الرئسيةثقافة وفنون

المهرجان الوطني للفيلم.. سحر الفن السابع يواصل إبهار رواد السينما

يواصل سحر الفن السابع إبهار رواد السينما، بعروض الأفلام المتنافسة في المسابقات الرسمية الأربع، ضمن فعاليات الدورة الـ 23 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

وتم، اليوم الاثنين، عرض مجموعة من الأفلام في إطار المسابقات الرسمية للفيلم القصير، والروائي الطويل، ووالوثائقي الطويل، إضافة إلى عروض أفلام “بانوراما” الفيلم المغربي.

ففي مسابقة الفيلم القصير، احتضن الفضاء السينمائي “روكسي” عرض فيلم “عجلو” (11 دقيقة) للمخرج كريم تجواوت، والذي يتناول الأخطاء التي يرتكبها البشر سهوا أو عمدا، وفيلم “أرواح” (20 دقيقة) للمخرج ياسين المجاهد، الذي تدور قصته حول بوشعيب، الجندي المتقاعد الذي يعيش وحيدا في شقة وسط الدار البيضاء. قبل أن يقرر، في يوم من الأيام، مغادرتها بحثا عن شجرة برتقال.

وفي مسابقة الفيلم الوثائقي الطويل، تم عرض فيلم “كاس المحبة” (96 دقيقة) للمخرج نوفل براوي، ويحكي قصة أحمد وسعاد وصديقهما رشيد، الذين قرروا قضاء بضعة أيام هادئة على شاطئ البحر تحت أشعة الشمس، بعد فراق دام 20 سنة، إلا أن شبح الماضي ظل يطاردهم.

وبالفضاء السينمائي “ميكاراما غويا”، تم في إطار مسابقة الفيلم الوثائقي الطويل عرض الفيلم الوثائقي “مرايا منكسرة” (67 دقيقة)، للمخرج عثمان السعدوني؛ وهو فيلم يسلط الضوء على تساؤلات راقصي أحد العروض الكوريغرافية ويتوقف عند قصصهم الشخصية وصراعاتهم مع عائلاتهم لتقبل مهنة الرقص المعاصر في مجتمع محافظ.

كما تم عرض الفيلم الوثائقي “أرض الأحلام المكسورة” (73 دقيقة) للمخرجين خالد لعبودي وهانو-بيكافيتيكاينين، ويحكي قصة ثلاثة شبان مغاربة أصبحوا أصدقاء في مدينة توركو الفنلندية، إذ كانوا يحلمون بحياة أفضل، لكن حلمهم سيتحول إلى كابوس عندما قتل أحدهم امرأتين بالسلاح الأبيض.

كما تم عرض فيلمين، في إطار عروض أفلام “بانوراما” الفيلم المغربي؛ ويتعلق الأمر بكل من فيلم “الحقيقة” (8 دقائق) للمخرج لخضر الحمداوي، و”أسمهان” (114 دقيقة) للمخرج محمد آلجنان.

وتتواصل فعاليات الدورة الـ 23 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 4 نونبر المقبل، بعرض عدد من الأفلام وتنظيم لقاءات سينمائية وأنشطة ثقافية متنوعة.

وتعد هذه التظاهرة الثقافية، التي ينظمها المركز السينمائي المغربي، موعدا سينمائيا وطنيا بارزا، يجمع عشاق السينما والفنانين الموهوبين وهواة الفن لتعزيز التفاعل والحوار وإثراء النقاش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى