ثقافة وفنون

إصدار جديد: “الخطاب والثّقافة: مقاربات تطبيقية” من تقديم “نادر كاظم”وتنسيق “عبد الفتاح شهيد”

صدر مؤخرا، كتاب “الخطاب والثّقافة: مقاربات تطبيقية”، من تقديم الدكتور “نادر كاظم” أستاذ الدراسات الثقافية بجامعة البحرين، وإشراف وتنسيق الدكتور” عبد الفتاح شهيد ” وهو أستاذ النقد الأدبي وتحليل الخطاب بجامعة السلطان مولاي سليمان المملكة المغربية .

عبدالفتاح
الدكتور عبدالفتاح شهيد

و يأتي كتاب “الخطاب والثّقافة: مقاربات تطبيقية” بعد سنوات على صدور كتاب “الخطاب والأخلاق: مقاربات بلاغية وتداولية”؛ من أجل الاستمرار في تكريس البعد التطبيقي في الحقل النقدي والثقافي العربي؛ بعيدا عن الأطر الموغلة في التنظير، التي أضحت تسِم الكثير من الأبحاث والدراسات العربية، ومن أجل التمكين للدراسات الثقافية في تقاليدنا الأكاديمية، بعدما أبانت عن ديناميتها الكبيرة وطاقتها التحليلية المتميزة.

ويروم هذا الكتاب، من بين ما يرومه، الإسهام في انفتاح الخطاب في تجليه العربي على الدراسات الثقافية والتحليل الثقافي في بعدهما الإنساني؛ لطرح الأسئلة الحقيقية للثقافة العربية في محيطها الكوني، والمشاركة في المشاريع النوعية التي تعمل على إعادة “الإنسانيات”على إعادة “الإنسانيات” لتؤدي دورها في تنمية المجتمع والرقيّ بلغته وإبداعه وفكره. مع السعي إلى خلق دينامية جديدة في الجامعات العربية من خلال مشاركتها في هذا الحراك الكوني الذي يحتفي بالثقافة والهوية، ويُسائل المعنى والموقف والسياق؛ في عالم الطفرات التكنولوجية والمابعديات الفلسفية والنقدية، والانهيارات القيمية والجمالية…

جديرٌ بالذكر أن ” الدكتور عبد الفتاح شهيد ” مُعد ومقدم البرنامج الثقافي الأدبي ” جدير بالقراءة، وهو أستاذ النقد الأدبي وتحليل الخطاب بالكلية متعددة التخصصات، بخريبكة، جامعة السلطان مولاي سليمان، منذ 2014، و مهتم بالتحليل الثقافي للخطاب الأدبي والرقمي والفنيّ.

له مجموعة من الإصدارات المهمة التي قامت بدورٍ كبير في إغناء ذاكرة البحث الأدبي في المغرب ومنها :

الاشتغال

كتاب “الاشتغال الجمالي للمعنى الأخلاقي”، الأردن، 2015، وكتاب “من جماليات الفن التشكيلي الحديث بالمغرب”، مراكش 2006. ومقالات أكاديمية في مجلات علمية محكّمة.

الاداب

-كما نسق أشغال العديد من الكتب منها: “الأدب الرقمي والمكتبات الرقمية”، المغرب 2018.
“الخطاب والأخلاق: مقاربات بلاغية وتداولية”، الأردن 2019.

وكتاب “الخطاب والثقافة: مقاربات تطبيقية” المغرب 2021.

الخطاب والثقافة

– حاضر في العديد من الجامعات المغربية والأجنبية (جامعة القاضي عياض بمراكش، جامعة نينغشيا بجمهورية الصين الشعبية، المعرض الدولي بالكويت). كما شارك في ندوات وطنية ودولية في جامعات مراكش، وبني ملال، وخريبكة …

من جماليات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى