الرئسيةحول العالم

أثار جدلاً لا سيما في أوساط اليسار..ماكرون يدعم قرار حظر ارتداء العباءة والقمصان الطويلة ويدعو للحزم في الرقابة

قبل ثلاثة أيام من انطلاق الموسم الدراسي، عبّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة عن دعمه لمنع ارتداء العباءة وغيرها من الملابس الإسلامية في الفصول الدراسية، داعيا في الوقت نفسه إلى اتباع الحزم لضمان الالتزام بالقرار.

ومساء أول أمس الخميس، أرسل وزير التربية الفرنسي غابرييل أتال مذكرة إلى رؤساء المؤسسات التعليمية أكد فيها أن ارتداء العباءة والقميص الطويل “يعبر عن انتماء ديني في البيئة المدرسية ولا يمكن التسامح معه فيها”.

وبرر ماكرون المنع بالقول إنه “لا ينبغي أبداً ترك المعلمين ومديري المدارس يواجهون بمفردهم الضغوط أو التحديات القائمة بشأن هذا الموضوع”، كما شدد على أن “فرسان الجمهورية” هؤلاء “لديهم الحق في الدفاع عن العلمانية… وعلينا أن نبدي تأييدنا لهم عندما يتعرضون للتهديد والضغط”، مؤكداً أن “الدولة والجمهورية تقفان وراءهم”.

ووعد رئيس الدولة بأنه “في المدارس الثانوية أو الكليات الأكثر حساسية سيتم فرز موظفين محددين للعمل بجانب مديري المؤسسات والمعلمين لدعمهم، وكذلك للمشاركة في الحوار الضروري مع العائلات والطلاب”.

رويترز

وأشار أتال، الذي أعلن الأحد حظر العباءة، إلى أن القاعدة الجديدة ستشمل أيضاً ارتداء القميص، وأوضح حسب ما نشرته “أ ف ب”، أن “وراء العباءة والقميص هناك فتيات وفتيان صغار وهناك عائلات، هناك بشر يجب أن نتحاور معهم والقيام بالتربية”، على حد قوله.

وتابع المسؤول الفرنسي: “سيستقبلن ويستقبلون (في المؤسسات التعليمية)، وسيكون هناك حوار معهم لشرح معنى هذه القاعدة لهم. لِمَ اتُّخذ هذا القرار، لِمَ لا يمكننا ارتداء العباءة والقميص في المدرسة”، معلناً أنه “اعتباراً من الإثنين لن يتمكن أي من هؤلاء التلاميذ من دخول الحصص الدراسية”، كما شدد المسؤول الفرنسي على أن “العلمانية هي إحدى القيم الأساسية لمدارس الجمهورية الفرنسية”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى