اقتصادحول العالمفي الواجهة

“فوريس” إجمالي ثروات مليارديرات إفريقيا الفقيرة زادت ب15% رغم الجائحة وأخنوش 13 في قائمة أثريائها

أكدت مجلة «فوربس» الأمريكية في تقرير لها جديد، أن إجمالي ثروات المليارديرات في القارة، والبالغ عددهم 18 مليارديراً، يقدر بنحو 84.9 مليار دولار، بزيادة قدرها 15% عن الاثني عشر شهراً الماضية.

وأشارت المجلة، أن القائمة تضم مليارديرين من المغرب، وهما عزيز أخنوش وعائلته بثروة صافية تقدر بنحو 2.2 مليار دولار ويوجد في المرتبة 13 إفريقيا، وعثمان بنجلون وعائلته بثروة صافية تقدر بنحو 1.5 مليار دولار، في المرتبة 15 إفريقيا وفقاً لتقديرات فوربس.

وجرى تعيين أخنوش، الذي يمتلك حصة الأغلبية في مجموعة أكوا التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، رئيساً للحكومة في سبتمبر2021، في حين يشغل بنجلون منصب الرئيس التنفيذي لبنك BMCE Bank of Africa.

وتتركز أنشطة الملياردير عزيز أخنوش، في قطاع الطاقة ن خلال شركاته في قطاع الوقود والغاز، والمواد الكيميائية،و شركة مغرب أوكسجين، و أخنوش أيضا عضو في مجلس إدارة البنك المغربي للتجارة الخارجية، وعضو بمؤسسة “أكاديميا”، كما يشغل أيضا عضوية بنك المغرب، فضلا أنه سبق له أن ترأس جمعية النفطيين المغاربة.

وذكرت المجلة، أن المليارديرات في أفريقيا أصبحوا أغنى مما كانوا عليه منذ سنوات، رغم الجائحة العالمية، مؤكدة أن الزيادة التي حصلت في ثرواتهم هي الأكبر منذ عام 2014، عندما كان عدد أكبر من أصحاب المليارات -28- يبلغ مجموع ثرواتهم 96.5 مليار دولار.

اقرأ أيضا…

“فوريس”: هؤلاء هم 10 الأوائل من أثرياء العالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى