سياسة

حركة “خارجة على القانون” تطالب الأحزاب السياسية باتخاذ موقف واضح من الفصل 490

طالبت حركة “خارجة على القانون” تطالب الأحزاب السياسية، مع اقتراب موعد الانتخابات، باتخاذ موقف واضح من الفصل 490.

وقالت في رسالة وجهتها إلى الأمناء العامين ورؤساء الاحزاب السياسية، “نظرا للتجاوب الكبير الذي عرفته حملة # STOP490 الرقمية التي أطلقناها ابتداء من تاريخ 3 فبراير من طرف المواطنات والمواطنين المغاربة، ومع اقتراب موعد الاستحقاقات التشريعية بالمغرب، نتلقى عددا كبيرا من الأسئلة من طرف العديد من الشباب الذين يتابعوننا ويدعموننا: ما هي الأحزاب السياسية التي تدعم إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي؟”.

وتابعت “انطلاقا من كوننا حركة مستقلة وغير سياسية، ولكي يكون ردنا صادقا، ارتأينا أنه من واجبنا طرح السؤال مباشرة على كل حزب سياسي مغربي بشأن موقفه من الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي، من خلال إرسال رسالة إلى الأحزاب الوطنية نطرح عليها فيها سؤالين اثنين:

هل حزبكم مع أو ضد حذف الفصل490 من القانون الجنائي المغربي؟
// مع
// ضد

إذا كانت إجابتكم بـ ” مع” على السؤال السابق، هل تنوون إدراج هذه النقطة في برنامجكم الانتخابي؟

// نعم
// لا “.

وأشارت إلى أن الحركة “ستنشر أجوبة الأحزاب (و حتى عدم الإجابة)، بكل شفافية كما ستتوصل بها على صفحاتنا بعد شهر واحد من إرسالها.
يعتبر تشجيع الشباب على المشاركة المواطنة من أهم أولويات حركتنا لأننا مقتنعون أنه بالاعتماد على حق التصويت يمكن أن نحقق التغيير المنشود”. وقالت “نجحنا بالفعل في إقناع عدد كبير منهم بالتسجيل في اللوائح الانتخابية، وسنواصل القيام بذلك”.

وختمت الحركة بهاشتاغ “# STOP490 كلنا خارجات وخارجون عن القانون حتى يتغير القانون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى