ثقافة وفنون

مكناس.. الدورة الـ6 لمهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب

تحتضن مدينة مكناس، من 22 إلى 25 مايو الجاري، الدورة السادسة لـ”مهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة والحكمة”.

وبحسب بلاغ للمنظمين، يسعى المهرجان للتعريف بالموروث الثقافي المغربي وتثمين التراث المادي واللامادي، وإبراز خصوصيات الثقافة المغربية بكل تجلياتها، وكذلك تنشيط السياحة الثقافية والروحية بالعاصمة الإسماعيلية خلال شهر رمضان المعظم.

وأوضح البلاغ أن هذه الدورة تكتسي حلة جديدة سواء من حيث تنوع الفنون الزجلية الوطنية المشاركة أو من حيث الإقبال الدولي، حيث سيشارك زجالون من المغرب والجزائر وتونس علاوة على تنظيم سهرات تراثية تتنوع بطقوسها وألوانها من مجموعة (خماسي تراث) وفرقة (بنات عيساوة) ثم شذرات العيساوية بنفحات مجذوبية.

وتفتتح الدورة بعرض مسرحية “سيدي عبد الرحمان المجذوب” لفرقة (مؤسسة الطيب الصديقي للثقافة والابداع ومسرح الناس)، وذلك بعد إعادة إخراجها في حلة جديدة من طرف الفنان محمد مفتاح، وهو العمل الذي ألفه الراحل الطيب الصديقي سنة 1966 وكان له تأثير عميق في تاريخ المسرح المغربي حيث استنبط وسبر أغوار شخصية عبد الرحمان المجذوب برباعياته المتداولة في التراث الشفاهي المغربي المليئة بالعبر والحكم.

وينظم المهرجان من طرف (جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية) بشراكة مع مجلس جهة فاس-مكناس، وبدعم من جماعة مكناس والمديرية الجهوية للثقافة، وتحتضن سهراته دار الثقافة (محمد المنوني) والمركز الثقافي (ميشيل جوبير).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى