الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء:

طلبة أسر هشة بلا منح جامعية (الأحداث المغربية)

يجد عدد من الطلبة والطالبات من أسر هشة أنفسهم خارج قائمة المعايير المحددة للاستفادة من المنحة الجامعية، الأمر الذي يشكل عبئا على أوليائهم، ويرغمهم على تحمل مصاريف الدراسات الجامعية خاصة من ذوي دخل شهري محدود. وقد دفع هذا الوضع حسن أومريبط، نائب البرلماني عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إلى توجيه سؤال لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، حول موضوع “ضرورة إعادة النظر في المعيار المادي لإسناد المنحة الجامعية للطلبة”. وطالب البرلماني الوزير ميراوي بالكشف عن التدابير التي ستتخذها الوزارة الوصية لإعادة النظر في المعايير الاجتماعية لتحديد الممنوحين والممنوحات.

لفتيت يحذر من تلاعبات عقود الأراضي السلالية (الأحداث المغربية)

حذر وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، من أن العقود التي يتم إبرامها بين الخواص بشأن الأراضي المملوكة للجماعات السلالية من طرف مجموعة من المحامين أو من طرف كتاب عموميين، والتي تتم ضدا على المقتضيات القانونية الجاري بها العمل، (حذر) من تصحيح إمضائها من طرف مصالح بعض الجماعات الترابية. وفي خرق للمادة 04 من مدونة الحقوق العينية، يتم تصحيح إمضاء المحامين أمام مصالح الجماعات الترابية، بدلا من أن يكون أمام رئاسة كتابة الضبط التابعة للمحكمة الابتدائية التي يمارسون بها. وشدد وزير الداخلية، من خلال دورية وجهها إلى الولاة وعمال الأقاليم، على أنه ومن أجل وضع حد لهذه التصرفات غير القانونية وحماية للأراضي المملوكة للجماعات السلالية والحيلولة دون التصرف فيها بموجب عقود غير قانونية، يجب على الولاة والعمال، ضرورة لفت انتباه رؤساء الجماعات الترابية إلى عدم قانونية تصحيح إمضاء هذه العقود مع تذكيرهم بأن مثل هذه الممارسات تعرض الموظفين المشرفين عليها للمساءلة.

“نتلاقاو فمراكش” (الأحداث المغربية)

تفاعلا مع الحركة التضامنية الاستثنائية للمغاربة قاطبة التي أعقبت زلزال منطقة الحوز، يطلق المكتب الوطني المغربي للسياحة حملة تواصلية وطنية جديدة لحث كل مغربية ومغربي للسفر إلى مراکش بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف وقرب حلول العطل المدرسية القادمة لشهر أكتوبر تحت عنوان “نتلاقاو فمراكش”. وتروم هذه الحملة المتميزة مواصلة هذا الزخم التضامني للمغاربة بحثهم على القدوم مجددا إلى مراكش وتقاسم لحظات العيش مع المراكشيين خلال هذه الفترات الاستثنائية. وأنجزت هذه الحملة الترويجية للسياحة الداخلية من طرف المكتب الوطني المغربي للسياحة في لحظة حاسمة لإطلاق النشاط السياحي وإعادته إلى سابق عهده. تلك بالفعل لحظة فاصلة لدى مهنيي القطاع الذي وجدوا أنفسهم في أمس الحاجة لحملة قوية تطمئن السياح خلال الموسم القادم وتشجعهم على مواصلة التوافد على وجهة المغرب.

قادة الأحزاب السياسية يزورون المناطق المتضررة من زلزال الحوز (الصحراء المغربية)

تتوالی زيارات قادة الأحزاب السياسية الممثلة بالبرلمان للمناطق المتضررة من زلزال الحوز. وافتتح قادة التحالف الحكومي، عزيز أخنوش، الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، وعبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، برنامج زيارة الأحزاب السياسية للمناطق المتضررة من الزلزال لتقديم التعازي ومواساة عائلات الضحايا والوقوف على حجم الخسائر، التي خلفتها هذه الكارثة الطبيعية، منوهين، في زيارات متفرقة، بالمجهودات الجبارة، التي بذلت من طرف مختلف المتدخلين في ضبط الأمن والإنقاذ والتعبئة، وفتح كل الطرق الرئيسية المتضررة من الزلزال، وأغلب الطرق الفرعية. وتعهد قادة التحالف الحكومي أمام السكان بمواصلة اتخاذ التدابير الحكومية اللازمة، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى إعادة بناء المنازل المهدمة وعودة الحياة الطبيعية للسكان وأبنائهم في أقرب الآجال، مع إيجاد حلول مبتكرة لتنمية المناطق الجبلية النائية.

البرلمان يدعو إلى استلهام تجربة المغرب في نشر قيم الإسلام السمحة ونبذ خطاب الكراهية (الصحراء المغربية)

دعا البرلمان المغربي، خلال اجتماع لرؤساء مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ع قد عبر تقنية التناظر المرئي، إلى استلهام التجربة المغربية في مجال نشر قيم الإسلام السمحة والتعريف بها بطريقة مؤسساتية، لاسيما من خلال عمل مؤسسة محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات. وأكد نائب رئيس مجلس النواب، محمد صباري في توصيات قدمها باسم البرلمان المغربي خلال هذا الاجتماع الذي بحث موضوع “تكرار حرق المصحف الشريف والنظر في تداعيات التغير المناخي والتضامن الإسلامي لمواجهته”، على ضرورة التحسيس بمخاطر “الإسلاموفوبيا” في إطار اليوم العالمي لمناهضة هذه الظاهرة، معتبرا أن تمل ك هذا الحدث يعزز إشعاعه على المستوى الدولي.

مجلس الحكومة يتدارس مشروع قانون يتعلق بمنح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة (الصحراء المغربية)

ينعقد غدا الأربعاء، مجلس للحكومة برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس، في بدايته، مشروع قانون يتعلق بمنح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة، يليه مشروع مرسوم بقانون يتعلق بإحداث وكالة تأهيل وتنمية الأطلس الكبير. ويواصل المجلس أشغاله بدراسة مشروع مرسوم يتعلق بالنظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، قبل أن يختم أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور. وستعقد الحكومة، بعد انتهاء أشغال المجلس الحكومي، اجتماعا خاصا لدراسة بعض مقترحات القوانين.

تفكيك شبكة لترويج المخدرات يديرها زوجان (المساء)

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن مكناس بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص، من بينهم سيدة وزوجها تتراوح أعمارهم ما بين 30 و47 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وبحسب مصدر أمني، فقد جرى توقيف المشتبه فيها الأولى على مستوى محطة القطار بمدينة مكناس، مباشرة بعد وصولها على متن قطار كان قادما من إحدى مدن شمال المملكة، حيث تم العثور بحوزتها على 1231 قرص طبي مخدر من نوع إكستازي و600 قرص طبي مخدر من نوع ريفوتريل، بالإضافة إلى مبلغ مالي. المصدر ذاته أورد أن عملية أمنية في سياق نفس الملف قادت إلى توقيف شريكيها الثاني والثالث بإحدى المنازل بالمدينة القديمة بمكناس.

قافلة طبية وتضامنية بأزيلال (المساء)

نظمت جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، بشراكة مع الجمعية المغربية للعلوم الطبية وكلية الطب والصيدلة التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، والمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، وتحت إشراف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وبتعاون مع مجموعة من الجمعيات الأكاديمية والهيئات الطبية المتطوعة، قافلة تضامنية وطبية تحت شعار “أفوس يوفوس” (يدا في يد)، لفائدة المتضررين من الزلزال بجماعة آيت تمليل بإقليم أزيلال. وجاءت هذه القافلة في سياق الجهود التضامنية الوطنية التي تروم التخفيف من الآثار التي خلفتها هذه الكارثة الطبيعية على السكان المتضررين، من خلال تقديم كافة أشكال الدعم النفسي من طرف عدد من الأخصائيين المتطوعين.

وزير التجهيز والماء نزار بركة يطلع على حصيلة التدخلات المتعلقة بفك العزلة بإقليم تارودانت (العلم)

قام وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، بزيارة ميدانية لإقليم تارودانت، للإطلاع على حصيلة تدخلات مختلف المديريات التابعة للوزارة من أجل إعادة فتح وتوسعة الطرق المتضررة إثر زلزال 8 شتنبر. وبهذه المناسبة، انعقد اجتماع بمقر المديرية الإقليمية للوزارة بتارودانت، تناول الإجراءات الآنية والاستعجالية التي قامت بها مصالح الوزارة بإقليم تارودانت من أجل فتح الطرق وضمان استمرارية حركة السير في وجه مستعملي هذه الطرق والمسالك القروية المتضررة جراء الزلزال. وهمت هذه الإجراءات الاستعجالية بالأساس، تفعيل مراكز القيادة على المستوى المركزي والمستويين الجهوي والإقليمي، وجرد الأضرار التي لحقت بالشبكة الطرقية، وتحديد وتعبئة الموارد البشرية واللوجستية اللازمة للتدخل، وتنظيم وتتبع التدخلات الميدانية من خلال أشغال إزاحة الانهيارات الصخرية والأتربة.

الأمراض النادرة وتعويضاتها محور لقاء بالدار البيضاء (العلم)

نظم تحالف الأمراض النادرة بالمغرب، بالدار البيضاء، الملتقى الجمعوي الثالث للأمراض النادرة حول موضوع “الأمراض النادرة والتعويض عن مصاريف الرعاية الصحية”. وسعى هذا الملتقى، الذي تميز بحضور جمعيات المرضى المصابين بأمراض نادرة وأقاربهم وأطباء متخصصين، وممثل عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إلى تسليط الضوء على خصوصيات هذه الأمراض، فضلا عن مختلف أنظمة التغطية الصحية المرتبطة بهذه الأمراض، والتي تصيب على الأقل فردا واحدا من بين كل ألفي شخص. وأوضحت رئيسة التحالف، الدكتورة خديجة موسيار، أن العديد من الأمراض النادرة لا تتمتع بوضع المرض طويل الأمد، مما يضمن التغطية التلقائية وتعويض تكاليف الرعاية. وحسب الدكتورة موسيار، فإنه “في غياب هذه الوضعية، وحتى لو تم تسويق الدواء في المغرب، فإن المريض يواجه مشاكل تتعلق بالتعويض، لأنه لا يمكنه الاستفادة إلا من تعويض استثنائي، مع ضرورة التجديد المستمر لطلب التعويض”.

أمزميز.. تقنية “الطب عن بعد” لفائدة المتضررين من الزلزال (الاتحاد الاشتراكي)

ن ظمت بالجماعة الترابية أمزميز التابعة لإقليم الحوز، قافلة طبية متعددة التخصصات توظف تقنية “الطب عن بعد ” لتقديم الخدمات الطبية للساكنة المتضررة من الزلزال الذي ضرب الإقليم ومناطق أخرى بالمملكة. وتروم هذه القافلة الطبية، المنظمة من قبل الائتلاف الجمعوي المواطن للأمراض العصبية والنفسية بشراكة مع مصلحة أمراض الجهاز العصبي وأمراض الجلد بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش وجمعيات المجتمع المدني، تقديم الخدمات الطبية الطارئة والاستشارات الطبية العامة ونصائح الصحة العقلية والنفسية والأدوية الأساسية. كما تهدف هذه المبادرة، التي يشرف عليها أطباء وممرضون وصيادلة ومهنيو الصحة النفسية وغيرهم من المهنيين الصحيين، إلى الاستجابة للاحتياجات الفورية للمتضررين من الزلزال والمساهمة في إعادة التأهيل بعد هذه الكارثة الطبيعية، بحسب المنظمين.

جامعة محمد الخامس بالرباط تحصد 5 ميداليات ذهبية و13 ماسترا للابتكار بلاس فيغاس (الاتحاد الاشتراكي)

حصدت جامعة محمد الخامس بالرباط، من خلال مركزها للابتكار التكنولوجي التابع للمدرسة المحمدية للمهندسين، 5 ميداليات ذهبية و13 ماسترا للابتكار بالمسابقة العالمية “أسبوع الابتكار الأمريكي 2023″، والتي انعقدت افتراضيا بلاس فيغاس. وذكرت جامعة محمد الخامس في بلاغ لها، أن هذه التتويجات ظفر بها كل من حسن عمور مدير مركز الابتكار التكنولوجي بالمدرسة المحمدية للمهندسين، وفريقه المتكون من (قانون سامية، والركيك زكرياء، وباعير جلال، والسيم محمد مروان، والعلمي ومحمد، والخديري منى)، وذلك لمشاريعهم المبتكرة حول “اختراع مغربي رائد عبر الترددات الراديوفونية للكشف عن سرطان الثدي”.

تسجيل كمية قياسية من صادرات المغرب من الخيار إلى البرتغال (بيان اليوم)

صدر المغرب كمية قياسية من الخيار إلى البرتغال هذا الموسم، في وقت تشهد فيه صادرات الخيار من المغرب نموا منذ عام 2017، حيث تمكن المصدرون المحليون من تسجيل أرقام قياسية جديدة خلال المواسم الثلاثة الماضية. وحسب المعطيات البيانية لشركة (EastFruit)، يظهر أنه على الرغم من انخفاض شحنات الخيار إلى الأسواق البرتغالية في موسم 2018/2019، فإن أحجام الواردات تتزايد سنويا منذ ذلك الحين، مبرزة أنه على مدى أربع سنوات، زادت كمية الخيار المصدرة إلى البرتغال بنسبة مذهلة وصلت إلى 17 مرة. وفي موسم 2022/2023 (تحليل الفترة من يوليوز إلى يونيو) تجاوزت صادرات المغرب إلى البرتغال من الخيار 2000 طن، مما حقق أرباحا قدرها 2.3 مليون دولار للمملكة المغربية.

عبد الجليل: القارة الإفريقية قادرة على التصدي لظاهرة حوادث السير (بيان اليوم)

أكد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، بمراكش، على أن القارة الإفريقية قادرة على التصدي لظاهرة حوادث السير على غرار مجموعة من الإشكاليات الأخرى. وقال عبد الجليل، في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة الثانية لجائزة كوفي عنان للسلامة الطرقية، إن “معالجة ظاهرة حوادث السير على صعيد الدول الإفريقية ليست أمرا مستحيلا، ويمكن التصدي للظاهرة على غرار مجموعة من الإشكاليات الأخرى، حيث أبانت العديد من التجارب الدولية عن إمكانية التحكم في الظاهرة بشكل ملموس”.

استثمار صيني كوري.. مصنع جديد لمكونات بطاريات السيارات الكهربائية (رسالة الأمة)

أعلنت شركة (LG) الكورية الجنوبية عن اتفاق للشراكة مع المجموعة الصينية (Huayou) من أجل إنشاء مصنع في المملكة المغربية، متخصص في إنتاج مادة الكاثود المستخرج من فوسفاط الليثيوم والحديد، والتي ت ستخدم في صناعة البطاريات الكهربائية للسيارات. وحسب بلاغ للشركة، فإن اختيار المغرب يرجع إلى كونه يمتلك اتفاق للتبادل التجاري الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى توفر البلد على أكبر احتياطي للفوسفاط في العالم، حيث ستكون المواد الأولية متوفرة على المستوى المحلي لفائدة المصنع. ووفق نفس المصدر، فإن الشركتين تسعيان للإسراع في إنشاء هذا المصنع بالمغرب، من أجل أن تكون الانطلاقة الرسمية له في الإنتاج في سنة 2026، مقدرة أن تكون كمية الإنتاج تصل إلى 50 ألف طن متري، موجهة للتركيب في 500 ألف سيارة كهربائية.

الدوحة.. انطلاق أشغال المؤتمر الـ12 لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي بمشاركة المغرب (رسالة الأمة)

انطلقت بالدوحة، أشغال المؤتمر الثاني عشر لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي، تحت شعار “نحو تجديد العمل الثقافي في العالم الإسلامي” وذلك بمشاركة المغرب. ويمثل المغرب في هذا المؤتمر الذي يتواصل على مدى يومين كل من سميرة المليزي الكاتبة العامة لقطاع الثقافة (وزارة الشباب والثقافة والتواصل ) ويوسف خيارة ورشيد مصطفى على التوالي مدير التراث بوزارة الثقافة ورئيس قسم التعاون بالوزارة. وسيناقش المؤتمر، الذي تشرف على تنظيمه منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) قضايا التنمية الثقافية في العالم الإسلامي، وآليات تطوير برنامج (الإيسيسكو) لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي، إضافة إلى بعض المشاريع التي تتعلق ب “برنامج تثمين الكنوز البشرية الحية والمعارف التقليدية في العالم الإسلامي”، و”المبادئ التوجيهية للسياسات الثقافية ومؤشرات التنمية المستدامة في عالم متحول”، و”استراتيجية مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في العالم الإسلامي”.

زلزال الحوز.. الحكومة ستسخ ر كل الإمكانيات في مرحلة إعادة البناء السريع (لوماتان)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، أن الحكومة ستسخ ر كل الإمكانيات في مرحلة إعادة البناء السريع، التي ستشمل المدارس والمستشفيات والمرافق الحيوية التي تضررت بفعل الزلزال. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن أخنوش شدد، خلال ترؤسه الاجتماع الرابع للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، على أن إنجاز هذه المشاريع سيجري تمويله، انطلاقا من الحساب الخاص للتضامن المخصص لتدبير الآثار المترتبة على الزلزال، الذي تم إحداثه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية. وأوضح رئيس الحكومة أن الأيام المقبلة ستشهد عقد اجتماعات مسترسلة، بهدف تنسيق الجهود ووضع اللمسات الأخيرة على التصور المتعلق بتنزيل المشاريع التنموية بالمناطق المتضررة، مشيرا إلى أن دينامية الحكومة متواصلة، من أجل إعادة بناء المساكن وتأهيل البنيات التحتية المتضررة، وكذا تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في هذه المناطق.

قرض أوروبي بقيمة 34,5 مليون يورو لدعم قطاع الأدوية بالمغرب (لوماتان)

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أنه سيدعم قطاع الأدوية الخاص في المغرب بقرض قيمته 380 مليون درهم (34,5 مليون يورو) لمجموعة Dislog الرائدة في مجال تصنيع وتوزيع السلع الاستهلاكية المتنوعة. ويتكون هذا التسهيل المالي، حسب بلاغ للبنك، من شريحتين، إذ سيتم استخدام 270 مليون درهم مغربي (24,5 مليون يورو) للاستحواذ على شركة “ستيريفارما”، وهي شركة تصنيع أدوية محلية توفر أدوية عامة متخصصة بأسعار معقولة كبديل للمنتجات الأصلية باهظة الثمن في علاج الأمراض المهددة للحياة. أما بقية المبلغ، أي 10 ملايين يورو، فسوف تستخدم في تمويل تشييد مبنى صناعي جديد ومنصة لوجستية معتمدين بيئيا، بالإضافة إلى تركيب ألواح كهروضوئية. ومن المتوقع أن تولد الألواح الكهروضوئية الجديدة الطاقة لتشغيل المبنى، وستساعد في تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

شفشاون: أشغال مشروع تعزيز الجاذبية السياحية لمنطقة “رأس الماء” قاربت على الانتهاء (لوبينيون)

قاربت أشغال مشروع تهيئة المنطقة القريبة لموقع “رأس الماء” بمدينة شفشاون على الانتهاء، وهو المشروع الذي ينتظر أن يساهم في تعزيز الجاذبية السياحية للمدينة. ويتضمن المشروع، الذي يشكل موضوع اتفاقية ثلاثية الأطراف ضمن برنامج تأهيل وتثمين المواقع السياحية والتراثية لمدينة شفشاون، بناء مرآب بعدة طوابق ومحلات تجارية وملعب لكرة القدم وحديقة ألعاب للأطفال. وأشارت معطيات قدمت خلال زيارة ميدانية للأشغال النهائية للمشروع لعامل إقليم شفشاون، محمد علمي ودان، رفقة وفد من المسؤولين المحليين، إلى قرب افتتاح المرآب أمام المستعملين من أجل حل مشكل توقف السيارات بمدينة شفشاون، والتي تعاني من ازدحام كبير بالقرب من المدينة العتيقة.

الصناعات التحويلية: تراجع الأثمان عند الإنتاج بنسبة 0,1 في المائة عند شهر غشت (لوبينيون)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل انخفاضا قدره 0,1 في المائة خلال شهر غشت 2023 مقارنة مع الشهر الماضي. وأوضحت المندوبية في مذكرتها الإخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني أن هذا الانخفاض قد نتج بالخصوص عن تراجع الأسعار بنسبة 4 في المائة في قطاع “التعدين”، وتزايدها بنسبة 1,4 في المائة في “صناعة الملابس” وبنسبة 0,2 في المائة في “الصناعات الغذائية”. وأضاف المصدر ذاته أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات الاستخراجية” عرف انخفاضا بنسبة 0,1 في المائة خلال شهر غشت 2023.

زلزال الحوز: عدم تسجيل أي ضرر على مستوى السدود التي تديرها وكالة الحوض المائي لأم الربيع (البيان)

أكدت وكالة الحوض المائي لأم الربيع عدم تسجيل أي ضرر على مستوى السدود التي تديرها الوكالة، إثر الزلزال الذي شهدته منطقة الحوز يوم 8 شتنبر الجاري. وأوضحت وكالة الحوض المائي لأم الربيع، في بلاغ لها، أن الوكالة أجرت تشخيصا لكافة المنشآت المائية التي تشرف عليها، لتقييم الأضرار والشروع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاحها، مشيرة إلى أن التشخيص ه م بالأساس سدود المسيرة وسيدي إدريس، وأحمد الحنصالي، والحسن الأول، ومولاي يوسف وآيت مسعود. وأضاف البلاغ، أن هذه العملية التي تعبأ لها 42 إطارا وتقنيا وعامل صيانة من وكالة الحوض المائي لأم الربيع مكنت من التحقق من عدم تسجيل أي ضرر على مستوى السدود.

تأجيل الدورة الـ23 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة إلى الفترة من 27 أكتوبر إلى 4 نونبر المقبل (البيان)

أعلن المركز السينمائي المغربي أن الدورة الثالثة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بمدينة طنجة، التي كانت مبرمجة خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 14 أكتوبر 2023، قد تقرر تأجيلها إلى الفترة من 27 أكتوبر إلى 4 نونبر المقبل. وذكر بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن جميع الأنشطة التي كانت مبرمجة سلفا في إطار هذه الدورة ستظل قائمة.

زلزال الحوز .. عملية إحصاء المنازل المتضررة تتواصل بوتيرة عالية بأزيلال (ليبراسيون)

تواصل السلطات المحلية بإقليم أزيلال، على قدم وساق، عمليات إحصاء المنازل التي تضررت بشكل كلي أو جزئي بفعل زلزال الحوز. وتقوم ست لجان مختلطة، تضم مهندسين ومهندسين معماريين وتقنيين، بجولات في حوالي 80 دوارا بالإقليم لمعاينة المباني عن كثب بهدف إحصاء المنازل المتضررة من الزلزال. وتواصل اللجنة التي تضم على الخصوص ممثلين عن مصالح التعمير والتجهيز التابعة لعمالة إقليم أزيلال، والمفتشية الجهوية للتعمير والوكالة الحضرية لبني ملال وممثلين عن الجماعات والساكنة المحلية، عملها بشكل يومي لرصد الأضرار التي خلفها الزلزال.

المدير العام لـ”الألكسو” ينوه بالتجربة الرائدة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي (ليبراسيون)

نوه المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، محمد ولد أعمر، بالرباط، بالتجربة الرائدة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. جاء ذلك خلال لقاء عقده المدير العام ل (الألكسو) مع رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي الحبيب المالكي، تم خلاله بحث سبل تعزيز التعاون والشراكة بين المؤسستين في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وسجل ولد أعمر، بحسب بلاغ للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن هذه التجربة مكنت المجلس من تطوير آلياته الاقتراحية والتقييمية للرقي بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بالمملكة المغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى