الرئسيةحول العالممغاربية

من هي المنقوش التي أطاحت بها إسرائيل عقب لقائها كوهين…تجدد الاحتجاجات والبرلمان الليبي يرفض التطبيع

بعد الأزمة التي اشتعلت في ليبيا عقب الكشف عن اللقاء الذي جمع وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش بنظيرها الإسرائيلي، إيلي كوهين، سارع رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد الدبيبة بإعلان إقالتها بشكل نهائي من منصبها، بل ومغادرتها البلاد.

جاء ذلك بعد أن اجتمعت المنقوش بوزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، في إيطاليا، مما تسبب في انتقادات واحتجاجات واسعة داخل البلاد.

فيما اشارت الخارجية الإسرائيلية، أمس الاثنين، أن ترتيب اللقاء كان على أعلى المستويات.

من هي نجلاء المنقوش؟

ولدت نجلاء المنقوش في مدينة كارديف بويلز في بريطانيا يوم السابع من يونيو 1973،  وكان والدها الدكتور محمد المنقوش طبيبا في أمراض الدم حينها، و مدرسا هناك في بريطانيا.

نشأت وترعرت في مدينة بنغازي، أكبر مدن الشرق الليبي، بعد أن عادت إليها مع عائلتها عندما كانت في السادسة من عمرها، لتسافر بعدها إلى الولايات المتحدة وتستقر هناك 8 سنوات بعد اندلاع ثورة فبراير 2011 رفقة طفلتيها بعد طلاقها من والدهما.

تولت المنقوش حقيبة وزيرة الخارجية في حكومة عبد الحميد الدبيبة في مارس 2021، ولت تشغل هذا المنصب  حتى تاريخ إقالتها أمس الاثنين 28  2023 على خلفية لقائها بوزير خارجية إسرائيل، الذي عدته الحكومة تصرفا فرديا وغير مسؤول ولا يمثل توجهاتها، في حين أكدت خارجية الاحتلال الإسرائيلي، انه لقاء تم الإعداد له على أعلى المستويات.

سبق وأن أثارت المنقوش جدلا عقب تصريحات لها لقناة “بي بي سي” البريطانية حول قضية لوكيربي، التي تعود لعام 1988، خلافا بين المجلس الرئاسي ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة.

وكانت السلطات الليبية قد أغلقت ملف قضية لوكيربي نهائيا عام 2003، لكن المنقوش صرحت بأن الحكومة الليبية مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة في القضية التي سلم على إثرها أحد المتهمين -أبو عجيلة المريمي- للولايات المتحدة.

تضاربت الأنباء حول مغادرة المنقوش البلاد متوجهة إلى تركيا، ففي حين أكدت وسائل إعلام محلية ذلك، نفى مصدر أمني من مطار معيتيقة الخبر وفق ما اعلنت الجزيرة نت، في الوقت الذي نفى فيه جهاز الأمن الداخلي السماح للمنقوش بالسفر، مؤكداً عبر حسابه على فيسبوك إدراج اسم الوزيرة في قائمة الممنوعين من السفر إلى حين امتثالها للتحقيقات.

جدير بالذكر،أن الخارجية الليبية كانت قبل  إقالة  المنقوش، أن الأخيرة رفضت عقد لقاءات مع أي طرف ممثل للكيان الإسرائيلي وفقا لنهج الحكومة، مضيوأضاف بيان في الموضوع، أن ما حدث في روما كان لقاء عارضا غير رسمي وغير معد مسبقا، ولم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات.

تجدد الاحتجاجات

هذا، و تجددت احتجاجات المواطنين الغاضبة في العاصمة الليبية طرابلس والعديد من المدن المجاورة لها  تعبيراً عن رفض الشارع الليبي لأي شكل من التعاون أو اللقاءات السرية أو المعلنة مع اسرائيل مستنكرين سماح حكومة الوحدة الوطنية لهذا النوع من اللقاءات بالانعقاد .

وأضرم المتظاهرون النيران في إطارات السيارة وأغلقوا عددا من الطرق المركزية، وتجمع العديد من المحتجين في مدن قريبة من العاصمة وتوجهوا نحوها لاستكمال الاحتجاج أمام مقار الحكومة .

ومساء أول أمس الأحد نظم العشرات احتجاجًا قرب مقر حكومة الدبيبة، مرددين هتافات ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني، تزامنًا مع احتجاجات مماثلة في عدة مناطق ليبية، تعبيرًا عن دعم القضية الفلسطينية.

واستمرت لليوم الثاني على التوالي الاحتجاجات في طريق السكة، وردد المتظاهرون هتافات “بالروح بالدم نفديك يا فلسطين” .

وبحسب مقاطع مصورة يجرى تداولها على موقع فيسبوك، رفع المحتجون علمي ليبيا وفلسطين، للإشارة إلى الموقف الشعبي الرافض لأية محاولات لتطبيع العلاقات مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلن رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، الإثنين، “رفض التطبيع مع إسرائيل والتمسك بالدفاع عن القضية الفلسطينية”.
جاء ذلك في كلمة لصالح خلال جلسة طارئة عقدها مجلس النواب في مقره بمدينة بنغازي شرقي البلاد، لبحث لقاء وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش، مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين، في إيطاليا، الأسبوع الماضي.
وخلال الجلسة ارتدى النواب المشاركون فيها الكوفية الفلسطينية تعبيرا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى