الرئسيةثقافة وفنون

رغم المنع والحراسة المشددة..فنانات وفنانون يتحدون قوانين مهرجان كان ويحولونه لمنصة تضامن مع فلسطين+صور

رغم أن التعبير عن المواقف السياسية كان صامتاً في مهرجان كان السينمائي هذا العام، إلا أن بعض النجوم خرجوا لإظهار دعمهم للشعب الفلسطيني عامة، وفي قطاع غزة خاصة، حيث يعانون من وطأة حملة الإبادة الوحشية التي تشنها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، منذ قرابة الثمانية أشهر.


البداية كانت مع ثوب كيت بلانشيت الذي سرق الأضواء، وأثار ردود فعل متباينة من مؤيدي فلسطين أو أنصار الصهيونية ودولة الاحتلال، على الرغم من أن الممثلة لم تؤكد ما إذا كان ثوبها يأتي كإشارة إلى دعمها للفلسطينيين أم لا، إلا أن الكثيرين عبر الإنترنت قالوا إن ألوانه تشير إلى ذلك.

وارتدت بلانشيت فستاناً يعانق الجسم، أسود من الأمام، وزهرياً فاتحاً من الخلف، وبطانة خضراء يمكن رؤيتها من خلال الشقوق، وعندما تزامن مع السجادة الحمراء للمهرجان، اكتملت ألوان العلم الفلسطيني.


وارتدى الممثل الأسترالي ذو الأصول البوسنية، رشاد ستريك، وهو سفير النوايا الحسنة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الكوفية الفلسطينية في إطلالة له في المهرجان، هو الذي كان انتقد “الفظائع التي ارتكبتها إسرائيل في حربها على غزة”، ودعا إلى وقف إطلاق النار، ودعم اللاجئين في البرلمان الأوروبي، في تشرين الثاني من العام الماضي، ما دفع الكثيرين إلى الاعتقاد بأن هذه كانت خطوة أخرى لدعم فلسطين.

أما الممثلة الفرنسية الشابة باسكال كان، فتحدت قوانين مهرجان كان السينمائي الصارمة هذا العام بعدم إظهار أي آراء سياسية أو ارتداء رموز داعمة لأي قضية على السجادة الحمراء لفعاليات المهرجان، حيث ارتدت، أول من أمس، قميصاً مكتوباً عليه بالعربية “فلسطين”، بينما كان حرف النون على شكل قلب، قبل عرض فيلم “سبتمبر يقول” (September Says)، الذي تقدّم فيه الدور الرئيس.

وتدور أحداث فيلم “سبتمبر يقول” عن تعليق الدراسة من سبتمبر، وتصاعد التوتر في العائلة، خلال عطلة في أيرلندا، حيث تختبر سلسلة من اللقاءات السريالية جميع أفراد العائلة بشكل غير متوقع.

ولم تكتف الممثلة كان بذلك، بل وقفت أمام عدسات المصورين، رفقة الممثلة البريطانية راخي ثاكرار، واضعتين يديهما على أفواههما في إشارة احتجاجية لإخراس الأصوات الداعمة للقضية الفلسطينية.

وكانت الممثلة الإيطالية ياسمين ترينكا والممثلة الفرنسية الجزائرية ليلى بختي من بين أولئك الذين أظهروا دعمهم لفلسطين، بينما ظهر الممثل الأسترالي غي بيرس على السجادة الحمراء بسوار مصنوع من ألوان العلم الفلسطيني.

وظهرت الفنانة الهندية كاني كوسروتي، خلال فعاليات المهرجان بحقيبة على شكل بطيخة، وقد عزا الجمهور هذا الاختيار إلى رغبة الممثلة بدعم القضية الفلسطينية خصوصاً أن البطيخة أصبحت رمزًا لها (القضية) في الآونة الأخيرة نظراً لتضمنها نفس ألوان علم فلسطين.

 

 و ظهرت عارضة الأزياء الشهيرة، فلسطينية الأصول بيلا حديد، بفستان مستوحى من الكوفية الحمراء خلال فعاليات مهرجان كان السينمائي تكريمًا لتراثها الفلسطيني.

وتظاهرن في “كروازيت” في مدينة كان،نساء من منظمة “محاربات السلام” وهن يحملن لافتات تحمل شعارات تعبّر عن الوضع في غزة ،للفت الانتباه إلى الوضع في غزة، قرب الدورة الـ77 للمهرجان السينمائي.

وظهرت الممثلة الإيطالية جاسمين ترينكا أثناء جلسة تصوير للبرنامج التلفزيوني “L’Arte della Gioia” (فن الفرح) في الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي، واضعةً العلم الفلسطيني كدبوس على ملابسها، ما أشار إلى دعمها للقضية الفلسطينية.

وكانت إدارة مهرجان أعلنت في مؤتمر صحافي عن رفضها التام لرفع شعارات لأي انتماء سياسي على السجادة الحمراء، وشددت الحراسة على ساحل المدينة بالكامل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى