اقتصادالرئسية

تقرير رسمي: ارتفاع صادرات المغرب بـ 1.2% والواردات بـ 4.1%

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط ، عن ارتفاع الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية خلال الفصل الأول من العام 2023، وذلك مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2022.

وأفادت مذكرة إخبـارية للمندوبية السامية للتخطيط حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية، أن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات، ارتفع خلال الفصل الأول من سنة 2023 ب1،2 في المائة،فيما ارتفع الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات ب .4،1في المائة.

ويعزى التطور المسجل على مستوى الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات، التطور أساسا إلى ارتفاع القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال لـمواد الاستهلاك ب 7،4% وفي المواد الغذائية والمشروبات والتبغ ب 4،8% وفي الطاقة وزيوت التشحيم ب 2،1% وفي أنصاف المنتجات ب % 1،6وفي مواد التجهيز الصناعية ب0،6% وفي مواد التجهيز الفلاحية ب .2،9% وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم الاستدلالي انخفاضا في المواد الخام من أصل معدني ب 39،0% وفي المواد الخام من أصل حيواني ونباتي ب 0،7% .

ونتج ارتفاع الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، نتيجة ارتفاع القيم المتوسطة لكل من مواد التجهيز الصناعية ب 17،3% وفي مواد الاستهلاك ب 9،6% وفي المواد الغذائية والمشروبات والتبغ ب 9،1% وفي ؛المواد الخام من أصل معدني ب4،6%.

وبالمقابل سجلت الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة لأنصاف المنتجات والمواد الخام من أصل حيواني ونباتي لطاقة وزيوت التشحيم، انخفاضا على التوالي ب 15،6%، 0،8% و 1،7% مساهمة بذلك في التخفيف من حدة ارتفاع الرقم الاستدلالي للصادرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى