الرئسيةثقافة وفنونحول العالم

أكد على الحاجة لسينما تعكس دور المقاومة..ناقد مغربي يدعو لتفعيل “سينما المقاومة” ومقاطعة المشاهير الذين تجاهلوا مأساة غزة

دعا الناقد الفني المغربي مصطفى الطالب السينمائيين العرب إلى الانخراط فيما أسماه ب"سينما المقاومة"، ومقاطعة مشاهير الفن الذين تجاهلوا المأساة الإنسانية في قطاع غزة.

الناقد الفني المغربي مصطفى الطالب

الطالب أوضح أن “مسار القضية الفلسطينية على المستوى السينمائي في العالم العربي تغيّر في ظل بروز التطبيع، الذي كان له وقع على السينما”، مؤكدا أن “الوسط السينمائي اليوم بحاجة إلى كُتاب سيناريو أكثر عمقا وعدلا وجرأة من الناحية السياسية في التعاطي مع القضية الفلسطينية، خاصة أن مسألة التطبيع تخيّم على السينما العربية”.

واعتبر أن “القضية الفلسطينية حاضرة بالمهرجانات العربية من خلال بعض الأفلام، وتكريم بعض الوجوه السينمائية الفلسطينية”.

وفيما يتعلق بحراك الجامعات المتضامن مع فلسطين،  فقال الناقد المغربي “بعد الحراك الدولي، خاصة حراك طلاب الجامعات بالولايات المتحدة الأميركية واليابان وأوروبا، ستتم إعادة النظر في معالجة القضية الفلسطينية من طرف السينما الغربية”.

ووفق تصريح الطالب، فإن “أول فيلم روائي صامت تطرق للقضية، هو “الواجب ينادي”، لأيوب نادي، وكان حول المقاومة الفلسطينية للاحتلال البريطاني، أي قبل الاحتلال الإسرائيلي في 1948، ثم انطلقت القضية الفلسطينية في السينما العربية، وكانت السينما السورية هي السبّاقة بحكم تواجد السينمائيين الفلسطينيين في سوريا”.

وأوضح الطالب إلى أن “القضية بدأت تبرز في ستينيات القرن الماضي، لأن منظمة التحرير الفلسطينية فطنت إلى دور السينما، ولازمت المقاومة المسلحة، إلى جانب المقاومة الفنية والسينمائية”.

وأضاف “ظهرت مجموعة من الأفلام، من بينها “المخدوعون”، و”رجال تحت الشمس”، و”كافر قاسم” – المجزرة الشهيرة عام 1956، و”كلنا فدائيون”، فضلا عن عدد من الأفلام العراقية والسورية والمصرية”.

وفيما يتعلق بالسينما المصرية، قال الطالب إن أول فيلم يعود لسنة 1949 “فتاة من فلسطين” لحاتم ذو الفقار، مضيفا أن القضية الفلسطينية حاضرة بشكل كبير بالسينما الفلسطينية، مع ميشيل خليفة ورشيد مشهراوي، وحاليا مع إليا سليمان ومي المصري.

وأفاد أن “الجيل الأخير تعامل مع السينما الفلسطينية بشكل آخر، لأن في سنوات الأربعينيات والخمسينيات كانت المقاومة تطغى على المعالجة السلمية”.

غير أنه و بعد العام 1989، يضيف الناقد المغربي، “ظهرت أفلام عربية وفلسطينية تتعامل مع القضية الفلسطينية بشكل آخر، حيث نقلت المعاناة اليومية التي يعيشها المواطنون مع الاحتلال”.

وأكد الطالب أن “التطبيع يخيم على المشهد السينمائي العربي”، لافتا إلى أنه “لا بد من الانخراط في ورش برنامج وخطة عمل سينما المقاومة، لأن المقاومة الفلسطينية تتصدى للعدوان الإسرائيلي على غزة”.

وأوضح الطالب أن “القضية الفلسطينية وصلت اليوم إلى نقطة حساسة جدا، وهو ما يبين الحاجة إلى سينما تعكس دور المقاومة”.

وأشار إلى أن “السينما العربية بحاجة حاليا إلى استعادة قوة القضية الفلسطينية، لكن بشكل دقيق وموضوعي، وبشكل ينتصر للمقاومة ولحقوق الشعب الفلسطيني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى