الرئسيةحول العالم

نتانياهو يرفض وقف إطلاق النار ويؤكد نية إسرائيل الإشراف أمنيا على غزة بعد الحرب

قطاع غزة (الاراضي الفلسطينية) (أ ف ب) – رفض رئيس الوزراء الإٍسرائيلي بنيامين نتانياهو مرة جديدة وقف إطلاق نار في غزة التي أصبحت “مقبرة للأطفال” بحسب الأمم المتحدة مؤكدا أن إسرائيل ستتولى “المسؤولية الأمنية العامة” في القطاع بعد الحرب التي تدخل الثلاثاء شهرها الثاني.

وأكد نتانياهو، خلال مقابلة تلفزيونية أجرتها معه محطة “إيه بي سي نيوز” الأميركية، “لن يكون هناك وقف إطلاق نار – وقف إطلاق نار شامل – في غزة من دون إطلاق سراح رهائننا”.

وأضاف “إسرائيل ستتولّى، لفترة غير محدّدة، المسؤولية الأمنية الشاملة” في غزة (..) فعندما لا نتولّى هذه المسؤولية الأمنية، فإنّ ما نواجهه هو اندلاع إرهاب حماس على نطاق لا يمكننا تخيّله”.

قبل ذلك، قال القيادي في حركة حماس في لبنان أسامة حمدان، “للذين يظنون أنّ حماس ذاهبة، ستبقى حماس ضمير شعبنا وتطلعاته ولن تستطيع قوة في الأرض انتزاعها او تهميشها”.

وأضاف “لم ولن يقبل شعبنا بحكومة فيشي جديدة (التي تعاونت مع الاحتلال النازي في فرنسا خلال الحرب العالمية الثانية)، أو بمن يأتي عميلاً على دبابة إسرائيلية أو أميركية”.

وأتى كلام نتانياهو بعدما طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مجددا بـ”وقف إطلاق نار إنساني يزداد إلحاحا ساعة بعد ساعة” في قطاع غزة الذي استحال “مقبرة للأطفال”.

وأضاف أنّ “الكابوس في غزة هو أكثر من مجرد أزمة إنسانية. بل أن البشرية تعاني أزمة”.

ورأى رئيس الهلال الأحمر الفلسطيني يونس الخطيب ان قطاع غزة يشهد يوميا “جرائم ضد الإنسانية”.

10022 قتيلا
وبلغت حصيلة القتلى في غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر المنصرم 10022، غالبيتهم من المدنيين بينهم أكثر من أربعة آلاف طفل.

وجدد غوتيريش إدانته “لأعمال إرهابية مروعة” ارتكبتها حماس في السابع من أكتوبر، معتبرا أن الحركة الفلسطينية تستخدم “المدنيين دروعا بشرية وتستمر بإطلاق صواريخ إلى إسرائيل من دون تمييز”.

وأوقع هجوم مباغت شنته حركة حماس الإسلامية على البلدات الحدودية في إسرائيل 1400 قتيل، غالبيتهم من المدنيين، وسقطوا عموما في اليوم الأول للهجوم بحسب السلطات الإسرائيلية.

وحضّ غوتيريش حماس على “الإفراج الفوري والآمن وغير المشروط عن الرهائن المحتجزين في غزة” منذ السابع من أكتوبر، والذين يزيد عددهم عن 240.

وإزاء أوضاع في غزة وصفتها الأمم المتحدة بأنها “كارثية”، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، ناقش، الإثنين، مع نتانياهو إمكان التوصل إلى “هدنات تكتيكية”.

وجاء في بيان صدر عن البيت الأبيض أن “الزعيمين ناقشا إمكان (تطبيق) هدنات تكتيكية توفر للمدنيين فرصاً لمغادرة المناطق التي يدور فيها القتال بشكل آمن، (و)لضمان وصول المساعدات إلى المدنيين الذين يحتاجون إليها، وإفساح المجال لإطلاق سراح محتمل للرهائن”.

ومساء الأحد أعلنت إسرائيل التي توعّدت “القضاء على حماس” في غزة، تشديد القصف على القطاع حيث تشن قواتها منذ 27 أكتوبر عملية برية موازية.

وروى سعد أبو سارية في أعقاب قصف إسرائيلي لرفح أن الأمر كان “أشبه بمليون هزة أرضية متراكمة”، مشدّداً على أن “أي تحذير مسبق لم يصدر”.

وأضاف “تفاجأنا بالصواريخ تسقط على رؤوسنا من دون توقف”.

“نصرخ بصوت أعلى”
وتجري أشرس المواجهات على الأرض في شمال قطاع غزة حيث مدينة غزة التي بات الجيش الإسرائيلي يطوقها. وأعلن الجيش أيضا أن القطاع بات مقسما إلى شطرين جنوبي وشمالي.

وأمام حائط المبكى (البراق) في القدس الشرقية المحتلة أضيئت 1400 شمعة في مراسم نظّمت بحضور عائلات ضحايا هجوم السابع من أكتوبر.

وقرب الحدود مع غزة، أعرب جنود إسرائيليون شبان متمركزون في مواقع خلفية عن “افتخارهم” بخدمة بلادهم، من دون أن يخفوا خشيتهم من خوض معارك في “هذا المكان الرهيب”.

وقتل 30 جنديا إسرائيليا، على الأقل، بحسب الجيش منذ بدء العملية البرية.

وفي نيويورك احتل مئات من الناشطين اليهود الأميركيين التقدميين بهدوء، الاثنين، تمثال الحرية في نيويورك، للمطالبة بوقف لإطلاق النار، ووضع حدّ لما يتسبّب به قصفها من “إبادة جماعية لمدنيين فلسطينيين في غزة”.

وقالت المصوّرة الأميركية نانسي غولدن، “ما دام أهل غزة يصرخون، فعلينا أن نصرخ بصوت أعلى، مهما كانت المحاولات لإسكاتنا”.

وتفرض إسرائيل “حصارا مطبقا” على قطاع غزة وتقطع عنه الماء والكهرباء والإمدادات الغذائية والوقود.

ويخضع قطاع غزة البالغ عدد سكانه 2,4 مليون نسمة، أصلا لحصار بري وجوي وبحري من إسرائيل، منذ إمساك حركة حماس بالسلطة فيه عام 2007.

وأدت عمليات القصف العنيف إلى نزوح 1,5 مليون نسمة داخليا.

ويبقى معبر رفح مع مصر، الوحيد غير الخاضع لسيطرة إسرائيل، مقفلا جزئيا. وقد مرت عبره شحنات محدودة من المساعدات.

وشدّد غوتيريش على أنّ المساعدات الإنسانية التي تعبر رفح نحو القطاع المحاصر غير كافية. ورأى أنه مع دخول 569 شاحنة منذ 21 أكتوبر “وصول المساعدات بالقطارة لا يقارن بمحيط الحاجات”.

والإثنين، نقلت مجموعة من الجرحى من قطاع غزة عبر معبر رفح، وتمكن عدد من الأجانب ومزدوجي الجنسية من العبور أيضا.

غواصة أميركية
وفيما يخشى المجتمع الدولي اتسّاع نطاق النزاع، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية نشر غواصة في الشرق الأوسط.

ويبقى منسوب التوتر مرتفعا في الصفة الغربية المحتلة، حيث قتل أكثر من 150 فلسطينيا بنيران جنود أو مستوطنين إسرائيليين، منذ بدء الحرب بحسب السلطات.

وفي القدس الشرقية المحتلة، توفيت، الاثنين، شرطية إسرائيلية متأثرة بجروحها بعدما طعنها فلسطيني يبلغ السادسة عشرة، وقد أردي بدوره.

وتزداد المخاوف من احتمال توسع النزاع ليشمل لبنان مع تبادل يومي للقصف وإطلاق النار عند الحدود بين القوات الاسرائيلية وحزب الله المدعوم من ايران خصوصا.

ومنذ السابع من أكتوبر، قتل 83 شخصا في لبنان، وفق تعداد لوكالة فرانس برس، بينهم 11 مدنيا على الأقل. وأعلن حزب الله مقتل 61 من مقاتليه. وقتل ستة جنود ومدنيان إسرائيليان في الجانب الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى