في 8 مارس: ’العالمات في طليعة جهود التصدي ضد كوفيد – 19‘‘

0

أبرز تفشي وباء كوفيد – 19 بوضوح الدور الحاسم للباحثات في مراحل مختلفة من عملية التصدي لكوفيد – 19، ابتداء من مرحلة التعرف بالفيروس ومرورا بتطوير تقنيات اختباره وانتهاء بتطوير لقاح ضده.

وفي الوقت نفسه، كان لوباء كوفيد – 19 كذلك تأثيرا سلبيا كبيرا على العالمات، ولا سيما في المراحل المبكرة من الحياة المهنية، وهو ما ساهم بالتالي في توسيع الفجوة القائمة بين الجنسين في مجال العلوم، فضلا عن الكشف عن الفوارق بين الجنسين في النظام العلمي، وهي الفوارق التي يتحتم معالجتها بخط سياسات والشروع في مبادرات وابتكاء آليات جديدة لدعم المرأة والفتاة في مجال العلوم.

وفي هذا الإطار، سيكون موضوع احتفال هذا العام بهذه المناسبة هو ’’العالمات في طليعة جهود التصدي ضد كوفيد – 19‘‘، فضلا عن أنه سيجمع خبراء من مختلف أنحاء العالم من العاملين في المجالات المتعلقة بالوباء.

وتقام الفعالية الاحتفالية لهذا العام عبر الإنترنت. وستُتاح خدمات الترجمة الفورية للمناقشات باللغتين الانكليزية والفرنسية.

جدير الذكر، أن الاحتفال السنوي، باليوم العالمي للنساء، سيقام في  ميدان العلوم في 11 شباط/فبراير 2021 بمقر الأمم المتحدة عبر الإنترنت. ونظرا للزخم الكبير والاهتمام بتسريع التقدم المُحرز في تحقيق جدول أعمال التنمية لعام 2030 وأهدافها العالمية السبعة عشر، تقرر أن يكون موضوع احتفالية هذا العام هو: المساواة في ميدان العلوم بما يعود بالنفع على المجتمع، مع التركيز بشكل خاص على قيمة الجوانب الاجتماعية والأبعاد الثقافية في ميادين العلوم والتكنولوجيا والابتكار لتعزيز برامج التنمية المستدامة.

المصدر: الموقع العلامي للامم المتحدة

 

Leave A Reply