كورونامجتمع

منظمة (WMO) الدولية تعتبر الأرصاد الجوية المغربية الوحيدة التي استعدت لكورونا بكيفية جيدة

قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية، إن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية اختارتها بصفتها مصلحة الأرصاد الوطنية “الوحيدة” من بين المصالح الوطنية الإفريقية التي استعدت “بكيفية جيدة” لمواجهة جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

وأشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية، التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، في بلاغ لها أن هذا الاختيار جاء عقب استفتاء أجرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية حول الموضوع.

وأوضح البلاغ، الصادر عن مدير المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنيابة، عمر شقي، قوله خلال ندوة عبر الإنترنت نظمتها مفوضية الاتحاد الافريقي والمكتب الإقليمي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) لأفريقيا، أمس الثلاثاء، وخصصت للتطرق لـ “وباء كوفيد 19 وأنشطة الأرصاد الجوية في أفريقيا”، إنه بمجرد الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية بالمملكة، أعدت المديرية ونفذت خطة لضمان استمرارية العمل في ظل الجائحة.

ووفق البلاغ ذاته، فقد استند نجاح تجربة المديرية العامة للأرصاد الجوية في تدبير هذه الأزمة إلى خمسة عوامل أساسية تمثلت في توفر موظفين ملتزمين ومسؤولين، ونظام إدارة الجودة مستوعب جيدا ويراعي ثقافة إدارة المخاطر، ووسائل رصد أوتوماتكية بشكل كامل، ونظم معلومات فعالة وآمنة، وتواصل شامل مع الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى