سياسة

بوريطة: قرار الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي يضع قضية الصحراء في إطارها الأنسب

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أن قرار الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي يضع قضية الصحراء في إطارها الأنسب ويدعو إلى تحصين الاتحاد أمام أي محاولة للانحراف عن مسار الوحدة.

وقال الوزير ناصر بوريطة، أمس الاثنين، خلال افتتاح المؤتمر الوزاري الإفريقي حول دعم الاتحاد للمسار السياسي للأمم المتحدة بشأن الخلاف حول الصحراء المغربية، إن: “القرار 693 يساهم بكل تأكيد في إضفاء أجواء من الهدوء على أشغال الاتحاد الإفريقي حول قضية الصحراء”.

وأوضح أن الأمر يتعلق بهدوء على مستوى الاتحاد بتكريس ولاية حصرية لـ”الترويكا ” (التابعة للاتحاد الإفريقي)، وأيضا على المستوى القاري، إذ أن القرار يعكس موقف الغالبية الساحقة للبلدان الإفريقية التي تدعم المسار السياسي داخل الأمم المتحدة.

وأشار الوزير المغربي إلى الهدوء على مستوى المؤسسات الدولية لأن القرار ينص على أن “الترويكا ملزمة بتقديم دعم فعال ودعم أوسع ما أمكن للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية”.

والتقى وزراء خارجية 37 بلدا إفريقيا أمس الاثنين في مؤتمر بمراكش، للتأكيد على رفض أي “تدخل” في المسار السياسي للأمم المتحدة بخصوص النزاع حول الصحراء.

ويأتي هذا المؤتمر كرد على المؤتمر الداعم للانفصال في بريتوريا الذي احتضنته جنوب إفريقيا أمس الاثنين، بحضور 15 بلدا إفريقيا ضمن مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية المعروفة اختصارا بـ”ساداك”، لدعم أطروحة انفصال البوليساريو ومناقشة قضية الصحراء.

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى