الرئسيةصحةمجتمع

إطلاق حملة وطنية للتحسيس بأهمية الألف يوم الأولى من حياة الطفل

تنظم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلال الفترة من 22 ماي الجاري إلى 22 يونيو المقبل، حملة وطنية للتوعية والتحسيس بأهمية الألف يوم الأولى من حياة الطفل، وذلك تحت شعار “الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة تهدف إلى رفع الوعي بأهمية هذه المرحلة من حياة الطفل فيما يخص نموه البدني، والمعرفي، والاجتماعي والعاطفي، التي تمتد من بداية الحمل إلى سن الثانية، وتسعى إلى تعزيز الممارسات الفضلى في التغذية، مثل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أثناء فترة الحمل، والرضاعة الطبيعية الحصرية في الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل، وكذا البدء التدريجي للتغذية التكميلية ابتداء من الشهر السادس، بالإضافة إلى استمرارية الرضاعة الطبيعية حتى سن الثانية من عمر الطفل.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الحملة تروم أيضا تحسين معارف النساء الحوامل والمرضعات ومحيطهن الأسري حول فوائد تبني هذه الممارسات لضمان صحة وتغذية جيدة للأم والطفل.

وأبرزت الوزارة أن هذه الحملة التحسيسية تأتي تماشيا مع التوصيات العالمية، وإيمانا من الوزارة بالأهمية التي تكتسيها هذه المرحلة العمرية كمرحلة حاسمة ومؤثرة على مراحل الحياة المتعاقبة للطفل، معتبرة أن الاستثمار المبكر في التغذية السليمة والرعاية الصحية الجيدة، وكذا التعليم والتحفيز النفسي والاجتماعي المبكر والمناسب خلال الألف يوم الأولى من حياة الطفل، سيكون له تأثير إيجابي كبير على مستقبل الطفل وصحته ونموه البدني والفكري وتنشئته الاجتماعية وتفتحه.

وأكدت أنه “وعلى العكس من ذلك، قد يؤدي سوء التغذية والرعاية الصحية في مرحلة الطفولة المبكرة إلى توقف أو تأخر في النمو البدني والمعرفي الذهني والعاطفي للطفل”.

وذكر البلاغ أنه “وعيا منها بهذا الوضع، تساهم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية مع شركائهما في توطيد وتعزيز الإنجازات من خلال العديد من المشاريع والبرامج الموضوعة، والتي تهدف إلى تنمية الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”.
ولهذه الغاية، أعدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بالتعاون مع شركائها، مجموعة من الدعائم السمعية البصرية والمطبوعة والمقالات المتعلقة بالموضوع والتي ستتاح للجمهور ومختلف الفاعلين عبر بوابة “صحتي” www.sehati.gov.ma وعلى منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالبوابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى