سياسةمجتمع

مجلس المنافسة: مؤسسات التعليم الخصوصي بالمغرب حققت رقم معاملات ب 20 مليار درهم سنة 2018

ذكر المجلس الأعلى للمنافسة أن مؤسسات التعليم الخصوصي بالمغرب حققت رقم معاملات وصل إلى 20 مليار درهم سنة 2018.

وأضاف المجلس، في تقرير له، في إطار الرأي الذي قدمه بناء على طلب من رئيس مجلس النواب حول “التعليم الخاص”. أن عدد المؤسسات التعليمية الخاصة بلغ ما مجموعه 6283 مؤسسة، منها 6229 مؤسسة تابعة للنظام الوطني، و54 مؤسسة تابعة لنمط تعليم أجنبي، وتشمل 32 مؤسسة فرنسية، و11 إسبانية، و5 أميركية، و4 بريطانية، ومؤسستيْن بلجيكيتين.

وأفاد المجلس أن مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي تستقل في المجموع حوالي 1,1 مليون تلميذ وتلميذة من ضمنهم 37 ألفا يتابعون دراستهم في صفوف المؤسسات التابعة للأنظمة الأجنبية المتواجدة في المغرب.

وأشار المجلس، استنادا للتقرير ذاته، أن المؤسسات التعليمية الخاصة التابعة للنظام الوطني تتميز بالتمركز على مستوى جهات الدار البيضاء-سطات والرباط-سلا-القنيطرة وفاس-مكناس، بنسبة 60 في المائة، مع هيمنة الطور الابتدائي الذي يشكل 50.40 في المائة من مجموع مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي برسم الموسم الدراسي 2018-2019.

وتابع أن المؤسسات التعليمية الخاصة تشغل أزيد من 104533 شخصا، منهم 54557 قائمون على مهام التدريس، و32447 مكلفون بالمهام الخدماتية من نقل وحراسة ونظافة، و17529 إداريون ومشرفون تربويون.

وأوصى المجلس بضرورة إحداث نماذج جديـدة مـن المؤسسات التعليمية الخصوصية خاصة منها غير الربحية، التي من شأنها المساهمة في تطوير العـرض التربوي وتعديل مستويات الرسوم المطبقة من قبل المؤسسات الخصوصية.

ودعا إلى عدم الاكتفاء بتشجيع إحداث مؤسسات تعليمية صغيرة أو متوسطة تغطي الأسلاك الابتدائية فحسب، بـل كذلك السعي إلى خلـق إعداديـات وثانويـات التميـز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى