الرئسيةحول العالم

هنية: حذرناهم وحذرنا كل العالم بأننا لن نسكت عن الذي يجري بالقدس والمسجد الأقصى

قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية مساء الخميس 7 أكتوبر 2023، إن “طوفان الأقصى” قد بدأ من جبهة غزة، داعياً “أبناء الأمة والشعب الفلسطيني للنفير العام للانخراط في المعركة الحالية التي ستنتهي بالنصر”.

وقال رئيس حركة حماس في كلمة متلفزة بعد ساعات من انطلاق عملية اقتحام للمقاومين لمستوطنات غلاف غزة صباح السبت: “حذرناهم وحذرنا كل العالم بأننا لن نسكت عن الذي يجري في القدس والمسجد الأقصى حتى لو صمت الجميع”.

وقال رئيس الحركة أن “كتائب القسام أفقدت العدو توازنه في دقائق معدودة عبر هذا العبور المعظم”.

وقال هنية: “هذه معركة بداية التحرير لقدسنا وأرضنا وشعبنا وتحرير أسرانا من سجون الاحتلال”.

وأكد هنية أن الحركة لديها معلومات كاملة بأنّ هذا الاحتلال سيفرض السيادة الكاملة على المسجد الأقصى، مشيراً إلى أن الاحتلال كان يعتقد أن يستثمر التطبيع كي ينفّذ مخططاته في القدس والأقصى وغيرهما.

تطورات “طوفان الأقصى”
وأعلن الاحتلال الإسرائيلي ارتفاع عدد قتلاه إلى أكثر من 100 شخص، وإصابة المئات منذ بدء عملية طوفان الأقصى التي شنّتها المقاومة الفلسطينية.

كما كشفت إذاعة الاحتلال الإسرائيلي أن المقاومة الفلسطينية أسرت 35 إسرائيلياً حتى الآن، وأفادت “وكالات الطوارئ” لدى الاحتلال بأن هناك مئات “الضحايا”، مشيرة إلى أن العشرات منهم قُتلوا، وبعضهم لم يصل بعد للمستشفيات.

في الوقت نفسه، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، استشهاد 198 فلسطينياً وإصابة 1610 آخرين، جراء الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ صباح السبت. وقالت الوزارة في بيان، إن “198 فلسطينياً استُشهدوا وأُصيب 1610 آخرون بجراح مختلفة جراء العدوان الإسرائيلي على غزة”، دون مزيد من التفاصيل.

يُذكر أنه في فجر السبت، أعلنت “كتائب القسام” الجناح المسلح لحركة حماس بدء عملية عسكرية باسم “طوفان الأقصى” من غزة “بضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية للعدو”.

ورداً على ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية “السيوف الحديدية” ضد “حماس” في قطاع غزة، قائلاً في بيان، إن “طائراته بدأت شن غارات في عدة مناطق بالقطاع على أهداف تابعة لحماس”.

وفي بيانات منفصلة، أعلنت كل من “القسام” و”سرايا القدس”، الجناح المسلح للجهاد الإسلامي عن أسر عدد من الجنود الإسرائيليين دون الإفصاح عن المحصلة. وحول أسْر الجنود، لم يصدر تعقيب فوري من الجانب الإسرائيلي حول ذلك، إلا أن هيئة البث الإسرائيلية الرسمية سبق أن قالت إن “تقارير تتحدث عن اختطاف عدد من الجنود إلى غزة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى