الرئسيةحول العالم

الحكومة الإسبانية اليسارية تندد بزيارة زعيم اليمين المتطرف لإسرائيل

أ ف ب: انتقدت الحكومة الإسبانية اليسارية بشدة أمس زيارة مفاجئة قام بها إلى إسرائيل الثلاثاء زعيم اليمين المتطرف الإسباني سانتياغو أباسكال الذي التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتنديد باعتراف مدريد بدولة فلسطين.

هذه الزيارة غير المتوقعة أعلن عنها أباسكال، زعيم حزب اليمين المتطرف فوكس، مساء الثلاثاء الماضي على منصة “إكس”، ونشر صورا تظهره إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي أمام علم إسرائيل.

في إسبانيا، أدان حزب فوكس وتنظيم المعارضة الرئيس “الحزب الشعبي” (يمين محافظ) قرار حكومة سانشيز الاعتراف بدولة فلسطين.

بحسب فوكس فإن سانتياغو أباسكال هنأ خلال زيارته الحكومة الإسرائيلية على اعتماد “الحزم” في مواجهة حماس وندد مجددا بقرار مدريد الاعتراف بدولة فلسطين.

من جانب آخر، اتهم سانشيز بأنه أراد تحويل الأنظار بعد فتح تحقيق قضائي بتهمة الفساد بحق زوجته.

وقال أباسكال على منصة “إكس” إن هذا التحقيق هو “السبب الفعلي” لقرار مدريد الاعتراف بدولة فلسطين.

اللقاء بين أباسكال ونتنياهو واجه انتقادات شديدة أيضا من قبل وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس الذي اتهم زعيم حزب فوكس بـ”تشجيع الحرب” في حين أن الحكومة الإسبانية تسعى جاهدة، بحسب قوله، “للتوصل إلى حلول من أجل السلام”.

وأضاف وزير الخارجية الإسباني إن أباسكال “يتبنى هذه السياسة من المعلومات المضللة والأكاذيب والافتراءات والإهانات التي يعتمدها عناصر من الأشد تطرفا في حكومة نتنياهو”.

واتهم أيضا الحزب الشعبي بالميل لموقف فوكس.

كذلك توجه سانشيز بالسؤال إلى زعيم الحزب الشعبي ألبرتو نونيز فيخو خلال نقاش في مجلس النواب قائلاً: “ألا ترى أن الصورة التي التقطها بالأمس أباسكال مع نتنياهو، تشجعه على مواصلة قصف غزة ورفح؟”.

وانضم العديد من الوزراء والقادة من الحزب الاشتراكي إلى الهجمات ضد أباسكال وتاليا ضد الحزب الشعبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى