ثقافة وفنوندابا tv

بالفيديو سمراء” جديد الفنان “جمال نعمان” تأليف الشاعرة الغنائية “خديجة برعو”

بعد مجموعة من الأعمال الغنائية المتفردة من تأليف الشاعرة الغنائية “خديجة برعو” والتي أداها مجموعة من الفنانين المتميزين ببصمتهم الأصيلة في الساحة الغنائية المغربية ، جاء عمل ” سمراء ” وهو عمل يختلف عن الأعمال السابقة من حيث الروح الشبابية والعريقة في نفس الآن وكذا اللحن الذي يعكسُ التنوع التراثي المغربي

فنانة
هذه الأغنية التي انبثقت من روح الشاعرة خديجة برعو لتجد انسجاما مع روح وأداء الفنان الأصيل جمال نعمان هذا الانسجام الذي وجد صداه في أرواح المغاربة المتعطشين للحن والكلمة المغربية من كل الأجيال.
“سمراء” أغنية عاطفية تُجسدُ رومنسية نقية تذكرنا بزمن مضى بزمن اعتقدنا أنه ولّى …

فنانة

“سمراء هي عودة للأصالة ليس فقط من خلال التحليل السيميائي لعنوان الأغنية واسقاطاته وإنما من خلال اللحن والأداء الذي يمزج بين الأندلسي والكناوي وهذه هي البصمة المتفردة والمُميزة للفنان جمال نعمان .
وبهذا يمكننا كمستمعين عاشقين للكلمة المغربية باعتبارها روح هذه الأرض والمتعطشين للحن المغربي الأصيل سوف نلحظ هذا الانسجام الذي قلّ نظيره بين روح كلمات الشاعرة وصوت الفنان جمال نعمان.

وللإشارة سبق للشاعرة الغنائية خديجة برعو والتي تشغل منصب مديرة إقليمية للثقافة بخريبكة أنها كتبت كلمات لكل من الأغاني الآتية:
– أغنية سيدة الأعالي: والتي أدتها الفنانة المقتدرة “كريمة الصقلي”
– أغنية المغرب الحبيب : أداها الفنان البوريقي .
والشاعرة الغنائية خديجة برعو والمعروفة بانفتاحها عن عوالم الفن والكتابة المختلفة لها إصدارات أيضا في مجال المسرح الموجه للطفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى