الرئسيةثقافة وفنون

“كاينة ظروف” حققت نسبة مشاهدة وصلت ل5 مليون..القناة الأولى تستقطب مليونيين و500 ألف في المتوسط

حققت قناة «الأولى»، خلال الأسبوعين الأول والثاني من شهر رمضان الجاري، نسبة مشاهدتة وصلت إلى 45.4 في المائة، في مجموع اليوم مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

جاء ذلك، في بلاغ لإدارة القناة، حيث اعتبرت أن هذا الارتفاع كان أكثر أهمية خلال وقت الذروة، التي تتزامن مع فترة الإفطار، حيث استقطبت “لأولى” مليونين و500 ألف (2.5 مليون) مشاهد جديد في المتوسط، بينهم مليون و300 ألف تقل أعمارهم عن 35 سنة، وهو رقم يماثل نصف المشاهدة المستقطبة، وبهذا تكون حصة القناة في السوق قد انتقلت من 10.7 في المائة إلى 26 في المائة خلال هذه الفترة الزمنية من اليوم، ما يعني نموا بنسبة 142 في المائة.

وأشار البلاغ، أن السلسلة الكوميدية “صلاح وفاتي” احتلت صدارة الأعمال الأكثر مشاهدة على القناة، مستقطبة ستة ملايين مشاهد، تليه السلسلة الكوميدية “كنيناتي” التي يشاهدها أكثر من 5.5 ملايين مشاهد، بينما يحتل المسلسل الدرامي “كاينة ظروف” الرتبة الثالثة بمتابعته من طرف خمسة ملايين مشاهد. كما تحقق الكبسولات الصحية «الصحيحة لاباس» بدورها رقم متابعة مهم ويصل إلى أكثر من 4.7 ملايين مشاهد.

و حسب البلاغ ذاته، والذي أكد أنه بفضل السلسلات المعاصرة (عايشة، وجريت أوجاريت، وغدر الزمان)، والتراثية (الصك وغنيمة، والرحاليات) والأفلام التلفزية وبرامج الترفيه (شيف أكاديمي) والدراما الوثائقية (مداولة)، رفعت القناة حصتها بنسبة نمو قدرها 16 في المائة بانتقالها من 21.5 في المائة إلى 25 في المائة. وفي ما يخص البرامج الوثائقية المبرمجة خلال رمضان الجاري، فإن برنامج «أمالاي» يأتي في الصدارة بمليون مشاهد، في حين يتابع برنامجي «أنموكار» و»أرض البركة» حوالي 755 ألف مشاهد لكل منهما، وأما الوثائقي العلمي «علم وحضارة» فحلقاته تجمع حول الشاشة 743 ألف مشاهد. وفي المتوسط استقطب نوع برامج الوثائقي على قناة «الأولى» خلال رمضان الحالي أكثر من 500 ألف مشاهد جديد مقارنة برمضان السنة الماضية 2022، وهو ما يعني نموا يقدر بـ 150 في المائة.

جدير بالذكر، أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة عملت، استنادا للمصدر نفسه، على برمجة العرض الرمضاني 2023 لقناة «الأولى» باعتماد مقاربة قوامها الابتكار وراهنية المحتوى، مع توظيف البيانات (Data) من أجل عقلنة الشبكة البرامجية بما يجعلها تستجيب لتطلعات وانتظارات الجمهور العريض، وبما يرسخ المكتسبات من حيث نسب المشاهدة، ويوسع قاعدة المشاهدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى