الرئسيةثقافة وفنوندابا tv

أفضل 10 أفلام من اختيار نقاد صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية +فيديو وصور

 كشفت صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية عن قائمة تشتمل على أفضل 10 أفلام من اختيار نقاد الصحيفة، وكانت القائمة منوعة بين دراما، وأفلام وثائقية، وأكشن، حيث احتلت الدراما معظم القائمة مع وجود فيلم Tár الذي حصل على 6 ترشيحات أوسكار على رأس القائمة، و وجود فيلمين وثائقيين، فضلا عن نجم شباك التذاكر العالمية توم كروز في القائمة عن فيلمه الشهير «المهمة المستحيلة» بجزئه السابع.

97

في حين،لم تشمل القائمة ل «الفايننشال تايمز» أفلاما من قبيل فيلم المخرج كريستوفر نولان Oppenheimer، وكذلك فيلم المخرج سكورسيزي Killers of the Flower Moon، من بطولة ليوناردو دي كابريو وروبرت دي نيرو، وأيضاً غاب عن القائمة نجم شباك التذاكر لهذه السنة فيلم Barbie الذي حقق 1.44 مليار دولار، وهي أفلام كبيرة ومرشحة لجوائز أوسكار عدة.

1/ تار Tár

تدور الأحداث في عالم الموسيقى الكلاسيكية، حيث يسلط العمل الضوء على ليديا تار، والتي تعتبر واحدة من أعظم الملحنات، وتعد المرأة الأولى التي تتولى مهمة موسيقار لأوركسترا ألمانية كبيرة.

يعتبر أفضل أفلام السنة متغلباً على كل الأفلام الكبيرة التي جاءت بعده، وتدور أحداثه حول عالم الموسيقى الغربية الكلاسيكية، وبالذات حول ليديا تار التي تعتبر على نطاق واسع أحد أعظم الملحنين وقائدي الأوركسترا في العالم، وأيضاً أول قائدة أوركسترا بفرقة ألمانية كبيرة بعدما كانت حصراً على الرجال، وتمثل دورها النجمة كيت بلانشيت، ومن إخراج وكتابة تود فيلد، وسيشكل الفيلم ثنائياً جميلاً مع فيلم منصة نتفليكس القادم Maestro الذي يتناول أيضاً سيرة الملحن والموسيقار ليونارد بيرنشتاين.

2/    The Beasts

فيلم الدراما والإثارة The Beasts الذي اشترك فيه فريقا إنتاج من فرنسا وأسبانيا، واللغات المتحدثة في الفيلم 3 لغات؛ الفرنسية والأسبانية والجاليكية (لغة رسمية في أسبانيا لا يتحدثها إلا القليل في العالم).

وتتناول قصة الفيلم زوجين فرنسيين ينتقلان إلى جاليكيا في الريف الأسباني، في محاولة لإدارة مزرعتهما هناك، ولكنهما يصطدمان بالقرويين الأسبان البعيدين عن الحضارة، والفيلم رغم كونه جريمة وإثارة، فإنه يحمل في طياته رسائل مبطنة عن الاحتكاك الذي يحصل بين البشر الذين يعتبرون أنفسهم أوروبيين متحضرين، وبين بشر يصنفون كبدائيين يسكنون الأرياف.

3/   Mission: Impossible

بعد أن استطاع النجم توم كروز أن ينقذ صناعة السينما عام 2022 بفيلم Top Gun: Maverick، الذي أرجع الناس لشباك التذاكر بعد غياب كبير منذ أزمة كورونا، جاء مرة أخرى في عام 2023 بفيلم الجاسوسية الشهير وبدوره المعروف العميل إيثان هانت، في جزئه السابع، ورغم تحقيق الفيلم 567 مليون دولار في

4/    Anatomy of a Fall

أحد أهم الأفلام الأوروبية لسنة 2023، حيث استطاع أن يكتسح جوائز الأفلام الأوروبية التي تقدمها أكاديمية الأفلام الأوروبية في العاصمة الألمانية برلين بحصوله على أربع جوائز من بين الجوائز الخمس الكبرى، وهي جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج للمخرجة الفرنسية جاستين تريت، وأفضل سيناريو للمخرجة وزوجها، وكذلك حصلت نجمة الفيلم الألمانية ساندرا هولر على جائزة أفضل ممثلة.

ويتناول الفيلم قصة زوجة تُتّهم بالضلوع بمقتل زوجها، والمعضلة الكبرى أن ابنهما الأعمى شاهد رئيسي على القضية في إطار من الجريمة والإثارة والدراما.

5/  20 Days in Mariupol

بعد مرور عامين على الغزو الروسي لأوكرانيا، جاء الفيلم الوثائقي الذي أصدره الصحافي والمخرج الأوكراني مستيسلاف تشيرنوف ليوثق فيه الأسابيع الأولى من الصراع

وظهر الفيلم كتحقيق صحافي احترافي عن الحرب وفظائعها والحصار الواقع على المدينة، ليسجل الفيلم الوثائقي فائدة الكاميرا التي تسجل وتوثق الأحداث بكل شجاعة.

6/  Reality

من الأفلام التي لم تجد الشهرة التي تستحقها، حيث أخذت المخرجة تيتا ساتر نصَّ مقابلة واستجواب العميلة السابقة لوكالة الأمن القومي الأميركي والقوات الجوية الأميركية رياليتي وينر من النصوص المنشورة رسمياً من قبل الـFBI، والتي تسببت بأن يحكم على العميلة رياليتي حكماً قاسياً بالسجن لأنها سربت معلومات للصحافة عن التدخلات الروسية في الانتخابات الأميركية عام 2016 عبر البريد الإلكتروني، مما جعلها مادة دسمة للرأي العام. والمخرجة ساتر تجاوزت مجرد نقل القصة كما هي، بل وضعتها في إطار درامي يدعونا إلى إعادة التفكير حول السياسة بشكل عام.

7/  The Damned Don’t Cry

هو الفيلم الثاني للمخرج البريطاني المغربي فيصل بوليفة، الذي يقدم دراما مؤلمة تتناول حياة أم وابنها يتنقلان في طنجة المغربية من مكان لآخر هرباً من الفضيحة وتاريخ العائلة الذي يطاردهما.

8/  EO

فيلم مبني على قصة التراجيديا الكلاسيكية الفرنسي Au Hasard Balthazar، حيث يقدم المخرج البولندي جيرزي سكوليموفسكي نسخة جديدة للقرن الواحد والعشرين تتناول رحلة حمار حول أوروبا يلتقي خلالها الناس ويختبر مشاعرهم ومعادنهم كبشر، ومن خلاله تستكشف أوروبا الحديثة.

9/  Napoleon

عبرت «الفايننشال تايمز» عن صعوبة وجدتها في اختيار فيلم نابليون في القائمة نظراً للغضب الذي أثاره الفيلم عند المؤرخين والنقاد، خاصة النقاد الفرنسيين، حيث وجهوا انتقادات كبيرة للفيلم واتهموه بأنه يؤيد الرواية البريطانية للأحداث، ولكن مع ذلك رأت الصحيفة أن هناك شيئاً في الفيلم يستحق إدخاله في القائمة يتعلق بإرادة السلطة في الفيلم، وكذلك أداء أبطال الفيلم خواكين فوينكس، وفينيسا كيربي.

10/  Tish

فيلم وثائقي ملهم للمصورين الفوتوغرافيين، يتناول قصة المصورة الفوتوغرافية البريطانية تيش مورثا التي كانت تهتم بتوثيق وتصوير الفئات المهمشة، والطبقة العمالية في إنكلترا، وفي الفيلم الوثائقي أعاد المخرج إحياء صور تيش الفوتوغرافية عن منطقة شمال شرق لندن والحالة المعيشية فيها، بما يعطي لمحة عن ملامح أواخر القرن العشرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى