الرئسيةبيئةصحةمجتمع

لم تسجل أي انتشار استثنائي لحشرة بق الفراش بالمملكة..هذه نصائح للمسافرين من وزارة الصحة

بادرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتقديم مجموعة من النصائح للمسافرين إلى المناطق التي تعرف انتشارا لحشرة بق الفراش، ذلك في إطار سياستها الاستباقية المتعلقة بكيفية التعامل مع الإنذارات الصحية والبيئية العالمية.

جاء ذلك في بلاغ للوزارة، حيث أكدت فيه، أنه تفاعلا مع الانتشار الكبير لحشرة بق الفراش في فرنسا، ينصح قبل السفر من استعمال حقيبة ذات ألوان فاتحة لتسهيل الكشف السريع لتواجد الحشرات، بالإضافة تفضيل الحقائب المصنوعة من البلاستيك الصلب التي يسهل غسلها، ثم أخذ أكياس بيضاء ذات سعة كبيرة إن أمكن لعزل الملابس على سبيل المثال.

وشدد الوزارة التأكيد، في البلاغ ذاته، الذي اطلعت “دابا بريس” على مضامينه، على ضرورة القيام بمعاينة عامة للغرفة مع التحقق من اللحامات والفجوات في الأثاث والستائر، بالإضافة إلى مراقبة العلامات السوداء الدالة على براز بق الفراش، آثر الجلد المتساقط من البق، آثار بيض صغير يشبه الأرز الشفاف مع الانتباه لرائحة عفن إذا كان التفشي كبير.

وا أضاف البلاغ، أنه عند العودة من السفر، يجب ترك الحقائب خارج المنزل مع القيام بتفريغ الأمتعة على أرضية فاتحة اللون مما يسمح بالمعاينة بدقة وبشكل منظم بحثًا عن بق الفراش، بالإضافة إلى وضع الملابس في أكياس بلاستيكية مغلقة بإحكام قبل إدخالها إلى المنزل، وإفراغ محتويات الأكياس في أسرع وقت ممكن في الغسالة أو المجفف باستخدام درجة حرارة أعلى من 60 درجة مئوية ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

وأوضحت أنه يمكن استخدام المكواة لإبادة بيض “بق الفراش” أو “حرق” بق الفراش الزاحف عن طريق كي المنسوجات، مع إخراج أكياس القمامة إلى الخارج أسرع وقت ممكن، مع الحرص على طيها وتجعيدها بلطف القيام بتنظيف الحقائب في حوض الاستحمام الخاص في حالة السفر بالسيارة يجب تنظيفها خصوصا الجزء الداخلي بعناية بمكنسة كهربائية مع استخدام المنظفات لغسل السجاد الأرضيات وأغطية المقاعد، مع تركها تجف في الشمس.

يشار بهذا الخصوص، أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد أعلنت أمس الأربعاء عدم تسجيل المملكة أي حالة إلى حدود هذا الوقت، أي انتشار استثنائي لحشرة “بق الفراش” على مستوى التراب الوطني، مؤكدة أنها اتخذت كافة التدابير الملائمة للحد من خطر انتشار وتسرب هذه الحشرة إلى التراب الوطني، وذلك بالتنسيق مع كافة المتدخلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى