الرئسيةرياضة

الاقصائيات الاولمبية الافريقية في الملاكمة: خديجة المرضي ووداد برطال تتأهلان لنصف النهائي

تأهلت الملاكمتين المغربيتين خديجة المرضي بطلة العالم ووداد برطال، الأربعاء، إلى الدور نصف النهائي ضمن الاقصائيات الاولمبية الافريقية في الملاكمة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، والتي تقام منذ يوم السبت في مجمع دكار أرينا الرياضي في ديامنياديو، على بعد 30 كيلومترا من العاصمة السنغالية.

وهكذا فازت خديجة المرضي (75 كلغ)، المتوجة بطلة العالم في الهند، على الموزمبيقية غرامان راضي أدوسيندا بخمس نقاط مقابل صفر في مباراة ربع النهائي.

أما وداد برطال، فتغلبت على النيجيرية أديشينا زينب موتونرايو بقرار الحكم إيقاف النزال.

وتخوض الملاكمتان المغربيتان يوم غد الخميس مبارتي نصف النهائي، حيث ستواجه المرضي النيجيرية مباتا باتريشيا أدانما إيبيل، بينما تلعب برطال ضد السيراليونية هاغيغات جو سارا.

يذكر أن الملاكم المغربي سعيد مرتجي (51 كلغ) فاز على ريتسيليتسوي كولوبي من ليسوتو، يوم الاثنين، بأربع نقاط مقابل نقطة واحدة، في اليوم الثالث من المنافسات.

وعرف هذا اليوم الهزيمة المفاجئة للملاكم المغربي سليمان السمغولي (57 كلغ) أمام الموزمبيقي سيغاوكي أرماندو روغوبيرتو بنقطتين مقابل 3، وكذا إقصاء المغربية أميمة بلحبيب (66 كلغ).

وسبق أن تغلب المغربي أيوب معني (92 كلغ) على ساديكي ماروي من جمهورية الكونغو الديمقراطية بخمس نقاط مقابل صفر.

وفي اليوم الثالث من هذه المسابقة القارية، تغلب المغربي الآخر عبد الحق نذير (63.5 كلغ) على الغيني سيلا السيني بخمس نقاط لصفر. وبذلك يحقق نذير عبد الحق فوزه الثاني في هذه البطولة بعد فوزه يوم الأحد على الموزمبيقي ماريم بيرناردو دلفينا بثلاث نقاط مقابل 2.

وانهزمت المغربية القصيري ليلى بنتيجة 5-0 أمام مارسيلات ساكوبي ماتشو من الكونغو الديمقراطية في دور ال16 وزن 57 كلغ.

أما محمد ربيعي (71 كلغ) فقد خرج من هذه البطولة يوم السبت بعد خسارته في أول نزال له بالضربة القاضية على يد الكيني ماينا بونيفاس موغويندي.

وتجمع هذه المنافسة، التي تستمر إلى ال15 من شتنبر الجاري، ملاكمين من 43 دولة من بينها المغرب التي يمثلها 13 ملاكما.

وتتكون قائمة المنتخب المغربي في فئة الملاكمة النسوية ، من ياسمين متقي وزن 50 كلغ ، وداد برطال وزن 54 كلغ، ليلى لقصيري وزن 57 كلغ ، نسرين أمين وزن 60 كلغ ، أميمة بلحبيب وزن 66 كلغ وخديجة المرضي وزن 75 كلغ .

أما في فئة الرجال فيتكون المنتخب المغربي من سبعة ملاكمين ، وهم سعيد مرتجى (51 كلغ)، سليمان السمغولي (57 كلغ)، عبد الحق نادر (63.5 كلغ)، محمد ربيع (71 كلغ)، محمد الصغير (80 كلغ)، أيوب معني (92 كلغ) ومحمد فريس (+92 كلغ).

ويرأس البعثة المغربية للملاكمة في هذا الاستحقاق البطل العالمي السابق، والنائب الأول لرئيس الجامعة الملكية المغربية للملاكمة خالد القنديلي.

ويتنافس الملاكمون ال 264 على 18 مقعدا مؤهلا لدورة التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس 2024 (OQT)، وسيتم حجز 11 منها للسيدات و 7 للرجال.

والملاكمون الذين يفشلون في العودة من دكار بورقة أولمبية سيتبقى أمامهم اثنتين من TQOs العالمية، في بوستو أرزيزيو في إيطاليا من 29 فبراير إلى 12 مارس 2024 ثم في بانكوك في تايلاند من 23 ماي إلى 3 يونيو 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى