رياضة

جديد.. قاموس اسباني-عربي متخصص في مجال كرة القدم

احتفاء بأسبوع ثربانتيس، أصدرت رابطة الدوري الإسباني “لاليغا”، بتعاون مع معهد ثربانتس، وسفارة اسبانيا في المغرب، مؤخرا، قاموسا اسبانيا-عربيا متخصصا في مجال كرة القدم.

وأفاد بلاغ مشترك لهذه الهيئات بأن هذا القاموس يهدف إلى تعزيز دراسة اللغة الاسبانية عبر مختلف دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و ذلك باستخدام تأثير كرة القدم وكذلك أشهر الفرق واللاعبين في اسبانيا.

ويحتوي القاموس على معلومات حول الأندية واللاعبين والملاعب والبطولات ومصطلحات أخرى في مجال كرة القدم، وكذلك جملا وتعابير أخرى مفيدة أثناء السفر و السياحة، مع عرض النصوص الاسبانية والعربية جنبا إلى جنب بطريقة جذابة تحث على التفاعل.

و يقع هذا القاموس في تسعة وخمسين صفحة، تضم تعبيرات ورسومات توضيحية تمكن كل الناطقين باللغتين العربية والإسبانية من فهم و تعلم التعبيرات المفيدة بكلتا اللغتين بسهولة.

وتتيح الترجمة إلى اللغة العربية الفصحى المعاصرة الفرصة للمتحدثين باللغة العربية في العديد من بلدان المنطقة من استيعاب الكلمات و المصطلحات.

و ذكر المصدر ذاته أنه سيتم توزيع القاموس على الطلاب الذين يدرسون اللغة الإسبانية من خلال إرساله إلى الجامعات والمؤسسات العامة والمكتبات في كل ربوع المغرب، ويمكن أيضا الحصول عليه عن طريق تحميله من الإنترنت مجانا على الرابط التالي:

https://rabat.cervantes.es/imagenes/File/DiccionariodeFutbolEspArab.pdf

ومعهد ثربانتس هو الهيأة التي أنشأتها الحكومة الاسبانية للعمل على دعم ونشر اللغة والثقافة الاسبانية في كل بقاع العالم.

ويتعاون معهد ثربانتس مع لاليغا لإصدار قواميس مماثلة لكرة القدم باللغتين الصينية و الاندونيسية، علاوة على تنظيم دورات تعليم في كرة القدم واللغة في دول أخرى مثل المغرب و اليابان.

وتقوم سفارة اسبانيا بالمغرب بدور مهم في الترويج لهذا القاموس الاسباني العربي بمناسبة أسبوع ثربانتس، الذي ينظم بشراكة بين سفارات ثلاث عشرة دولة معتمدة لدى المغرب والمتحدثة باللغة الاسبانية وشبكة المراكز الستة لمعهد ثربانتس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى