ثقافة وفنون

إصدار جديد: الرحيل القاسي… حسن السوسي في شهادات

يضم هذا المؤلف شهادات رفاق ورفيقات واصدقاء واحبة فقيدنا الكبير سي حسن السوسي رحمه الله، ذاك المناضل الشهم والرجل الأبي الذي نذر حياته وكل وجوده للكفاح المتواصل من اجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والوحدة الوطنية وقضايا الأمة العربية وحركات التحرر العالمية.

و هي شهادات رجال ونساء من كل الاجيال ومختلف الآفاق الفكرية والأدبية عايشوا الفقيد واختبروا عن قرب خصاله الحميدة وشخصيته الفريدة متعددة الأبعاد، وكفاءاته النظرية والعملية في السياسة والفكر والأدب. لذلك جاءت الشهادات ثرية في معطياتها الشاهدة على مراحل خصبة من نضال الشعب المغربي ضد الغطرسة والاستبداد، عميقة في قراءتها للمرحلة ولاسهامات سي حسن في رسم دروبها وملامحها، جياشة في عواطفها اتجاه رجل مثال الصدق والنزاهة والعطاء النضالي، حزينة في ايقاعاتها اللغوية والبلاغية لان المصاب جلل والرحيل كان قبل الأوان.

في زمن الحجر والطوارئ، رحل حسن الى النيف العزيزة الى نفسه ومدفن ذكريات طفولته، وما كان يعلم انه عاد هذه المرة الى قريته ليدفن باديمها الى جوار الاسلاف.. رحل على حين غرة … ولم يكن ممكنا لرفاقه ورفيقاته، لأصدقائه وصديقاته، ان يشيعوه الى مرقده الاخير في موكب يليق بقوة حضوره فينا وبيننا… ولم يبق لنا سوى ان نلتئم في هذا المؤلف الذي نهديه لروح سي حسن، عربون حب وتقدير لا حدود لهما…

تم طبع هذا الكتاب بدعم من المجلس الوطني لحقوق الانسان تكريما لروح الفقيد حسن السوسي، كمناضل من أجل حقوق الإنسان، وبهذه المناسبة نتقدم بالشكر الجزيل لأمنة بوعياش رئيسة المجلس على دعمها وتعاونها.

وفيما يلي لائحة بأسماء كل الرفاق والاخوة الذين ساهموا بالكتابة في هذا الإصدار:
■ إدريس لشكر
■ محمد الحبيب طالب
■ عبد الإله بلقزيز
■ عبد السلام الرجواني
■ عبد الجليل طليمات
■ سامي كليب
■ فيصل جلول
■ نصري الصايغ
■ لطيفة البوحسيني
■ محمد الهجابي
■ أحمد شراك
■ إدريس كثير
■ الطيب بن الغازي
■ الفضيل العيرج
■ نورالدين حيمر السفياني
■ احمد قاشى
■ عمر الطيبي
■ لحسن الوردي
■ محمد عامر
■ طالع السعود الأطلسي
■ عبدالله الطني
■ عبد السلام المساوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى