الرئسيةحوادثمجتمع

نتنياهو يوجه بمساعدة المغرب بعد كارثة الزلزال

أعلنت إسرائيل اليوم (السبت) أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهووجه الوزارات بتقديم المساعدة للمغرب في أعقاب الزلزال القوي الذي ضرب المملكة.

وقال بيان صادر عن مكتب نتنياهو إنه “في أعقاب كارثة الزلزال الذي ضرب المغرب، وجه رئيس الوزراء نتنياهو جميع الوزارات والقوى لمساعدة الشعب المغربي بقدر الضرورة بما في ذلك الإعداد لإرسال وفد مساعدات إلى المنطقة”.

وقال نتنياهو، في البيان، إن “شعب إسرائيل يعزز أصدقاءنا الشعب المغربي في أوقاته الصعبة، ويصلي من أجل سلامهم وسنساعدهم في أي حاجة مطلوبة”.

إلى ذلك، أوعز وزير الدفاع الإسرائيلي يؤآف غالانت إلى كل من الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع للاستعداد الفوري لتقديم مساعدة طارئة للمغرب من خلال قوات الإنقاذ التابعة لقيادة الجبهة الداخلية، وفقا لبيان صادر عن وزارة الدفاع الإسرائيلية.

ووقعت إسرائيل والمغرب في ديسمبر 2022 اتفاقية سلام برعاية أمريكية.

وضرب زلزال بقوة 6.8 درجة المغرب مساء أمس (الجمعة) على عمق 18.5 كيلومتر بمنطقة تبعد 70 كيلومترا جنوب غرب مدينة مراكش.

يذكر أن حصيلة ضحايا الهزة الأرضية، التي سجلت مساء أمس الجمعة وحدد مركزها بجماعة إيغيل بإقليم الحوز، ارتفعت إلى 820 وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة، وذلك حسب حصيلة محينة لوزارة الداخلية إلى حدود الساعة العاشرة من صباح اليوم.

وأوضح الكاتب العام بالمديرية العامة للشؤون الداخلية، في لقاء صحفي اليوم السبت، أنه تم تسجيل 394 وفاة بإقليم الحوز، و271 وفاة بإقليم تارودانت، و91 وفاة بإقليم شيشاوة، و31 وفاة بإقليم ورزازات، و13 وفاة بعمالة مراكش، و11 وفاة بإقليم أزيلال، و5 وفيات بعمالة أكادير إداوتنان، و3 وفيات بالدار البيضاء الكبرى، وحالة وفاة واحدة بإقليم اليوسفية.

وأضاف أن القوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة العمالات والأقاليم المعنية، تواصل تجندها وتسخيرها لجميع الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى