حول العالم

موقع: بايدن سيهاتف اليوم ملك السعودية سلمان قبيل نشر تقرير استخباراتي حول مقتل خاشقجي

ذكر موقع “اكسيوس” الأمريكي، نقلا عن مصادر مطلعة، أن الرئيس جو بايدن سيهاتف، اليوم الأربعاء، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأضاف الموقع الإخباري أن المكالمة المحتملة المقررة اليوم، ستكون أول محادثة لبايدن كرئيس مع العاهل السعودي، مشيرا إلى أن من المنتظر أن يبحث الزعيمان مجموعة من القضايا، قبل الإعلان الوشيك للتقرير الذي قد يتهم أحد أبناء الملك بالتورط في مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

ولفتت المصدر ذاته، إلى أن الاتصال يشير إلى تحرك بايدن لإعادة ضبط العلاقات السعودية، بعد أن جعلت إدارة ترامب مصلحة الرياض في الخليج العربي أولوية بالنسبة للسياسة الخارجية الأمريكية.

وأوضح الموقع الإخباري أن المكالمة التي ستجري اليوم، ستكون أول محادثة لبايدن كرئيس مع العاهل السعودي، مشيرا إلى أن من المنتظر أن يبحث الزعيمان مجموعة من القضايا، قبل الإعلان الوشيك للتقرير الذي قد يتهم أحد أبناء الملك بالتورط في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وكان البيت الأبيض أعلن في وقت سابق، أن تواصل بايدن مع الجانب السعودي سيكون مع الملك حصرا، ولن يتواصل مع نجله ولي العهد كما فعل سلفه دونالد ترامب.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن إدارة بايدن، “على عكس الإدارة السابقة، لن تتوانى عن إثارة قضايا حقوق الإنسان في السعودية”.

وأضافت: “نحن بصدد إعادة النظر في علاقتنا مع السعودية، على نحو تكون الاتصالات بين المسؤولين ونظرائهم في البلدين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى