الرئسيةثقافة وفنونمجتمع

أكادير تحتضن فعاليات المهرجان الدولي “اسني ن ورغ” للفيلم المازيغي، أيام قبل الاحتفال بالسنة الامازيغية الجديدة

مهرجان اسني

تنظم جمعية مهرجان” إسني ن ورغ ” الدولي للفيلم الأمازيغي، بشراكة مع المجلس البلدي لأكادير وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة والمركز السينمائي المغربي بسينما صحراء بحي تالبرجت،  الدورة الرابعة عشرة من المهرجان، خلال الفترة 7 الى 11 دجنبرالقادم.
حيث ستقام خلال فعاليته مسابقة الفيلم الأمازيغي، والمسابقة الدولية لمنح الفرص للمواهب الشابة والمخرجين ذوي الخبرة،  هذا النهج يعكس الدور الذي يلعبه المغرب كمركز للتبادل الثقافي بين إفريقيا والمتوسط وحتى القارة الأمريكية وجزر الكناري.

وبلغ لعلم جريدة “دابابريس” أنه خلال المسابقتين  ستتولى لجان تحكيم وطنية ودولية تقييم المشاركات، كما ستنظم لقاءات مهنية وثقافية في سينما صحراء وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بأيت ملول، وفي زوايا ثقافية بتيزنيت والنواحي، وسيتم عرض أكثر من 40 فيلمًا متنوعًا، يشمل إنتاجات وطنية ودولية.

هذا وأعلنت جمعية مهرجان إسني أن هذه المبادرة الثقافية ستجعل من  مدينة أكادير مكانًا للتفكير والتبادل الثقافي، حيث سيشارك ضيوف المهرجان من مختلف أنحاء العالم تجاربهم وأفكارهم حول السينما ومجموعة متنوعة من القضايا الفكرية،وسيحتفل المهرجان أيضًا بالتنوع الثقافي الذي يتجذر في منطقة سوس.

وجدير بالذكر أن مهرجان “إسني ن ورغ” يتبنى نهجًا يرتكز على الانفتاح الدولي كجزء من هويته، وتأتي هذه الدورة في سياق رمزي خاص حيث ستقام أيام قليلة من الاحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة التي أسس لها الملك محمد السادس مؤخرًا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى