الرئسيةثقافة وفنون

لم يعد يظهر غير رسالة تقول “انتهت حقوق الملكية”..لهذا السبب “يوتيوب” يحذف أغنية دنيا بطمة ”خربوشة”

لم تعد الأغنية التراثية التي طرحتها الفنانة دنيا بطمة تظهر على "يوتيوب"، بالمقابل تظهر رسالة تقول: "انتهت حقوق الملكية".

و كانت طرحت الفنانة، دنيا بطمة جديدها الفني المتمثل في أغنية”خربوشة”، عبر قناتها الرسمية بموقع “يوتيوب”.

وفسر نشطاء جزائريون سبب الحذف [أنه يعود إلى توظيف بطمة صورة المقاوم و القائد الجزائري عبد القادر، من أجل إثارة الجدل، خاصة بالنسبة إليهم، وأن الأغنية دخلت إلى قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة على منصة “يوتيوب” بالمغرب، وبمجموعة من البلدان العربية، والتي كانت من بينها دولة الجزائر،وبالتالي الأغنية حُذفت لأنها انتهكت حقوق الملكية، خاصة وأن مصادر قالت إن فنانا جزائريا عمد الى ذلك.

مصادر إعلامية متطابقة،  أكدت أن  دنيا بطمة أجرت اتصالات مع الشركة التي تشرف على قناتها الرسمية من أجل حل هذا المشكل، مؤكدة أن الشركة عمدت إلى ب توجيه تبليغ مضاد عبر إرسال بريد إلى إدارة “يوتيوب” تفسر من خلاله أن الأمر لا يتعلق بأي انتهاك لحقوق المؤلف كما يدعي البعض وأن  الأغنية من التراث المغربي.

واختارت دنيا أن يكون جديدها عبارة عن كشكول شعبي مغربي من الثرات الأصيل، حيث نشرت بطمة مقطعا من الأغنية عبر حسابها الخاص بموقع “انستغرام”، وعلقت قائلة:” لأن تراثنا المغربي الأصيل هوية عريقة نعتز بها ومصدر فخرنا، ولأنه يقع على عاتقنا كفنانين أن نكرمه ونحمل مشعل الحفاظ عليه وتجديده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى