الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الخميس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس:

تقرير أمريكي.. تلوث الهواء يقلص أمد الحياة بالمغرب (رسالة الأمة)

حذر تقرير «مؤشر جودة الهواء والحياة لسنة 2023»، الصادر أول أمس عن معهد سياسة الطاقة بجامعة شيكاغو، من خطر تلوث الهواء على صحة الإنسان، مؤكدا أنه أخطر من التدخين، واستهلاك الكحول. وكشف التقرير، أن تلوث الهواء بالجسيمات الدقيقة المنبعثة من السيارات والمصانع والحرائق، يقلل متوسط العمر المتوقع بالمغرب بمقدار أربعة أشهر، وبأكثر من سنتين على المستوى العالمي، بينما يقلل تعاطي التبغ من متوسط العمر المتوقع على مستوى العالم بنحو 2.2 سنة في المتوسط. وقدر التقرير مستوى التعرض للجسيمات الدقيقة في المغرب بـ8.8 ميكروغرام في المتر المكعب، بينما توصي منظمة الصحة العالمية بأن لا تتجاوز كثافة الجسيمات الدقيقة في الهواء 15 ميكروغراما لكل متر مكعب خلال 24 ساعة، وأن تظل دون 5 ميكروغرام لكل متر مكعب في المتوسط على مدار السنة.

تزنيت.. تسليم هبة ملكية لشرفاء زاوية سيدي أحمد أوموسى (رسالة الأمة)

جرى، أول أمس، تسليم هبة ملكية لشرفاء زاوية سيدي أحمد أوموسى، وذلك بمناسبة إقامة الموسم الديني لهذا الولي الصالح دفين تازروالت بالجماعة الترابية سيدي أحمد أوموسى (دائرة أنزي)، التابعة لإقليم تزنيت. وأشرف وفد عن الحجابة الملكية، بحضور عامل إقليم تزنيت، حسن خليل، ورئيس المجلس العلمي المحلي وعدد من الشخصيات، على زيارة ضريح الولي الصالح وتسليم الهبة التي أنعم بها جلالة الملك محمد السادس لفائدة خزينة الضريح، ولحفظة القرآن الكريم. وتضمنت الهبة الملكية أيضا، مساعدات أخرى عبارة عن محافظ وأدوات مدرسية لفائدة تلاميذ منحدرين من العالم القروي، بالإضافة إلى توزيع إعانات لفائدة الأطفال اليتامى وحفظة كتاب الله والأسر المعوزة.

إعلام إيطالي: موقف دول البريكس، “صفعة” لمصداقية الجزائر (رسالة الأمة)

أكدت وسيلة الإعلام الإيطالية “آ جي سي نيوز”، أول أمس الثلاثاء، أن زعماء دول البريكس، الذين اجتمعوا مؤخرا في جوهانسبرغ، وجهوا “صفعة لمصداقية الجزائر ومطالبها بالزعامة الإقليمية”، من خلال إعادة تأكيد تمسكهم بالشرعية الدولية فيما يتعلق بالصحراء المغربية. وأضافت وسيلة الإعلام أن “الجزائر تجد نفسها مدعوة إلى احترام الشرعية الدولية وإلى الاحترام الجدي للعملية السياسية الجارية تحت الرعاية الحصرية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”، في إشارة إلى إعلان جوهانسبرغ الثاني الذي اعتمده زعماء دول البريكس.

رئيس الحكومة يزور مشروع ربط حوض سبو بأبي رقراق ويتطلع لبلوغ صبيب القناة مليون متر مكعب يوميا (الصحراء المغربية)

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس، إن الهدف الذي حدده مشروع ربط حوض سبو بحوض أبي رقراق يتمثل في بلوغ صبيب يناهز مليون متر مكعب يوميا. وأبرز السيد أخنوش، في تصريح للصحافة خلال زيارة ميدانية لموقع سد المنع الذي يتضمن محطة الضخ 1 ومحطة الضخ 2، أن “مشروع ربط حوض سبو بحوض أبي رقراق، التي وصلت الأمتار المكعبة الأولى إلى الرباط، يهدف إلى بلوغ صبيب يناهز مليون متر مكعب يوميا، أي تقريبا 360 مليون متر مكعب سنويا”. وأوضح أن هذه الزيارة الميدانية تأتي بعد إتمام وضع محركات الضخ كمرحلة أولى، لافتا إلى أنه “سيتم إضافة محركات ضخ إضافية مستقبلا، لنصل إلى الصبيب الذي نطمح إليه من أجل إتمام نقل المياه إلى الرباط والدار البيضاء”.

الصويرة تحطم جميع الأرقام من حيث عدد زوارها خلال صيف 2023 (الصحراء المغربية)

حطمت مدينة الصويرة جميع الأرقام وسجلت خلال صيف 2023 “رقما تاريخيا” وغير مسبوق من حيث عدد زوارها. وذكر بلاغ لجماعة الصويرة أن صيف 2023 سيبقى محفورا في تاريخ الصويرة، مضيفا أنه “عادة مدينة الرياح يتضاعف سكانها في شهر غشت لكن بعد تحطيم كل الأرقام هذا العام بتحقيق رقم غير مسبوق حيث بلغ ثلاثة أضعاف ساكنتها من الذين قضوا عطلتهم الصيفية بها”. وأبرز المصدر ذاته أن “سمة أخرى ملحوظة في هذا العام الاستثنائي هي أن السياح القادمين من أوروبا ومناطق أخرى شكلوا أكثر من ثلث الذين اختاروا الصويرة لقضاء عطلتهم”.

المكتب السياسي للتقدم والاشتراكية يستنكر الزيادات المتكررة والفاحشة في أسعار المحروقات (بيان اليوم)

استأنف المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعاته الدورية، يوم الثلاثاء 29 غشت 2023، بمناسبة الدخول السياسي لهذه السنة. وجدد المكتب السياسي تنبيهه للحكومة إلى خطورة الأوضاع الاجتماعية المتفاقمة، بسبب الغلاء المتواصل لأسعار معظم المواد الاستهلاكية، خاصة مع فترة الدخول التعليمي وما تشهده من تزايد لأعباء ونفقات الأسر المغربية. واستنكر المكتب السياسي الزيادات المتكررة والفاحشة في أسعار المحروقات، لأربع مرات خلال فترة الصيف فقط، بما يضرب في الصميم القدرة الشرائية للمغاربة. كما استنكر استمرار شركات توزيع المحروقات في مراكمة الأرباح الخيالية دون أي حس تضامني أو مواطناتي، وفي ظل صمت الحكومة.

إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي ابتداء من الجمعة 8 شتنبر المقبل (بيان اليوم)

أعلنت وزارة النقل واللوجستيك، أول أمس الثلاثاء، عن إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي ابتداء من يوم الجمعة 8 شتنبر 2023. وذكر بلاغ للوزارة، أنه تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة لدعم مهنيي النقل الطرقي، سيتم إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة المهنيين وذلك ابتداء من يوم الجمعة 8 شتنبر 2023 عبر المنصة الإلكترونية mouakaba.transport.gov.ma.

اجتماع بعمان للفريق التفاوضي المكلف بالتعامل مع الشركات الرقمية الكبرى بمشاركة المغرب (الأحداث المغربية)

انعقد بعمان أشغال الاجتماع الأول لمجموعة جامعة الدول العربية المكلفة بإجراء المفاوضات مع كبرى الشركات الإعلامية والرقمية العالمية، بمشاركة المغرب. ويمثل المغرب في أشغال هذا الاجتماع وديع تاويل مستشار بديوان وزير الشباب والثقافة والتواصل، ومصطفى أمدجار مدير التواصل والعلاقات العامة بالوزارة. وبالإضافة إلى المغرب، تضم هذه المجموعة التي يرأسها الأردن، الإمارات العربية المتحدة وتونس والسعودية والعراق ومصر، بالإضافة إلى اتحاد الإذاعات العربية.

طنجة المتوسط.. معالجة 60 مليون حاوية مع متم يونيو (الأحداث المغربية)

بلغ رقم معاملات السلطة المينائية طنجة المتوسط 1,82 مليار درهم عند متم يونيو 2023، بارتفاع نسبته 12 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأفادت السلطة، في بلاغ صحفي حول مؤشراتها المالية، بأنه خلال الفصل الثاني 2023 فحسب، ارتفع رقم المعاملات بنسبة 11 في المئة إلى 953 مليون درهم. وعلى مستوى البضائع، أشارت السلطة إلى معالجة 60 مليون طن عند متم يونيو و32 مليون طن خلال الفصل الثاني 2023.

بنموسى يطلع على استعدادات الدخول المدرسي بجهة الدار البيضاء-سطات (العلم)

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بزيارات ميدانية لمجموعة من المؤسسات التعليمية التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء-سطات. وتندرج هذه الزيارات في إطار معاينة الترتيبات والإجراءات العملية لانطلاق الدخول المدرسي 2024/2023، الذي يأتي في ظل الزخم القوي الذي تشهده المنظومة التربوية تزامنا مع تنزيل رزنامة مشاريع خارطة الطريق 2022 / 2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، والهادفة إلى الرفع من مستوى التعلمات الأساس لدى التلميذات والتلاميذ وتعزيز التفتح لديهم والحد من الهدر المدرسي.

23 قتيلا و2260 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع المنصرم (العلم)

لقي 23 شخصا مصرعهم، وأصيب 2260 آخرون بجروح، إصابات 94 منهم بليغة، في 1620 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 21 إلى 27 غشت الجاري. وحسب بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، فقد تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 38 ألفا و827 مخالفة، وإنجاز 6 آلاف و107 محاضر أحيلت على النيابة العامة، فضلا عن استخلاص 32 ألفا و720 غرامة صلحية. وأضاف أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 6 ملايين و947 ألفا و600 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 5 آلاف و388 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 6107 وثائق، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 219 مركبة.

الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء: دفتر الطلبيات بلغ 8.3 مليار درهم (الاتحاد الاشتراكي)

حقق الفاعل العالمي في مجال الأشغال الصناعية العمومية والبناء، “الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء”، نتيجة استغلال فاقت 2,91 مليار درهم خلال النصف الأول من هذه السنة، بارتفاع نسبته 25 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. وذكرت المجموعة في بلاغ صحفي أنه “خلال النصف الأول من سنة 2023، عرفت “الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء” نموا هاما، سواء على صعيد التراب المغربي أو الدولي”، مبرزة أن نتيجة استغلالها ارتفعت بنسبة 37 في المئة خلال الفصل الثاني من هذه السنة. وتميز الفصل الثاني 2023 بدينامية تجارية قوية، انعكست من خلال ارتفاع بنسبة 30 في المئة في دفتر الطلبيات، والذي بلغ 8,3 مليار درهم عند متم شهر يونيو 2023.

مرسى المغرب: رواج إجمالي قدره 27,2 مليون طن عند متم يونيو (الاتحاد الاشتراكي)

بلغ حجم الرواج الإجمالي المعالج من طرف مجموعة “مرسى المغرب” 27,2 مليون طن خلال النصف الأول من سنة 2023، بارتفاع نسبته 8,4 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. وأوضحت “مرسى المغرب” في إخبارية مالية، أن مستوى النشاط هذا يعزى إلى تزايد حجم رواج الحاويات بنسبة 19 في المئة إلى 1.214 ألف حاوية نمطية “EVP” واستقرار رواج البضائع السائبة والمتنوعة عند 14,1 مليون طن. وأوضح المصدر ذاته، في التفاصيل، أن رواج الحاويات العابرة واصل تسجيل نمو هام بلغ 30 في المئة مقارنة بـ30 يونيو 2022، إلى 673 ألف حاوية نمطية، وذلك أساسا بفضل إطلاق خدمة جديدة.

الصناعات التحويلية: ارتفاع أسعار الإنتاج بنسبة 0,8 في المئة في يوليوز الماضي (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل ارتفاعا قدره 0,8 في المئة خلال شهر يوليوز 2023 مقارنة مع شهر يونيو 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، أنه فيما يخص الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعات “الصناعات الاستخراجية” و”إنتاج وتوزيع الكهرباء” و”إنتاج وتوزيع الماء”، فقد عرفت استقرارا خلال شهر يوليوز 2023.

مهاجر إفريقي يجهز على صديقته بهدف السرقة (المساء)

تمكنت عناصر الأمن الوطني، أول أمس الثلاثاء، من توقيف مواطن إفريقي بمدينة الرباط، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالقتل العمد المتبوع بالسرقة كانت ضحيتها مواطنة تنحدر من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت من توقيف مواطن أجنبي من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء، في وضعية إقامة غير قانونية بالمغرب، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالقتل العمد المتبوع بالسرقة، والتي كانت ضحيتها مواطنة أجنبية تنحدر بدورها من إفريقيا جنوب الصحراء.

المملكة المغربية تتابع عن كثب تطور الوضع في الجمهورية الغابونية (لوماتان)

أكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أمس الأربعاء، أن المملكة المغربية تتابع عن كثب تطور الوضع في الجمهورية الغابونية. وأضاف البلاغ أن “المملكة المغربية تؤكد على أهمية الحفاظ على استقرار هذا البلد الشقيق وطمأنينة ساكنته”. وأوضحت الوزارة أن “المغرب يثق في حكمة الأمة الغابونية، وقواها الحية ومؤسساتها الوطنية، للسير قدما نحو أفق يتيح العمل من أجل المصلحة العليا للبلد، وصون المكتسبات التي تحققت والاستجابة لتطلعات الشعب الغابوني الشقيق”.

العقارات: انخفاض حاد في المعاملات (ليكونوميست)

لا شيء يسير على ما يرام في سوق العقارات! فالمنعشون يشتكون من الانخفاض المثير للقلق في عمليات إطلاق الأوراش، وإيداع الملفات، وتراخيص البناء، وانعدام الرؤية. كل هذا على خلفية ارتفاع التضخم وتراجع القدرة الشرائية وارتفاع تكلفة القروض وتشديد شروط منح التمويل البنكي. وفي مواجهة هذا الوضع، يحذر المنعشون السلطات العامة من العواقب المؤسفة لهذا الركود ليس فقط على القطاع ولكن على منظومة البناء بأكملها.

صندوق التجهيز الجماعي يحقق ناتجا صافيا بنكيا بقيمة 326 مليون درهم (لوبنيون)

حقق صندوق التجهيز الجماعي ناتجا صافيا بنكيا بقيمة 326 مليون درهم في متم النصف الأول من سنة 2023 ، بارتفاع طفيف مقارنة بالمستوى المسجل في نهاية يونيو 2022 (323 مليون درهم). وأوضح بلاغ للصندوق أن هذا الأداء تحقق على الرغم من السياق الذي تميز بارتفاع تكلفة إعادة تمويل المؤسسة في الأسواق الوطنية والدولية، المتعلق بتشديد السياسات النقدية، والذي لم يتم تمريره بالكامل إلى المعدلات المطبقة على القروض الممنوحة للزبناء في إطار الإنتاج الجديد. وأبرز المصدر ذاته أن التزامات القروض ارتفعت برسم النصف الأول من سنة 2023 بنحو 72 في المائة مقارنة بالنصف الأول من سنة 2022، لتصل إلى أكثر من 3,1 مليار درهم.

“إيبيريا إكسبريس” تطلق خطا يربط بين مدريد ومراكش (البيان)

أعلنت “إيبيريا إكسبريس”، الفرع منخفض التكلفة لشركة الطيران الإسبانية “إيبيريا”، أمس الأربعاء، عن إطلاق خط جديد يربط بين مدريد ومراكش ابتداء من 26 أكتوبر المقبل. وأوضحت الشركة في بلاغ لها، أنه سيتم تأمين الربط بين المدينتين من خلال رحلتين يوميا على مدار الأسبوع. ويندرج إطلاق هذه الخط في إطار خطة الشركة لتعزيز أنشطتها على المستوى الدولي.

المغرب يؤيد مقاربة متعددة الأبعاد لمكافحة الإرهاب في إفريقيا (ليبراسيون)

شدد المغرب، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، انعقد بمدينة بوجمبورا ببوروندي، على الحاجة الملحة لتبني مقاربة متعددة الأبعاد بهدف مكافحة التهديد الإرهابي في إفريقيا بشكل فعال. وأكد المغرب، خلال هذا الاجتماع التشاوري الثالث بين مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي والهيئات التداولية للمجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية، الذي انعقد يومي الإثنين والثلاثاء، على الحاجة الملحة لتبني مقاربة متعددة الأبعاد، شمولية ومندمجة، من أجل مكافحة فعالة للتهديد الإرهابي الذي تعاني منه العديد من البلدان الإفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى