الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء:

التوحل يلتهم مخزون السدود (الأحداث المغربية)

کشف تقریر مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم السياسات المائية أن إجمالي الحجم التراكمي لخزانات السدود المتوحلة، منذ استقلال المغرب، يقدر بنحو 2.24 مليار متر مكعب، وهو ما يمثل نحو 12.7 في المائة من إجمالي السعة التخزينية للسدود، مؤكدا تزايد فقدان سعة التخزين بمعدل 0.5 في المائة سنويا، أي ما يعادل فقدان القدرة على سقي 10.000 هكتار في السنة، منبها إلى أن توحل خزانات السدود يؤدي فقدان سعة تخزينية تقدر بما يقرب 75 مليون متر مكعب سنويا. وخلص التقرير البرلماني إلى أن السبب وراء توحل حقينة السدود هو تعرية التربة التي تعاني منها جميع جهات التراب الوطني بدرجات متفاوتة، معتبرا أن من أصل 23 مليون هكتار في المناطق الجبلية تعاني 75 في المائة من التعرية بما في ذلك الثلث على نحو حرج للغاية.

السياحة تعول على العائلة (الأحداث المغربية)

أفادت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن 70 في المائة من المغاربة يسافرون في إطار العائلة، وهو ما يتطلب تطويرا لعرض سياحي مناسب لاستقطاب أكبر قدر ممكن نحو القطاع السياحي المهيكل. وأكدت الوزيرة أن الحكومة تراهن بشكل كبير على السياحة الداخلية لتحقيق أهداف الخارطة، بالنظر إلى أن هذه السياحة تمثل 40 في المائة من مجمل النشاط السياحي الوطني. وفي هذا الصدد، أقرت الوزيرة بأن العرض ضعیف ولا يواكب متطلبات المغاربة، وهو ما يجعلهم يلجؤون إلى قطاع كراء الشقق. وحسب المعطيات التي قدمتها الوزيرة، فإن إمكانيات السياحة الداخلية تقدر بحوالي 30 مليون ليلة مبيت، منها فقط 8 ملايين تتم في قطاع الإيواء المصنف، ما يعني أن النسبة الأكبر توجه إلى القطاع غير المهيكل، حصة الأسد منه تتجلى في كراء الشقق، ومن ثمة لا يتم احتسابها ضمن مؤشرات القطاع.

غواتيمالا ترحب باعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء (الأحداث المغربية)

أشادت حكومة غواتيمالا بـ”القرار التاريخي” الذي أعلنته دولة إسرائيل لصالح سيادة المغرب على صحرائه، وجددت دعمها للجهود المبذولة من أجل حل “عادل ودائم”. وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية أن الحكومة الغواتيمالية “ترحب بالقرار التاريخي الذي أعلنته حكومة دولة إسرائيل بشأن الاعتراف الكامل بسيادة المملكة المغربية على أراضي الصحراء الغربية، والذي عبر عنه الوزير الأول لدولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب”. وأضاف المصدر ذاته أن “حكومة جمهورية غواتيمالا تدعم الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل تفاوضي وعادل ودائم، من شأنه أن يحمل في طياته آثارا إيجابية لضمان السلم والاستقرار والازدهار في المنطقة، في إطار احترام سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية”.

تفكيك شبكة متخصصة في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 25 و26 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وحسب مصدر أمني، جرى توقيف المشتبه فيهم، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، على مستوى محطة الأداء بالطريق السيار بضواحي مدينة القنيطرة، مباشرة بعد وصولهم على متن سيارة خفيفة كانت قادمة من إحدى مدن شمال المملكة. وأوضح المصدر ذاته، أن عملية التفتيش المنجزة أسفرت عن العثور بحوزة الموقوفين على 2185 قرصا مخدرا، من بينها 1799 قرصا طبيا من نوع ريفوتريل و386 قرصا مهلوسا من نوع إكستازي.

المغرب.. البنك الدولي يوافق على برنامج تمويل بقيمة 350 مليون دولار لتعزيز الأمن المائي (المساء)

وافق مجلس المديرين التنفيذيين بالبنك الدولي على برنامج تمويل بقيمة 350 مليون دولار، في إطار أداة تمويل البرامج وفقا للنتائج، لدعم المغرب في تنفيذ برنامجه الوطني لإمدادات مياه الشرب والري (2020-2027)، في سياق المخطط الوطني للماء الذي يغطي 30 عاما (2020-2050). ويهدف هذا البرنامج، الذي تم إطلاقه في عام 2020، إلى تحسين الأمن المائي، من خلال تسريع وتيرة الاستثمارات في قطاع المياه، وزيادة قدرة إمدادات مياه الشرب والري على الصمود. وأوضحت المؤسسة المالية الدولية في بلاغ، أن برنامج البنك الدولي سيسهم في مجموعة فرعية من الأنشطة، ضمن البرنامج الوطني لإمدادات مياه الشرب والري، من خلال ثلاث ركائز إستراتيجية، تشمل تعزيز الحكامة في قطاع المياه؛ وتحسين الاستدامة المالية وكفاءة استخدام المياه، وتدعيم دمج وتكامل موارد المياه غير التقليدية.

أنبوب الغاز المغرب نيجيريا.. مجموعة بريطانية كبرى تدخل على الخط (العلم)

قالت مصادر عليمة إن المجموعة البريطانية (RPS) تستعد للانخراط في مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، موضحة أن المجموعة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها حصلت على عقد لمساعدة مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب نيابة عن المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن وشركة البترول العامة النيجيرية. وتتواصل الدراسات حول خط أنابيب الغاز المغربي النيجيري، وهو مشروع استراتيجي” لتنمية وسيادة الطاقة في القارة الأفريقية. وقد قام المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن والمؤسسة الوطنية النيجيرية للبترول بتكليف المجموعة البريطانية بتنفيذ جزء مهم من الدراسات المتعلقة بالبيئة. وبموجب عقد مساعدة مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب ستكون RPS مسؤولة عن قياس الأحوال الجوية في البحر على طول مسار خط الأنابيب المقترح لمدة عام واحد، كما ستستخدم المجموعة فرق الأرصاد التي ستقدم الدعم من مقرات عمل هذه الفرق التابعة للمجموعة في نيوبري بالمملكة المتحدة.

الخضر المغربية تغزو الأسواق الأوروبية والطماطم تصل إلى ثمانين بلدا في العالم (العلم)

أنعشت عائدات صادرات الخضر خزينة المملكة بـ1،4 مليار دولار خلال العام الماضي 2022، ليبلغ مجموع عائدات الخضر المغربية الطازجة والمجففة والمجمدة خلال الخمس سنوات الماضية 5،3 مليار دولار. وحسب موقع “إيست فريت” الذي أورد هذه الأرقام فإن دول فرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة وهولندا وألمانيا تعد من أكبر خمسة مستوردين للخضر المغربية التي باتت متوفرة في أكثر من 80 دولة عبر العالم. وتعتبر الطماطم والفلفل الحلو ضمن أكثر فئات الخضر تصديرا، إلى جانب البصل والخيار والقرع الأخضر والبطاطس وغيرها، حيث كشف المصدر أن صادرات المغرب منها زادت بنسبة 64 في المائة على مدى السنوات الخمس المنصرمة.

بوريطة يعرض بروما مقومات الرؤية الملكية لقضية الهجرة (العلم)

سلط وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في روما، الضوء على مقومات الرؤية الملكية بشأن قضية الهجرة. وقال الوزير، الذي كان يتحدث في مؤتمر دولي حول التنمية والهجرة، ترأسته الوزيرة الأولى الإيطالية جيورجيا ميلوني، إن المغرب وقع حضوره في كل النقاشات حول الهجرة. وأشار بوريطة إلى أن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس هو رائد الاتحاد الأفريقي بشأن قضية الهجرة”، مبرزا أن رؤية جلالة الملك تجاه هذه القضية مضمنة في الأجندة الأفريقية للهجرة ويجسدها إنشاء المرصد الأفريقي للهجرة.

قيادي فلسطيني يشيد بدور المملكة المغربية الداعم للقدس (الصحراء المغربية)

أشاد الأمين العام للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، اللواء بلال النتشة، بدور المملكة المغربية الداعم للقدس وخاصة عبر وكالة بيت مال القدس الشريف التي تنفذ سلسلة من المشاريع الهامة التي تعزز صمود الإنسان المقدسي في مدينته. وأكد اللواء النتشة، خلال لقاء برام الله مع سفير المغرب لدى فلسطين، عبد الرحيم مزيان، على أهمية استمرار التعاون بين المؤتمر الوطني الشعبي للقدس ووكالة بيت مال القدس الشريف وسفارة المملكة في رام الله، لما فيه مصلحة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، في ضوء ارتفاع وتيرة العنف الإسرائيلي في القدس وعموم الأراضي الفلسطينية.

كبيرة مستشاري الكنيست: اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء ثمرة الدور الريادي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس (الصحراء المغربية)

أكدت كبيرة مستشاري رئيس الكنيست، أوريت موشي، أن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء هو ثمرة الدور الريادي للملك محمد السادس في تأهيل وتعزيز التراث الثقافي المادي واللامادي للرافد العبري. وأشادت أوريت موشي، التي شاركت عبر تقنية المناظرة المرئية في الندوة التي نظمتها الجمعية من أجل الثقافة والصناعة المغرب-إسرائيل حول موضوع “آفاق العلاقات الثنائية المغربية الإسرائيلية”، بالدينامية التي تعرفها العلاقات بين المغرب وإسرائيل، مبرزة الروابط القوية التي تجمع اليهود المغاربة مع بلدهم الأم. وأضافت أن الاعتراف بمغربية الصحراء هو ثمرة عمل طويل يستمد مرجعيته من التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تعزيز المكون العبري كرافد من مكونات هوية المملكة وجزء لا يتجزأ من الأمة، مشيرة إلى أن هذه الدينامية ستعززها العلاقات الاقتصادية الجيدة بين رجال الأعمال في البلدين.

إدارة السجن المحلي طنجة 2 تنفي ما تم نشره حول أسباب وفاة سجين إسباني (الاتحاد الاشتراكي)

نفت إدارة “السجن المحلي طنجة 2” ما تم نشره ببعض المواقع الالكترونية بخصوص أسباب وفاة سجين إسباني بالسجن المحلي طنجة 2، وادعاء إحدى الجمعيات الإسبانية بوجود “إهمال طبي” في حق الشخص المذكور أدى إلى وفاته. وأكدت إدارة هذه المؤسسة السجنية، في بيان توضيحي، أن المعني بالأمر توفي يوم ثالث دجنبر الماضي “وهو في طريقه إلى المستشفى، وذلك بعد قيامه بمحاولة انتحار عبر لف خيط سرواله حول عنقه وربطه إلى نافذة مرحاض الغرفة التي كان يقيم فيها”.

فرع إفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط يشارك في الدورة الـ16 لمعرض الفلاحة برواندا (الاتحاد الاشتراكي)

يشارك فرع إفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط بكيغالي في فعاليات الدورة الـ16 لمعرض رواندا للفلاحة، المنظمة تحت شعار “تحويل الزراعة إلى قطاع مرن وتنافسي من خلال التكنولوجيا والابتكار والاستثمار”، وذلك إلى غاية 29 يوليوز الجاري. وتتميز مشاركة المكتب الشريف للفوسفاط-إفريقيا، المزود الرائد لحلول الأسمدة المتكيفة مع الظروف المحلية ومع احتياجات التربة والمحاصيل في جميع أنحاء إفريقيا، في هذا المعرض بإقامة قرية للشركاء في إطار مشروع “إطعام مستقبل رواندا” (Hinga Wunguke)، بشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وذلك من خلال الشركة الرواندية للأسمدة، المملوكة للفرع المغربي. ويشهد جناح المكتب الشريف للفوسفاط-إفريقيا إقبالا كبيرا، لاسيما من قبل صغار المزارعين الراغبين في التعرف عن قرب على المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، وكذا الاستفادة من الحلول المبتكرة وعالية القيمة المضافة، التي طورتها المجموعة المغربية في مجال تعزيز الإنتاج الفلاحي وضمان الأمن الغذائي.

“العطش” يتهدد ساكنة عدة مناطق بالجنوب الشرقي للمملكة (بيان اليوم)

حولت فترات الجفاف المتوالية لسنوات وكميات الأمطار الضعيفة، حياة سكان الجنوب الشرقي للمملكة لجحيم لا يطاق من كثرة الرحلات المضنية بحثا عن قطرة ماء التي أصبحت نادرة بمنطقة مرزوكة ومعها عدة مناطق بإقليم الرشيدية، حيث يلجأ البعض إلى “الخطارات” التي لا يزال في بعضها القليل من الماء من أجل ري العطش وقضاء بعض الحاجيات اليومية، أما رعاية الماشية وسقايتها فقد أصبحت مهمة صعبة مما يهدد هذه الحيوانات بالنفوق. ونبهت هذه المصادر نفسها، إلى خطورة هذا الوضع المتسم بندرة مياه الشرب في ظل الحرارة المفرطة التي تخيم على الجنوب الشرقي للمملكة، لاسيما منطقة مرزوكة بإقليم الراشيدية، مستنكرة في نفس الوقت، عدم اتخاذ السلطات المعنية لما يجب للتخفيف من أزمة العطش التي يعاني منها المتضررون وضمنهم السياح، سواء مغاربة وأجانب، الذين يزورون المنطقة فيصدمون بغياب الماء في الصنابير.

مغاربة العالم يدعون لوضع أسس تعاقد اجتماعي جديد (بيان اليوم)

ناقش المتدخلون خلال ندوة حول موضوع “مغاربة العالم والتعاقد الاجتماعي الجديد”، بالدار البيضاء، السبل الكفيلة لوضع أسس تعاقد اجتماعي جديد، قوامه الممارسة الفعلية لحقوق وواجبات مغاربة العالم باعتبارهم مواطنين كاملي المواطنة. وأبرز المشاركون خلال هذه الندوة التي تندرج في إطار منتدى التواصل لمغاربة العالم، المنظم بمبادرة من جمعية الوصل بشراكة مع عدد من جمعيات مغاربة العالم، أن دستور المملكة يؤكد على تنوع مكونات المجتمع المغربي، ويعتبر المغاربة المقيمين بالخارج يتمتعون بحقوق المواطنة الكاملة، مشيرين إلى عدد من الفصول الدستورية التي تدخل في إطار تفعيل هذا المبدأ.

لتجنب سيناريو الصيف الماضي.. الداخلية تكشف تدابير حماية الغابات من الحرائق (رسالة الأمة)

أكد عبد الوافي لفتيت، وزیر الداخلية، أن تتابع فترات الجفاف، وتوالي موجات الحر أصبحت تشكل تهديدا حقيقيا للثروة الوطنية الغابوية. جاء ذلك في رد للوزير عن سؤال كتابي، حول “حماية الغابات من الحرائق”. وقال لفتيت إن “وزارة الداخلية، من خلال المديرية العامة للوقاية المدنية، على وعي تام بأن التغييرات المناخية المتسارعة من توالي فترات الجفاف وامتداد موجات الحر الشديد، باتت تشكل تهديدا حقيقيا وجديا للثروة الوطنية الغابوية، بما لها من أهمية اقتصادية واجتماعية وبيئية بالغة وفي هذا السياق، أفاد لفتيت بأن المديرية العامة المذكورة تعمل بتنسيق وتشاور دائم مع كافة الهيئات المعنية للحد من اندلاع حرائق الغابات ومكافحتها ومعالجة آثارها، حيث تحرص باستمرار على تدبير هذه الظاهرة وفق مقاربة مندمجة ومتكاملة، تشمل إجراءات وقائية واستعجالية وأخرى بعدية.

دردوري يستعرض بدكار الأهداف والحصيلة الإيجابية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (رسالة الأمة)

استعرض محمد دردوري، الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بدكار، الأهداف والحصيلة الإيجابية للمبادرة باعتبارها ورشا ملكيا أطلق في 18 ماي 2005 من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح دردوري خلال افتتاح ندوة دولية بدكار حول التضامن مع البلديات ورؤساء البلديات المتأثرة بالأزمة الأمنية بكل من بوركينا فاسو ومالي والنيجر بمشاركة المغرب كضيف شرف، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تهدف الى الحفاظ على الكرامة، وتحسين ظروف العيش، تضع النهوض بالرأسمال البشري في صلب أهدافها. وأضاف خلال الندوة التي تنظم على مدى يومين تحت شعار “جميعا من أجل تضامن وتآزر فاعل مع البلديات بمنطقة الساحل” أن هذا الورش الملكي يقوم على تحسين مؤشرات التنمية البشرية في القطاعات ذات الأولوية، وخاصة التعليم والصحة، وإدماج الشباب، مع إيلاء أهمية خاصة للنهوض بالرأسمال البشري.

صناعة الطيران: الأداء المغربي في دائرة الاهتمام (ليكونوميست)

أكدت مديرة تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء، مارية الفيلالي، أن “مستوى النضج المكتسب على مدى أكثر من 20 عاما من وجود منظومة الطيران يسمح للمغرب بجذب مهن جديدة ذات قيمة مضافة أعلى من أسواق أكثر تنوعا ونضجا مثل الولايات المتحدة وكندا”. وتابعت أنها متفائلة بشأن مستقبل “صنع في المغرب” في هذا القطاع الاستراتيجي، حيث إن “ندرة الموارد وإزالة الكربون تجعل من المغرب، أكثر من أي وقت مضى، قاعدة مثالية لتطوير الطيران”.

مراكش.. أخنوش يتفقد موقع عقد الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي (لوماتان)

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بمراكش، الاجتماع الثالث للجنة الوطنية لقيادة تنظيم الاجتماعات العامة السنوية المقبلة لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، والتي من المقرر أن تحتضنها مدينة مراكش في شهر أكتوبر المقبل، والذي شكل، أيضا، مناسبة لتفقد موقع عقد هذه الاجتماعات. وقام أخنوش، الذي كان مرفوقا بأعضاء اللجنة الوطنية لقيادة تنظيم الاجتماعات العامة السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وممثلي السلطات المحلية، وعدد من المتدخلين المعنيين، بجولة في الموقع الذي سيحتضن هذه الاجتماعات، وذلك للوقوف على تقدم الأوراش الجارية به، ومدى جاهزيته لاستقبال المشاركين في أفضل الظروف، وكذا التثبت من العد ة والوسائل اللوجستية الموجهة لإنجاح هذا المحفل العالمي، الذي سيعرف حضورا مرتقبا لـ 14 ألف مشارك رفيع المستوى، بمن فيهم وزراء الاقتصاد والمالية، ومحافظو البنوك المركزية للدول الأعضاء، البالغ عددها 189 دولة.

سلا: وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد لمجموعة فورفيا (لوماتان)

تم، بسلا، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد لمجموعة فورفيا (FORVIA) بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ونائب الرئيس التنفيذي ل “ستينغ” لدى المجموعة، فرانك هوبر. وستختص الوحدة الصناعية الجديدة، التي يرتقب أن توسع النشاط الصناعي للمجموعة بالمغرب، في تقطيع وإنتاج الأغشية النسيجية والجلدية لمقاعد السيارات، لتلبية طلب العديد من مصنعي السيارات الأوروبيين، زبناء المجموعة. وقد رصد لهذا المشروع الصناعي، الذي تم عقب إبرام بروتوكول اتفاق بين شركة فوريسيا (Faurecia)، وهي إحدى شركات مجموعة فورفيا التي تعد سابع أكبر مقاولة عالمية في مجال تكنولوجيا السيارات، وبين الدولة المغربية في دجنبر 2022، مبلغ استثماري تصل قيمته إلى أزيد من 150 مليون درهم، وسيسمح بإحداث 1400 منصب شغل جديد خلال الفترة 2022-2027.

الجديدة: توقع حوالي 4 مليون زائر لموسم مولاي عبد الله أمغار (لوبينيون)

توقع منظمو نسخة 2023 لموسم مولاي عبد الله أمغار، الحدث الرئيسي في منطقة دكالة، المقرر تنظيمه ما بين 4 و11 غشت القادم، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن يحج لهذه التظاهرة ما يقرب من 4 مليون زائر. وأوضح المهدي الفاطمي رئيس جماعة مولاي عبد الله، خلال لقاء صحافي نظم بالجديدة لتقديم فقرات هذه التظاهرة الثقافية، أن هذه الأخيرة المنظمة بمبادرة من جماعة مولاي عبد الله، تعد من أهم الأحداث في المملكة، لأنها تسلط الضوء على التراث اللامادي للمنطقة والتقاليد العريقة وعلاقة الساكنة المحلية بأصولهم وتقاليدهم. فعلى غرار الدورات السابقة، يضيف الفاطمي في تصريح صحفي، بذلت الجماعة “جهودا جبارة” للارتقاء إلى مستوى هذا الحدث، مضيفا أنه جرى تهيئة وتوسيع المساحات والفضاءات المختلفة المخصصة للموسم.

بوريطة بروما.. المغرب فاعل لا محيد عنه في إدارة الهجرة بالفضاء المتوسطي (البيان)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في روما، أن المغرب أثبت نفسه، تماشيا مع الرؤية الملكية، كفاعل لا محيد عنه فيما يتعلق بإدارة الهجرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وصرح بوريطة، عقب مشاركته، بتعليمات سامية من جلالة الملك، في المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة، برئاسة رئيسة الوزراء الإيطالي جورجيا ميلوني، أن المغرب “تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اكتسب خبرة مثبتة في إدارة تدفقات الهجرة على مدى أكثر من عقدين”. وقال الوزير إن الرؤية الملكية تنعكس ليس فقط في السياسة الوطنية للهجرة واللجوء، ولكن أيض ا في الأجندة الافريقية للهجرة التي قدمها جلالة الملك بصفته رائد الاتحاد الأفريقي بشأن قضية الهجرة.

المغرب قبلة لاحتضان التظاهرات الرياضية العالمية الكبرى (البيان)

قال رئيس الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية لوران بيترينكا، بالرباط، إن المغرب يشكل قبلة لاحتضان التظاهرات الرياضية الكبرى في مختلف الأصناف الرياضية بأبعاد مختلفة قارية وعالمية. وأضاف بيترينكا، في تصريح للصحافة، عقب حفل افتتاح بطولة العالم لكرة القدم المدرسية، المنظمة بالمغرب إلى غاية 31 يوليوز الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن تنظيم هذا الحدث الرياضي ذو البعد الدولي يعكس رؤية المغرب وإرادته الكبيرة للنهوض بالرياضة ذات التأثير الإيجابي على مختلف الفئات ولا سيما الشباب، وكذا أولوية الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية، مضيفا أن هذه الرؤية المشتركة مكنت من إقامة تعاون نموذجي مع المؤسسات المغربية المشرفة على الرياضة المدرسية.

شيوخ القبائل الصحراوية بجهة العيون الساقية الحمراء.. اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء قرار تاريخي وعادل (ليبراسيون)

اعتبر شيوخ القبائل الصحراوية بجهة العيون الساقية الحمراء أن اعتراف دولة اسرائيل بمغربية الصحراء هو قرار تاريخي وعادل إزاء قضية الوحدة الترابية للمملكة. وأكدوا في بلاغ، صدر عقب اجتماع، أن هذا الاعتراف يشكل انتصارا للدبلوماسية المغربية، التي يقودها بحنكة وتبصر الملك محمد السادس. وثمن شيوخ القبائل الصحراوية بجهة العيون الساقية الحمراء اعتراف دولة اسرائيل بمغربية الصحراء وسيادة المغرب الكاملة على أراضيه، مع امكانية فتح قنصلية لها قريبا بمدينة الداخلة. وسجلوا أن هذا الاعتراف الإسرائيلي سيزيد من الشرعية الدولية والحقوق التاريخية الراسخة للمملكة المغربية على أقاليمها الجنوبية، مبرزين أنه يعد موقفا حاسما وقويا، ويرسخ مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة الكاملة للمملكة المغربية.

منتدى إعلامي بأذربيجان يناقش التحديات التي يواجهها الإعلام التقليدي في عصر التحول الرقمي (ليبراسيون)

سلط المشاركون في المنتدى الإعلامي العالمي بمدينة شوشا بأذربيجان، الضوء على مستقبل وسائل الإعلام والتحديات المستقبلية المطروحة على الإعلام التقليدي في عصر التحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة. ففي جلسة حول موضوع “مستقبل الإعلام: الخطوات التالية لوسائل الإعلام التقليدية؛ التركيز على التحول الرقمي”، ناقش المتدخلون مختلف الضغوط التي شكلتها وسائل الإعلام الجديدة ووسائل التواصل الاجتماعي على وسائل الإعلام التقليدية مثل الجرائد ووكالات الأنباء. وأبرزوا الدوافع التي تقف وراء بروز مشهد إعلامي جديد، والإقبال عليه لا سيما من طرف الاجيال الصاعدة، والمتمثلة في استعمال التكنولوجيات الحديثة في الصناعة الإعلامية والرقمنة الشاملة، والبحث عن المواضيع الرائجة (التريندات) والتي تشكل مواقع التواصل الاجتماعي الفضاء الامثل لها عكس الإعلام التقليدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى