية غينيا، بالداخلة، تأكيد دعمها “الثابت والمستمر” للوحدة الترابية للمملكة المغربية ودعمها لمبادرة مخطط الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة، باعتبارها “الحل الموثوق والواقعي الوحيد” لحل النزاع حول الصحراء المغربية. وتم التعبير عن هذا الموقف في بيان مشترك صدر عقب اختتام أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب-غينيا، التي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والغينيين المقيمين بالخارج، موريساندا كوياطي. كما أشاد كوياطي بجهود منظمة الأمم المتحدة كإطار حصري وتوافقي للتوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

المغرب يؤكد جاهزيته لاحتضان “كان 2025” (البيان)

كتبت “وكالة أنباء الشرق الأوسط” أن بطولة كأس الأمم الإفريقية لأقل من 23 سنة التي احتضنها المغرب عرفت نجاحا تنظيميا كبيرا يؤكد جاهزية المملكة لاحتضان بطولة الأمم الإفريقية سنة 2025. وأوضحت الوكالة أن المغرب نجح في تنظيم هذا العرس الكروي القاري الذي عرف مشاركة ثمانية منتخبات بملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط وملعب طنجة الكبير. وتابعت أن هذه البطولة التي يستضيفها المغرب للمرة الثانية بعد نسخة عام 2011، تكمن أهميتها في كونها مؤهلة للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية القادمة “باريس 2024”.

المغرب وغينيا يؤكدان مجددا إرادتهما المشتركة لجعل علاقات الشراكة بينهما نموذجا للتعاون الإفريقي (ليبراسيون)

جددت المملكة المغربية وجمهورية غينيا، بالداخلة، تأكيد إرادتهما المشتركة لجعل علاقات الشراكة بينهما نموذجا للتعاون الإفريقي. وأبرز الجانبان، في بيان مشترك صدر عقب اختتام أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب-غينيا، التي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والغينيين المقيمين بالخارج، موريساندا كوياطي، الاهتمام الذي يوليه قائدا البلدين، الملك محمد السادس، والعقيد مامادي دومبويا، لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين، في إطار استراتيجية جديدة للشراكة.

إقليم شيشاوة.. مصرع 3 أشخاص وإصابة 25 آخرين في حادثة سير (ليبراسيون)

أفادت السلطات المحلية لإقليم شيشاوة بأن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم، فيما أصيب 25 آخرون، من بينهم 5 حالات حرجة، في حادثة سير وقعت على الطريق السيار الرابط بين مدينتي مراكش وأكادير على مستوى دوار “الدراع” بجماعة انفيفة في دائرة امنتانوت (إقليم شيشاوة)، جراء اصطدام حافلة لنقل المسافرين متجهة نحو مدينة أكادير بشاحنة لنقل البضائع كانت تسير في الاتجاه نفسه. وفور إشعارها بالحادث، يضيف المصدر ذاته، انتقلت السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية إلى عين المكان، لمباشرة عمليات التدخل وإسعاف المصابين وتوجيههم إلى مستشفيات الإقليم على متن سيارات الإسعاف التابعة للوقاية المدنية والجماعات الترابية لتلقي الفحوصات والعلاجات اللازمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى