الرئسيةحول العالم

«إيكواس» تعلن انسحاب بوركينا فاسو ومالي والنيجر

أعلنت «المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا»، أمس الأحد، انسحاب كل من بوركينا فاسو ومالي والنيجر من صفوفها.

ووفقاً لـ«رويترز»، قال بيان مشترك أذاعه تلفزيون النيجر الرسمي أن النيجر ومالي وبوركينا فاسو أعلنت تخلّيها عن عضوية «المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)» بشكل فوري.

وقد قررت الأنظمة العسكرية الحاكمة في الدول الثلاث سحب بلدانها من المنظمة الإقليمية التي تضم 15 عضواً، كما أعلنت، في بيان مشترك، اليوم.

وجاء في البيان الذي تُلي على وسائل الإعلام الرسمية في الدول الثلاث أن قادة دول الساحل الثلاث، «مع تحملهم كل مسؤولياتهم أمام التاريخ، واستجابةً لتوقعات وتطلعات شعوبهم، يقررون بسيادة كاملة الانسحاب الفوري لبوركينا فاسو ومالي والنيجر من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا».

وتعاني الدول الثلاث تحديات أمنية واقتصادية جمة، واضطرابات سياسية، وتنشط فيها جماعات جهادية. وتوترت علاقاتها مع إيكواس بعد الانقلابات التي شهدتها، حيث استولى الجيش على السلطة في مالي عام 2020، وفي بوركينا فاسو في عام 2022، وفي النيجر عام 2023.

وتحاول إيكواس وقف موجة الانقلابات والضغط من أجل عودة الأنظمة المدنية التي تمت الإطاحة بها إلى السلطة، وقد فرضت عقوبات شديدة على مالي والنيجر للضغط من أجل عودة الحكم المدني، وهددت بالتدخل عسكريا لإعادة الحكم المدني بعد الانقلاب الذي حدث في النيجر، وعلقت مشاركة الدول الثلاث في مؤسساتها.

وتضم إيكواس، وهي منظمة تعاون أفريقية حكومية تأسست في عام 1975، 15 دولة من بلدان غرب أفريقيا، وترفع شعار تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين دول المنطقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى