الرئسيةمجتمع

الـ(FMPS) تحتفل بمرور 16 عامًا على تأسيسها

تحت شعار "الابتكار والتميز في التعليم الأولي"

نظمت المؤسسة المغربية للتعليم الأولي حفلًا في الرباط لتقديم رؤيتها الاستراتيجية لعام 2030 وعرض إنجازاتها في تطوير التعليم الأولي بالمغرب.

فمنذ إحداثها في عام 2008 حيث تم وضع الخطوط العريضة لتعليم أولي ذو جودة في المغرب، قامت المؤسسة بدور أساسي في وضع معايير الجودة وتجريب نماذج للتعميم، كما لعبت دورا محوريا في إطلاق البرنامج الوطني لتعميم التعليم الأولي في عام 2018 بأمر من محمد السادس، مؤكدة خبرتها وفعاليتها في هذا المجال.

وتعتبر المؤسسة المغربية للتعليم الأولي ركيزة أساسية وشريكًا أساسيًا، حيث تعمل تحت إشراف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بالإضافة إلى دعم من وزارة الاقتصاد والمالية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

فبفضل شبكتها المكونة من 21900 فصل دراسي في جميع أنحاء المملكة، تساهم المؤسسة بشكل كبير في تعميم تعليم أولي ذو جودة، حيث تدير 70% من أقسام التعليم الأولي العمومي. كما يعتبر نموذج تسيير المؤسسة، عنصرًا أساسيًا في نجاحها، حيث ساعدتها الخبرة المتراكمة والسلسلة المتكاملة من المهن في مجال التعليم الأولى على أن تكون فاعلا مرجعيا رئيسيا في هذا المجال.

كما تجدد المؤسسة التزامها القوي بالتميز والابتكار في مجال التعليم الأولي من خلال رؤيتها الاستراتيجية “أطفالنا 2030″، والتي تتمحور حول ثلاثة محاور أساسية: “التميز العملياتي”، “الاشعاع”، و”التنويع”، حيث تهدف المؤسسة من خلال هذه الرؤية إلى ضمان تقديم خدمات تربوية عالية الجودة، وتعزيز الابتكار والتطوير المستمر، وتعزيز الشراكات والتعاون الدولي، وضمان الاستدامة المالية للمؤسسة.

وبالإضافة الى ذلك، نظمت المؤسسة المغربية للتعليم الأولي، خلال هذا الحدث، ورشة لتسليط الضوء على المحاور الرئيسية لنموذجها للتعليم الأولي ذو الجودة ومساهماتها الهامة في تعزيزه، مدعومة بشهادة من البنك الدولي حول أهمية ودور التعليم الأولي، حيث تناولت هذه الورشة مواضيع أساسية مثل البيداغوجيا، والتكوين، والرأس المال البشري، والتقييم.

وعلى هامش هذا الحدث، قامت المؤسسة المغربية للتعليم الأولي بتوقيع اتفاقية شراكة مع فيفو إنيرجي، تهدف إلى تعزيز جودة التعليم الأولي من خلال تمويل مشاريع مبتكرة في عمالات أكادير والمحمدية والجديدة، تتضمن تجهيز الفصول الدراسية بألواح شمسية، بالإضافة إلى تحسين ركن المكتبة عبر دمج مجموعة من كتب الأطفال.

واختتم هذا اللقاء الهام بحفل توزيع الجوائز للاحتفال بالمساهمات الملحوظة لمربيات ومربيين المؤسسة، حيث تم تكريم 102 مربية ومربي عن أدائهم المتميز وتفانيهم وروحهم الابتكارية وإسهامهم في الحقيبة التربوية للمؤسسة، وكذا حقيبة Edubox التي تحتوي على قصص واناشيد للأطفال، مما يعكس الالتزام المستمر للمؤسسة بتحقيق التميز التربوي والابتكار في مجال التعليم الأولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى