حول العالمفي الواجهةمجتمع

أوكرانيا: بوتين بلادنا لم يكن أمامها “أي سبيل آخر” للدفاع عن نفسها وبايدن رئيس روسيا يسعى لإحياء الاتحاد السوفيتي سابقا.

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، يوم الخميس، إن بلاده لم يكن أمامها “أي سبيل آخر” للدفاع عن نفسها سوى شنّ هجوم عسكري على أوكرانيا، في وقت يواصل الجيش الروسي منذ فجر الخميس اجتياح الجارة الشرقية.

وخلال اجتماع عقده في الكرملين مع رجال أعمال وبثه التلفزيون، قال بوتن إنّ “ما يجري حالياً هو إجراء قسري لأنّهم لم يتركوا لنا أيّ سبيل آخر للتحرك بشكل مختلف”.

من جانبه، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن روسيا تتحمل وحدها مسؤولية القتل والدمار اللذين سيحدثهما هجومها على أوكرانيا.

وعن تأثير الهجوم الروسي على الاقتصاد العالمي، أكد بوتن أن بلاده لا تريد الحاق الضرر بالنظام الاقتصادي العالمي ولا استبعادها منه، في وقت تسبب غزوه لأوكرانيا باضطرابات كبيرة في الأسواق ويعرض موسكو لعقوبات مدمرة.

وقال “لا تزال روسيا جزءا من الاقتصاد العالمي، لا نعتزم الحاق الضرر به. اعتقد ان على شركائنا ان يدركوا (هذا الامر) والا يكون هدفهم دفعنا الى خارج النظام”.

بدوره، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء يوم الخميس إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض كل مبادرات حسن النية التي قدمتها الولايات المتحدة والدول الأخرى.

وأضاف أن بوتين هو من اختار أن يشن هذه الحرب وعليه أن يتحمل نتائج ذلك، مؤكدا أن الرئيس الروسي يسعى إلى إحياء الاتحاد السوفيتي سابقا.

وصرح الرئيس الأمريكي بأنه وافق على فرض عقوبات قوية على روسيا ووضع حدود لما يمكن أن تصدره من منتجات.

وأفاد بايدن بأنهم سيعملون على الحد من قدرات روسيا على تمويل قدراتها العسكرية.

وأشار إلى أن العقوبات على روسيا ستؤثر على مصارفها التي تمتلك أرصدة مالية بقيمة تريليون دولار، موضحا أن العقوبات ستتطلب بعض الوقت لتؤتي نتائجها.

وقال إن حزمة العقوبات التي فرضت على روسيا أعدت بحيث لا تلحق الضرر بالولايات المتحدة.

وتابع قائلا إن العقوبات التي فرضت على روسيا تتجاوز آثارها ما يمكن أن يحدثه نظام التحويل المالي الدولي “سويفت”.

وذكر بايدن في كلمته أن كل الأصول الروسية في الولايات المتحدة سيتم تجميدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى