الرئسية

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الخميس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس:

الدول الأكثر أمانا في العالم.. المغرب أفضل من دول شمال إفريقيا والصين وروسيا (رسالة الأمة)

أدرج تقرير لمجلة CEOWORLD الأمريكية، المغرب ضمن قائمة أكثر 80 دولة أمانا في العالم سنة وصنف التقرير، الذي صدر أمس الأربعاء، المغرب في المرتبة 76 عالميا في مؤشر الدول الآمنة لسنة 2023، بين 164 دولة شملها التصنيف، متفوقا بذلك على باقي دول شمال إفريقيا، وكذا مجموعة من الدول المتقدمة ضمن هذا المؤشر، من بينها الصين، التي احتلت المرتبة 84 عالميا، وروسيا (136 عالميا). ووفق التقرير ذاته، فقد تبوأ المغرب هذه المرتبة نتيجة حصوله على 58.7 نقطة، من بين 100 نقطة ممكنة، يمكن أن تحصل عليها دولة ما الأكثر أمانا في العالم، علما بأنه كلما كانت النقطة أقل كلما كانت الدولة لا تتمتع بالاستقرار، ومعرضة لاحتمال وقوع صراعات عسكرية، أو تهديدات لسلامة المواطنين، أو وقوع كوارث طبيعية.

ارتفاعات تطال الأثمان ومؤشرات التضخم (رسالة الأمة)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا بنسبة 4,9 في المائة خلال شهر يوليوز 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يوليوز، أن هذا الارتفاع قد نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بنسبة 11,7 في المائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ 0,4 في المائة. وبخصوص المواد غير الغذائية، تراوحت نسب التغير ما بين انخفاض قدره 7 في المائة بالنسبة لقطاع “النقل” وارتفاع قدره 5,8 في المائة بالنسبة لقطاع “المطاعم والفنادق”. وبالمقارنة مع شهر يونيو، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يوليوز 2023، ارتفاعا بنسبة 0,3 في المائة، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0,7 في المائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0,2 في المائة.

حرب الطرق تحصد 20 قتيلا في أسبوع (الأحداث المغربية)

لقي 20 شخصا مصرعهم، وأصيب 2210 آخرون بجروح، إصابات 87 منهم بليغة، في 1608 حوادث سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 14 إلى 20 غشت الجاري. وحسب بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني فإن الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث ترجع إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم التحكم، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في الاتجاه الممنوع، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسياقة في حالة سكر.

ميزانيات الجماعات الترابية سجلت فائضا بـ 5 ملايير درهم (الأحداث المغربية)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية نفقات ومداخيل الجماعات الترابية أفرزت فائضا إجماليا قدره 5,3 مليار درهم عند متم يوليوز 2023، مقابل فائض إجمالي بقيمة 6,5 مليار درهم س جلت قبل سنة. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول الإحصائيات المالية المحلية، أن هذا الفائض، الذي يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة بقيمة 934 مليون درهم، موجه لتغطية المصاريف المتفق عليها والواجب دفعها خلال سنة 2023. وأضاف المصدر ذاته أنه في ما يتعلق بالمداخيل العادية للجماعات الترابية، فقد بلغت 26,3 مليار درهم، بزيادة بنسبة 4,6 في المائة مقارنة بمتم يوليوز 2022.

استمرار معاناة سائقي الشاحنات العالقين بالنيجر (المساء)

كشفت المنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك، العضو بالمنظمة الديمقراطية للشغل أن أربعة من السائقين المغاربة الذين علقوا قرب حدود النيجر أصيبوا بالملاريا، وهو الأمر الذي يفاقم معاناتهم بالمنطقة. وأفادت ذات المصادر بأن الأوضاع الصحية لهؤلاء السائقين حاليا مستقرة، مشيرة إلى أنهم يتعافون من الإصابة التي تعرضوا لها، والتي جاءت بسبب الظروف الصحية السيئة قرب النيجر. وأشارت ذات المصادر إلى أن عدد السائقين العالقين بالمنطقة ارتفع إلى تسعة، قبل أن يتم السماح لخمسة منهم بالعبور، فيما تم منع أربعة آخرين بعد تأكد إصابتهم بالملاريا، كما تم السماح بعبور 311 شاحنة نهاية الأسبوع المنصرم، بينها خمس شاحنات مغربية.

تفكيك شبكة للاتجار بالبشر والتهجير غير المشروع (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الاثنين الأخير من تفكيك شبكة إجرامية يشتبه في تورط عناصرها في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر وتتكون أساسا من ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 28 و32 سنة من ذوي السوابق القضائية. وأوضحت المصادر، بأنه جرى توقيف المشتبه بهم في حالة تلبس بالتحضير لتنفيذ عملية للهجرة السرية عبر المسالك البحرية، لفائدة أربعة وأربعين مرشحا للهجرة غير المشروعة من بينهم سبعة قاصرين، حيث تم ضبطهم داخل كوخ تقليدي بمحاذاة مصب وادي سوس المتاخم لحي تراست بإنزكان.

الايسيكسكو تحتضن حفلا استثنائيا غدا احتفاء بثلاثة ملايين زائر لمعرض ومتحف السيرة النبوية (الصحراء المغربية)

تنظم منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) غدا الجمعة بالرباط، احتفالية دولية استثنائية، بمناسبة بلوغ عدد زوار المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية الذي يحتضنه مقرها ثلاثة ملايين زائر منذ افتتاحه في نونبر 2022 تحت رعاية الملك محمد السادس. وذكر بلاغ لمنظمة الإيسيسكو أن هذه الاحتفالية الدولية الكبرى، التي تنظم بشراكة مع رابطة العالم الإسلامي والرابطة المحمدية للعلماء، ستشهد حضورا رفيع المستوى لمسؤولين وقيادات دينية وشخصيات عامة ودبلوماسيين وإعلاميين من عدة دول. وأضاف المصدر أن برنامج الاحتفالية يتضمن استعراض رحلة إنشاء المعرض والمتحف في الرباط، ومراحله المختلفة، “حتى وصل عدد زواره إلى هذا الرقم الكبير في وقت قياسي”.

موقع إخباري بلغاري ينوه بمسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب بقيادة جلالة الملك (الصحراء المغربية)

كتبت البوابة البلغارية “غلوبال ديبلوماتيك” أن المملكة المغربية أحرزت تقدما كبيرا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية على مدى العقدين الماضيين، بفضل الرؤية الاستشرافية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وسجل الموقع الإخباري باللغة الإنجليزية، في سياق تخليد الشعب المغربي لعيد الشباب، أن جلالة الملك، ومنذ توليه العرش عام 1999، لم يكل عن العمل على النهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للبلاد. وقال إنه “بفضل الأهمية التي يوليها جلالة الملك للاستثمار في التنمية البشرية، حقق المغرب نتائج مهمة من حيث التشغيل ومحو الأمية والوصول إلى التعليم والرعاية الصحية خلال العقدين الماضيين”.

إيطاليا تتوقع بأن يصبح المغرب مزود أوروبا الرئيسي بالطاقة النظيفة (بيان اليوم)

قالت المؤسسة الإعلامية الإيطالية Energia Oltre، إن تنوع المجال الجغرافي يضع المغرب في موقع “مورد محتمل رئيسي للطاقة النظيفة” بالنسبة لأوروبا، التي يعرف طلبها تزايدا مضطردا. وقال المنبر الإعلامي المتخصص في الشؤون الطاقية إن المشاهد الطبيعية الشاسعة في المغرب، والامتداد الساحلي الكبير والمناخ المشمس مقومات توفر للمملكة إمكانات واسعة النطاق لإنتاج طاقة الرياح والطاقة الشمسية، مشيرا إلى أن “قرب المملكة من أوروبا يتيح لها أن تصبح مصدرا رئيسيا للطاقة في الاتحاد الأوروبي”. وأوضح أن “الطلب على مصادر جديدة للطاقة النظيفة يتنامى بشكل ملحوظ في أوروبا التي تحاول إعادة تشكيل أسواق الطاقة لديها بعد الأزمة الأخيرة”، مضيفا أن “القارة القديمة باشرت انتقالها نحو الطاقة الخضراء، وتعزيز التزاماتها المتعلقة بالطاقة النظيفة”.

المغرب يستضيف فعالية إطلاق الخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الانسان شهر دجنبر المقبل (بيان اليوم)

رحبت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بمبادرة المملكة المغربية استضافة فعالية الإطلاق الرسمي للخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان شهر دجنبر المقبل والتي تحمل عنوان “الخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان بين النص والتطبيق”. وحثت اللجنة في ختام أعمال دورتها ال52 التي عقدت بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية، الجهات المختصة في الدول العربية على المشاركة في هذا الحدث. كما رحبت بمبادرة المملكة المغربية إدراج بند بشأن “الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والمتابعة في مجال حقوق الإنسان”، على جدول أعمال اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان .

المغرب يشارك في اجتماع تنسيقي عربي بالقاهرة تحضيرا للدورة الثالثة للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي-الياباني (العلم)

عقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أمس الأربعاء، اجتماع تنسيقي عربي على مستوى المندوبين الدائمين، وذلك بمشاركة المغرب، تحضيرا للدورة الثالثة للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي- الياباني المقرر عقده خلال شتنبر المقبل على هامش الدورة ال160 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري. ومثل المغرب في هذا الاجتماع التنسيقي، أحمد التازي، سفير المغرب لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية. وذكر الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الشؤون السياسية الدولية بالجامعة العربية، خالد بن محمد منزلاوي، في بيان، أنه تم خلال الاجتماع إحاطة المندوبين الدائمين علما بالتحضيرات الجارية الخاصة بالدورة الثالثة للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي -الياباني من أجل الحصول على نتائج ايجابية تخدم المصالح المشتركة وتحقق تطلعات قادة وشعوب الدول العربية واليابان.

معرض صور تاريخية يسترجع أبرز محطات ملحمة ثورة الملك والشعب (العلم)

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع التواصل- معرضا لصور تاريخية بقصر المؤتمرات بمدينة العيون، خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 25 غشت الجاري، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ70 لثورة الملك والشعب. ويسلط هذا المعرض، المنظم تحت عنوان “محمد الخامس والنضال من أجل الحصول على الاستقلال”، الضوء على التلاحم بين العرش العلوي المجيد والشعب المغربي، والمحطات البارزة التي ميزت معركة الكفاح الوطني لنيل الحرية والاستقلال. كما تتوخى هذه التظاهرة المساهمة في الحفاظ على جزء مهم من الذاكرة يتعلق بعودة جلالة المغفور له محمد الخامس من المنفى، والتضحيات الجسام التي مكنت من التحرر من قيود الاستعمار والانكباب على بناء صرح مؤسساتي وطني قوي ودولة مغربية حديثة.

المغرب يشدد على الأهمية المحورية للإنذار المبكر في التصدي للتهديدات الأمنية الناشئة (الاتحاد الاشتراكي)

شدد المغرب، أول أمس بأديس أبابا أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، على الأهمية القصوى للإنذار المبكر في التصدي للتهديدات الأمنية الناشئة. وأكد الوفد المغربي، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن عقد عن طريق المناظرة المرئية حول الآفاق القارية في مجال الإنذار المبكر والأمن، أن المملكة تشجع في هذا السياق على وضع آليات فعالة لتبادل المعلومات بين البلدان الإفريقية. وفي هذا الصدد، ذكر الوفد المغربي بأن الاجتماع الثاني رفيع المستوى لرؤساء وكالات مكافحة الإرهاب والأمن في إفريقيا (منصة مراكش)، الذي عقد يومي 2 و3 يونيو 2023 بطنجة، شكل فضاء للتبادل والتفكير لأزيد من 25 دولة ومنظمة دولية، من أجل تجسيد العمل الإفريقي المشترك ضد التهديد الإرهابي.

وكالة بيت مال القدس ومحافظة القدس تكرمان أوائل الثانوية العامة في محافظة القدس (الاتحاد الاشتراكي)

أقامت وكالة بيت مال القدس الشريف ومحافظة القدس، أول أمس، احتفالا لتكريم أوائل الثانوية العامة في محافظة القدس، وذلك في بلدة الرام شمالي القدس بحضور شخصيات مقدسية ورجال أعمال وذوي الطلاب الخريجيين. وفي كلمة بالمناسبة، هنأ منسق برامج ومشاريع الوكالة في القدس، اسماعيل الرملي، الخريجين وذويهم، مؤكدا أن “وكالة بيت مال القدس الشريف التي يشرف عليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ،متواجدة ميدانيا لدعم الشعب الفلسطيني عامة والمرابطين في القدس الشريف خاصة “. وبعد أن قال إن هذه المناسبة تشكل فرصة للاحتفاء بالخريجيين والوقوف الى جانبهم في تفوقهم ورسم خطوات مستقبلهم، أشار إلى ما تقوم به الوكالة من مشاريع ودعم لمؤسسات القدس وأهلها لتثبيت صمودهم في مدينتهم.

جهة سطات: تحديث مؤشرات البناء والأشغال العمومية (ليكونوميست)

ترغب وزارة السكن في تحديث نظام تتبع مواد البناء بجهة الدار سطات في أفق سنة 2023. وقد أطلقت الوزارة دعوة لتقديم عطاءات لاختيار مزود الدعم التقني لهذه العملية. وستتمثل مهمته الأساسية في تحديث بيانات نظام مراقبة أسعار مواد البناء وتحديث دليل المنتجين والموزعين. ويمتد نطاق هذه السوق على مساحة كبيرة مكونة من 9 مدن تمتد من الدار البيضاء وعمالاتها الثمانية إلى الجديدة مرورا ببنسليمان والمحمدية وبرشيد وأزمور وسيدي بنور. ويتعلق هذا التحديث أيضا بأسعار المواد ومراقبة الإيجارات و رسوم الإيجار وتكلفة البناء لنفس السنة.

الملك يهنئ البطل العالمي سفيان البقالي بمناسبة فوزه بالميدالية الذهبية لسباق 3000 متر موانع ضمن بطولة العالم لألعاب القوى (لوماتان)

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى البطل العالمي سفيان البقالي، بمناسبة فوزه بالميدالية الذهبية لسباق 3000 متر موانع ضمن بطولة العالم لألعاب القوى (بودابست 2023). وأعرب الملك، في هذه البرقية، عن أحر تهانئه للبطل العالمي سفيان البقالي، مشيدا بأدائه المتميز للظفر للمرة الثانية على التوالي بهذا اللقب العالمي المشرف للرياضة المغربية.

وزان.. مشاريع مهيكلة بقيمة 215 مليون درهم لتحقيق العدالة المجالية والتنمية المتوازنة (لوبنيون)

خصص على مستوى إقليم وزان غلاف مالي بقيمة 215 مليون درهم لمشاريع مهيكلة ،منها ما أنجز ومنها ما هو في طور الإنجاز أو انطلقت الأشغال بها، وذلك بهدف تحقيق العدالة المجالية والتنمية المتوازنة والمستدامة. ويتعلق الأمر بورش تهيئة المحور الرئيسي لإقليم وزان، الذي تم إنجازه من طرف مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بشراكة مع المجلس الإقليمي لوزان، وجماعة وزان، ووكالة تنمية أقاليم الشمال، بغلاف مالي يقدر ب 55 مليون درهم، ساهم فيه مجلس الجهة بمبلغ 20 مليون درهم. حيث يتضمن هذا الورش إصلاح الطرق والأرصفة والواجهات والمساحات الخضراء والإنارة العمومية.

موقع مصري: شهر غشت هو “شهر الوطن بامتياز” في المغرب (البيان)

كتب الموقع الاخباري المصري (دار الهلال) أن شهر غشت هو “شهر الوطن بامتياز” في المغرب حيث يحتفل المغاربة خلاله بثلاثة أعياد وطنية هي ذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب، وثورة الملك والشعب، وعيد الشباب. وأضاف الموقع في مقال بعنوان “شهر الوطن بامتياز” أن الشعب المغربي يحتفل في 14 غشت بذكرى استرجاع وادي الذهب، الذي يعد جزء من الصحراء التي استرجعتها المملكة سنة 1975، مشيرا الى أن المغاربة يخلدون أيضا في 20 غشت ذكرى ثورة الملك والشعب، “وهو الحدث الذي يعود للعام 1953، واقترن فيه نضال الملك والشعب، إذ ظل الراحل محمد الخامس والأسرة الملكية مصممين على رحيل المستعمر الفرنسي وتحرير الوطن”.

الداخلة.. شاطئ “المسافر”، وجهة مفضلة للباحثين عن الاستجمام والترويح عن النفس (ليبراسيون)

يعد شاطئ “المسافر”، الذي يقع عند المدخل الشمالي لمدينة الداخلة، من بين وجهات الاصطياف التي تقصدها ساكنة المدينة وزوارها بكثافة طلبا للاستجمام والترويح عن النفس، بالنظر إلى مؤهلاته الطبيعية ومجاورته لعدد من المواقع السياحية والترفيهية. ويعتبر هذا الشاطئ من بين أفضل شواطئ مدينة الداخلة وإقليم وادي الذهب عموما، حيث يتراءى للمرء منظر طبيعي خلاب تلتقي فيه أشعة الشمس مع زرقة مياه الخليج وجودة الرمال الذهبية، مما يجعله من أكثر وجهات الاصطياف شعبية على المستوى الجهوي، والملاذ المفضل لشريحة واسعة من الزوار والسياح احتماء من قيظ الصيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى