الرئسيةصحةفن العيشمجتمع

صباحياتنا”دابابريس”: “التقلبات الجوية وتأثيراتها على صحة الإنسان: كيف نتعامل معها؟”

التقلبات الجوية قد تؤثر على صحة الإنسان حيث أن تغييرات في درجات الحرارة والرطوبة يمكن أن تزيد من مشكلات التنفس مثل الربو أو التهاب الشعب الهوائية، وقد تؤدي إلى آلام الرأس والتوتر والشعور بالإجهاد.

بعض الأشخاص،  قد يشعرون بارتفاع ضغط الدم، أو زيادة مشكلات القلب خلال تقلبات الجو،  أما الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل التهاب المفاصل فيتفاقم الألم لديهم خلال تقلبات الجو، كما أن الطقس البارد والرطب قد يزيد من مشاكل في الجهاز الهضم.

وتقول الأخصائية النفسية زينب فكري، أن التغيرات في الطقس يمكن أن تؤثر على المزاج وتزيد من الشعور بالكآبة، حيث التقلبات الجوية  تجعل النوم أكثر صعوبة بالنسبة لبعض الأشخاص.

ولتجاوز هذه الأضرار، يجب على الأشخاص الحفاظ على صحتهم خلال التقلبات الجوية، من خلال تناول وجبات صحية،والبقاء متجددين بممارسة الرياضة والخفاظ على الطاقة الايجابية ، وارتداء الملابس المناسبة للظروف الجوية مع عدم تغييرها عند تقلب  حالة الطقس، وفي حالة الريح المصحوبة بالغبار يستحسن ارتداء الكمامة الصحية لتقليص من مرور هذه الاخيرة للقصبات الهوائية، كما يجب على من يعانون من مشاكل صحية مزمنة مراجعة الطبيب، للتعامل مع أي تأثير سلبي على صحتهم.

وينصح الدكتور التباري عبد اللطيف، بغسل وتنظيف الفم والأنف بالماء المالح، عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين تعادلان 10 غرامات من الملح في لتر من المياه المعقمة الساخنة، وتركها حتى تبرد قليلا قبل الاستخدام، حيث يوضح الطبيب أن هذه الطريقة تساهم في تهدئة خلايا الأنف المخاطية فتمنع دخول الفيروسات وتقلل من الاحتقان.

وأضاف مصدرنا أن تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي الأخضر وشاي الأعشاب مع العسل والزنجبيل والليمون الغني بفيتامين “سي”، يساهم في تعزيز القوة المناعية للجسم ضد الفيروسات ونزلات البرد المفاجئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى