اقتصادالرئسية

مطار مراكش المنارة الدولي يفوز بثلاث جوائز في إطار تصنيف “ASQ/ACI” الدولي لجودة الخدمات المطارية

أعلن المجلس الدولي للمطارات “ACI”، اليوم الاثنين، أن المطار الدولي مراكش المنارة حصل على 3 جوائز بحسب تصنيف “ASQ/ACI” لجودة الخدمات المطارية لسنة 2023.

وأوضح المكتب الوطني للمطارات، في بلاغ صحفي، أن مطار المدينة الحمراء حصل على جوائز “المطار الأفضل في إفريقيا في فئته”، و”المطار الأسهل مسارا في إفريقيا”، و”المطار الأنظف في إفريقيا”، مضيفا أن هذه المراتب جاءت استنادا إلى تصويت المسافرين الذين قاموا بتقييم جودة الخدمات المطارية بمختلف جهات العالم.

وعلى غرار مطار مراكش المنارة، فإن مطار الدار البيضاء محمد الخامس، يضيف المصدر ذاته، نال 5 جوائز في فئة المطارات التي تستقبل بين 5 و15 مليون مسافر سنويا.

ويتعلق الأمر ، وفق المصدر، بجوائز “المطار الأفضل في إفريقيا في فئته”، و”المطار ذو المستخدمين الأكثر تفانيا في إفريقيا”، و”المطار الأسهل مسارا في إفريقيا”، مشيرا إلى أنه حصل كذلك للمرة الأولى على جائزتي “المطار الأكثر متعة في إفريقيا”، و”المطار الأنظف في إفريقيا”.

وأضاف البلاغ، أن هذه الجوائز جاءت في إطار التصنيف السنوي للمطارات الذي يجريه المجلس الدولي للمطارات “ACI” بناء على استطلاعات “ASQ” لجودة الخدمات التي تقيم رضا المسافرين من خلال معايير مختلفة.

وتقيم هذه الاستطلاعات، التي تروم قياس رضا المسافرين وفهم توقعاتهم ومقارنة أداء المطارات على المستوى الدولي، مجموعة واسعة من المعايير الدقيقة التي تشمل تجربة المسافر بما في ذلك الخدمات المقدمة، وأوقات الانتظار، ولباقة الموظفين، ونظافة المرافق المطارية.

وأكد بلاغ المكتب الوطني للمطارات أن استطلاع ASQ برسم سنة 2023 أجري عبر سبر آراء 600 ألف مسافر عبر أكثر من 400 مطار حول العالم، مشيرا إلى أنه بالنسبة لمطاري الدار البيضاء محمد الخامس ومراكش المنارة، فقد تم استطلاع آراء أكثر من 2900 مسافر طيلة سنة 2023.

وأبرز أن هذه الجوائز تعكس الالتزام المستمر لفرق العمل في المكتب الوطني للمطارات وشركائهم لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمسافرين، وتندرج ضمن توجه تحسين مستمر لجودة الخدمات، بتوافق مع المخطط الاستراتيجي للمكتب الوطني للمطارات “ENVOL 25”.

وأشار إلى أن المكتب الوطني للمطارات سيتسلم هذه الجوائز خلال المنتدى العالمي لتجربة السفر “Customer Experience Global Summit and Exhibition” الذي ستحتضنه مدينة أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية بين 23 و26 شتنبر المقبل.

وخلص إلى أن المكتب الوطني للمطارات يظل ملتزما بقوة للارتقاء بجودة الخدمات المطارية إلى أعلى مستويات التميز، بما يوفر تجربة مثالية للسفر ولا سيما ضمان مواكبة مهمة للمواعيد المقبلة للمملكة، ككأس إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030.

يشار إلى أن المجلس الدولي للمطارات “ACI” هو منظمة دولية تضم أكثر من 1950 مطارا دوليا في 185 دولة، تستقبل حوالي 80 في المائة من حركة النقل الجوي العالمي.

ويعتبر استطلاع الجودة ASQ البرنامج العالمي الوحيد الذي يجري استطلاعات رأي المسافرين يوم سفرهم بالمطار، ويوفر البرنامج حوالي 600 ألف استطلاع فردي يتم إجراؤه في 400 مطار من خلال الاعتماد على نموذج استطلاعي موحد يوفر قاعدة بيانات تمكن المطارات على مستوى العالم من المقارنة ببعضها البعض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى