صحةكورونامجتمع

اليوبي: بؤر همت بعض الوحدات التجارية والصناعية بهذه المدن وراء ارتفاع حصيلة الإصابات بكورونا

أعلنت وزارة الصحة أنه تم، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس، تسجيل 259 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد (24 ساعة)، ليرتفع العدد الإجمالي بالمملكة إلى 2283 حالة.

وأوضح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، في تصريح صحفي، أنه تم تسجيل ثلاث حالات وفاة جديدة، ليصل العدد الإجمالي للوفيات المتعلقة بكوفيد-19 إلى 130 حالة إلى حدود الساعة.

أما في ما يتعلق بحالات التماثل التام للشفاء، فقد تم تسجيل 20 حالة جديدة ليبلغ إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء 249 حالة.

من جهة أخرى، أشار اليوبي إلى أن الحالات الجديدة التي أدت إلى بلوغ 2283 حالة مؤكدة، تتعلق أساسا بالبؤر العائلية التي تحدثنا عنها خلال الأيام الأخيرة، لكن هناك أيضا بؤر همت بعض الوحدات التجارية والصناعية بكل من مدن الدار البيضاء ومراكش وطنجة وإلى حد ما مدينة فاس، حيث أن مجموع الحالات المؤكدة في هذه البؤر بلغ على التوالي 85 و66 و21 و68 حالة. وخلال ال24 ساعة الأخيرة فقط تم تسجيل 113 حالة في هذه البؤر الأربعة.

بالنسبة للتوزيع الجغرافي، أكد السيد اليوبي أن جهة الدار البيضاء سطات هي التي سجلت أكبر عدد من الإصابات ب 29.8 في المئة تليها جهة مراكش آسفي 21.3 بالمئة، ثم جهة فاس مكناس ب 13.9 في المئة وجهة الرباط سلا القنيطرة ب 11.3 في المئة، وطنجة تطوان الحسيمة ب 10.1 في المئة من الحالات.

وأضاف أنه خلال الأيام الأخيرة “لاحظنا انخفاض نسبة الحالات التي تم التكفل بها وهي في حالة صحية متطورة أو حرجة، ليصل مجموع الحالات الصحية أثناء التكفل بالحالات بالنسبة لمجموع الحالات المؤكدة منذ بداية الوباء، 9 في المئة بالنسة للحالات الحرجة والمتقدمة، و75 في المئة بالنسبة للحالات الحميدة والبسيطة، و 16 في المئة بالنسبة للحالات التي لا تبدو عليها بتاتا علامات المرض.

وفي سياق الحديث عن المخالطين الذين بلغ عددهم إلى حدود اليوم 12 ألفا و357، أوضح السيد اليوبي أن 5174 منهم لا يزالون تحت المراقبة الصحية، مضيفا أن هذه العملية مكنت من اكتشاف 1128 حالة، وأنه تم فقط خلال 24 ساعة الأخيرة اكتشاف 149 حالة، من الحالات التي سجلت اليوم، عن طريق التتبع الصحي للمخالطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى