اقتصاد

مندوبية الحليمي تكشف عن “جديد” في علاقة المقاولات بقروض الأبناك

أكدت نتائج بحث قامت به المندوبية السامية للتخطيط، أن ما يناهز 33 في المائة من المقاولات المغربية، لا يتجهون للقروض البنكية لأسباب دينية.

وحسب الدراسة التي عممتها المندوبية، فإن 35 في المائة تقدمت بطلب قرضا من مؤسسة بنكية في السنوات الثلاثة الماضية، وأن هذه النسبة تصل بالنسبة للمقاولات الكبرى إلى حوالي 56 في المائة، و27 في المائة بالنسبة للقاولات الصغرى جدا، ويرجح أن المقاولات المغربية تعتبر أن أكبر المعيقات التي تحول بينها وبين طلب قروض، يعود لارتفاع نسبة الفائدة والضمانات التي تطلب للاستفادة من القروض.

وأضافت نتائج البحث الذي قامت به مندوبية الحليمي، أنه ومن أصل خمسة مقاولة، تلجأ واحدة  إلى التمويل الخارجي ويتأتى أغلبه من القروض البنكية بنسبة 93 في المائة.

هذا واستنادا لنفس المصد، فإن المقاولات الصغيرة جداً والمتوسطة بشكل أكبر تواجه  صعوبات الوصول إلى التمويل الذي يعتبر عائقاً كبيراً بالنسبة لـ40 في المائة منها

نفس النتائج البحث خلصت  أنه فيما يخص علاقة المقاولات بالتمويل البنكي، يوجد  58 في المائة من أرباب المقاولات غير راضين عن الخدمات المقدمة من قبل المؤسسات المالية، ويتعمق هذا الأمر  مع  الشركات الصغيرة جداً بنسبة تصل إلى 63 في المائة.

الدراسة ذاتها، أكدت أن  أكثر من 63 في المائة من المقاولات في المغرب تتركز  بمحور الدار البيضاء – طنجة؛ منها 39 في المائة في جهة الدار البيضاء، و15 في المائة في جهة الرباط سلا، و9 في المائة بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وقد شمل هذا البحث عينة من المقاولات في مجموع التراب الوطني يصل عددها إلى 2101 وحدة؛ منها 769 تمثل قطاع الصناعة، و371 تمثل البناء، و294 تمثل التجارة، و667 تمثل خدمات السوق غير المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى