حول العالم

رسميا اليوم السبت بريطانيا خارج الاتحاد الأوربي

خرجت اليوم السبت رسميا  بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بعد 47 عاماً على عضويته، حيث اعتبر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن خروج بلاده من الاتحاد “بريكست” ليس النهاية بل بداية فصل جديد من مسيرة بلاده الكبرى.

وتوجه  جونسون إلى البريطانيين بخطاب قال فيه: “أياً تكن العقبات على الطريق فأنا أعلم أننا سننجح”، مؤكدا على أن “الأهم هذه الليلة هو أن نقول إنها ليست النهاية بل البداية، إنها لحظة بزوغ الفجر وبدء فصل جديد من مسيرتنا الوطنية الكبرى”.

وأوضح جونسون: إن “بريكست سيشكل نجاحاً باهراً”، وذلك في وقت تستعد فيه بلاده لبدء مفاوضات صعبة مع الاتحاد الأوروبي بشأن علاقتهما التجارية المستقبلية.

وأضاف رئيس الوزراء الذي حقق حلم المحافظين بالخروج: “نريد أن تكون هذه بداية عهد جديد من التعاون الودي بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا المفعمة بالطاقة”.

وستمر بريطانيا، منذ اليوم السبت، بمرحلة انتقالية تنتهي مع نهاية 2020؛ تبقى لندن خلالها ملتزمة بالقوانين الأوروبية، من بينها حرية حركة التجارة والأفراد.

ومن المرجح أن تشهد العاصمة البريطانية مظاهر احتفال ضخمة من مؤيدي البريكست في ساحة البرلمان، في حين ينظم مناهضو الخروج من الاتحاد مظاهرات أمام مقر الحكومة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى