الرئسيةسياسة

سيرخيو ماسا يعتزم توطيد العلاقات مع المغرب في حال انتخابه رئيسا للأرجنتين

أكد وزير الاقتصاد والمرشح الرئاسي، سيرخيو ماسا، الذي فاز في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي أجريت الأحد بالأرجنتين، أنه يعتزم العمل على توطيد علاقات بلاده مع المغرب بشكل أكبر، في حال توليه رئاسة البلد الجنوب أمريكي

وأشار ماسا، في ندوة صحفية مع وسائل الإعلام الأجنبية المعتمدة بالأرجنتين، عقدها اليوم الاثنين ببوينوس آيريس، إلى أن الأرجنتين مهتمة بتعميق علاقاتها مع المغرب في مختلف المجالات، خاصة في قطاعات الفلاحة والتكنولوجيا والصناعة المرتبطة بالتنمية الإنتاجية.

وشدد مرشح الائتلاف الحاكم “الاتحاد من أجل الوطن”، في هذا السياق، على أن هذه المجالات “تفتح فرصا هائلة في الأسواق”. كما أبرز وزير الاقتصاد أنه “من وجهة نظر التكامل الاقتصادي، من الواضح أنهما اقتصادان متكاملان تماما وسنعمل على تعزيز وجودنا في إفريقيا والعالم العربي”.

وخلص ماسا إلى أن أجندة حكومته المحتملة تتمثل في الانفتاح على العالم ومحاربة انعدام الأمن من أجل العيش بسلام، معتبرا أن السياسة الخارجية لحكومته المفترضة ستسعى إلى تنويع شراكاتها مع مختلف البلدان، و تعزيز احتياطياتها من النقد الأجنبي وجلب العملات الصعبة وتحقيق المزيد من القيمة المضافة وخلق المزيد من فرص الشغل والنمو المستدام.

وتجدر الإشارة إلى أن حجم المبادلات التجارية بين المغرب والأرجنتين اقترب من عتبة 1,5 مليار دولار سنة 2022، أي بزيادة 48 بالمائة مقارنة بسنة 2021، بحسب المعهد الأرجنتيني للإحصاء.

وتصدر ماسا، الأحد، نتائج الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الأرجنتينية، وحصل على 36.68 بالمائة من الأصوات، ما أتاح له المرور إلى جولة ثانية سيواجه فيها الليبرالي خافيير ميلي، (29.98 بالمائة من الأصوات) يوم 19 نونبر المقبل.

ومن المرتقب أن يتم تنصيب الرئيس الجديد للأرجنتين يوم 10 دجنبر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى