اقتصاد

تقرير رسمي يؤكد أن الاقتصاد الوطني سيواصل التباطؤ

عبرت المندوبية السامية للتخطيط، أن الاقتصاد الوطني سيواصل التباطؤ، خلال الفصل الثالث من 2019، متأثرا بسبب انخفاض القيمة المضافة الفلاحية بنسبة تقدر ب 2,5%.

علما أن  هذا الانخفاض سيتصاحب مع ارتفاع في تكاليف المزارعين بسبب زيادة أسعار مواد العلف وخاصة الشعير والقشة، إذ  ستعرف الموجودات من الشعير المحلي بعض التقلص عقب انخفاض إنتاجه بنسبة 57,4%، خلال الموسم الفلاحي 2018-2019.

وأفادت المندوبية السامية للتخطيط، أنه من المرتقب أن تشهد أسعار الاستهلاك، خلال الفصل الثاني من 2019، بعض الارتفاع مقارنة مع بداية السنة ليناهز 0,3%، بعد انخفاضها بنسبة 0,2%، خلال الفصل السابق.

المندوبية أكدت أن  هذا التحول يرجع بالأساس، استنادا  لموجــز الظرفيـــة الفصلية الذي سبق وأن أنجزته في يوليوز، إلى تقلص وتيرة انخفاض أسعار المواد الغذائية من 1,8-% إلى 0,8-%، على التوالي، وذلك عقب ارتفاع أسعار بعض الخضر الطرية موازاة مع تقلص العرض في الأسواق، بسبب ضعف التساقطات خلال فصل الشتاء والتي ساهمت في تأخير بعض المنتوجات وخاصة البصل الذي شهدت أسعاره ارتفاعا ملحوظا.

المصدر نفسه، يتوقع أن تحافظ أسعار المواد غير الغذائية على وتيرة نموها لتستقر في حدود 0,9%، حسب التغير السنوي، وفي المقابل، سيعرف معدل التضخم الكامن، والذي يستثني أسعار المواد المقننة و الطرية والمحروقات، بعض التسارع في وتيرة نموه ليحقق زيادة بنسبة 1,2%، بعدما ظل في مستويات متواضعة 0,7)%، في المتوسط  خلال سنة 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى