سياسة

منتدى: يعلن رفضه لاستغلال ظروف الجائحة للتضييق على الحقوق ومطالبته مثول ابراهيم غالي أمام القضاء الإسباني

طالب المكتب التنفيذي للمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، بالعمل على إطلاق السراح الفوري لكافة المعتقلين على خلفية المطالب الاجتماعية والصحفيين والمدونين؛ وتمتيع عمر الراضي وسليمان الريسوني بالسراح وضمان شروط الحلاكمة العادلة.

جاء ذلك، في بلاغ صادر عن اجتماع المكتب في الأسبوع الأول من شهر ماي، حيث دان المنتدى، استعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين من أساتذة متعاقدين وغيرهم ; والمنع المتواصل للوقفات الاحتجاجية والمطلبية بما فيها المنع من الاحتفال بالعيد الاممي للطبقة العاملة فاتح ماي 2021، معلنا تكتيفه التنسيق مع مختلف الشركاء الحقوقيين للتصدي لهذا التردي، مشددا التأكيد عن رفضه لاستغلال ظروف الحجر والجائحة للتضييق على الحقوق والحريات ومصادرة عيش فئات واسعة من المواطنين.

المنتدى دعا، وفق المصدر ذاته، إلى القطع مع التردد والتماطل في سن سياسة جنائية منسجمة مع التطورات الدستورية ومع النفس التحديثي وفق الممارسة الاتفاقية للبلاد ووفق الحاجة إلى منظومة جنائية تمكن من القضاء على ممكنات تكرارا لانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وتكرس دولة الحق والقانون.

هذا، وأكد البلاغ ذاته، مواصلة المنتدى، العمل من اجل آلية لاستكمال الحقيقة والترافع مع شركاء المنتدى في الحركة الحقوقية والمجتمع المدني والهيئات السياسية والنقابية والمؤسسات الوطنية لتحقيق ذلك؛ مطالبا بتسوية باقي ملفات ضحايا الانتهاكات الجسيمة بما فيها المسماة خارج الأجل.

في السياق ذاته، أكد المنتدى أنه وانطلاقا من مرجعيته الحقوقية في بعدها الكوني، وانسجاما مع مواقفه المبدئية الثابتة في الدفاع عن ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان، فإنه يطالب القضاء الاسباني باستدعاء زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي الموجود حاليا بإسبانيا للمثول أمامه على خلفية الاتهامات الموجهة إليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى