جهاتسياسة

هزيمة مدوية لشباط والبقالي رئيسا لجماعة فاس

انتخب، صباح اليوم الاثنين، عبد السلام البقالي، مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسا للجماعة الحضرية لمدينة فاس، بعد التفوق على منافسه حميد شباط، الذي غير حزبه، حزب الاستقلال، وترشح باسم حزب جبهة القوى الديمقراطية.

وصوت لصالح البقالي، في جلسة مغلقة للمجلس الحضري لجماعة مدينة فاس، انعقد بمقر الجماعة، 59 منتخبا من أصل 91 منتخبا، فيما امتنع باقي المنتخبون عن التصويت، بمن فيهم الذين ينتمون إلى حزب جبهة القوى الديمقراطية.

وكان عبد السلام البقالي (التجمع الوطني للأحرار) مساندا من طرف أحزب الأصالة والمعاصرة، والاستقلال، والاتحاد الاشتراكي للقوات لشعبية، والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية.

ويذكر أن التجمع الوطني للأحرار تصدر نتائج الانتخابات الجماعية لجماعة فاس، في الـ8 من شتنبر 2021، حيث حصد 17 مقعدا، فيما حصلت لائحة حميد شباط (جبهة القزى الديمقراطية) على 13 مقعدا، إلى جانب حزب الاستقلال (13 مقعدا)، أيضا، وحلا في المركز الثاني.

وفي المركز الرابع حل حزب الأصالة والمعاصرة بـ12 مقعدا، متبوعا بحزب العدالة والتنمية، الذي كان يترأس الجماعة، حيث حل في المركز الخامس، بـ10 مقاعد، في حين حصل الاتحاد الاشتراكي على 09 مقاعد والتقدم والاشتراكية على 05 مقاعد.

وحصل حزب الحركة الشعبية على 04 مقاعد وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية على مقعدين والحزب الاشتراكي الموحد على مقعدين، فيما حصلت فدرالية اليسار الديمقراطي على مقعدين والاتحاد الدستوري وحزب الأمل على مقعد واحد لكل منهما.

والتجمعي البقالي، العمدة الجديد لمدينة فاس، خلفا لادريس الأزمي الإدريسي، عن حزب العدالة والتنمية، حاصل على الدكتورة في الطب العام، والمندوب السابق لوزارة الصحية بكل من مولاي يعقوب وصفرو، سبق له أن تحمل مسؤولية رئاسة مقاطعة جنان الورد بمدينة فاس لفترتين ولائيتين، كما تقلد منصب نائب عمدة فاس خلال العهدة المنتهية، فضلا عن كونه مثل مدينة فاس كنائب برلماني ما بين 2007 و2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى