سياسة

تنسيق نقابي يدين القمع والمحاكمات التي لحقت أساتذه التعاقد ويطالب بإسقاط المتابعات ويتشبت بحق المفتشين/ات في مطالبهم

حي التنسيق النقابي الدينامية النضالية والتنظيمية لمختلف فئات الشغيلة التعليمية معبرا عن دعمه لمطالبها المشروعة، ومدينا أسلوب القمع والاعتقال والمحاكمات الذي جوبهت به بعضها، وبشكل خاص احتجاجات الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، مطالبا بوقف المحاكمات وإسقاط جميع المتابعات والأحكام الجائرة وبخاصة عن الاستاذة نزهة مجدي التي حكم عليها بالسجن النافذ.

جاء ذلك، في بيان مشترك، موقع من طرف الجامعة الوطنية للتعليم UMT النقابة الوطنية لمفتشات ومفتشي التعليم بالمغرب و النقابة الوطنية للتعليم CDT السكرتارية الوطنية للمفتشات والمفتشين الكونفدراليين و الجامعة الوطنية للتعليم FNE السكرتارية الوطنية لمفتشات ومفتشي التعليم.

وأكد البيان، الذي توصلت “دابا بريس” بنسخة منه، أنه والتنسيق النقابي يتابع لقاءات الوزير الأخيرة مع أطراف عديدة وما حملته من إشارات، يتشبث بحق مفتشات ومفتشي وزارة التربية الوطنية في الحوار التفاوضي المركزي حول مطالبهم الآنية والمستعجلة وحول ملفاتهم الاستراتيجية مع ممثليهم داخل النقابات الأكثر تمثيلا، وذلك بدل تهريب قضايا التفتيش والمفتشين إلى جلسات التشاور والتواصل أو لقاءات المجاملة غير الملزمة. إنه لمن حقهم التحاور الحقيقي والمفضي إلى النتائج الملزمة تطبيقا واحتراما للقوانين والتشريعات المنظمة للتمثيلية النقابية ببلادنا.

وفي هذا الإطار، دعا التنسيق النقابي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين إلى القطع مع التلكؤ الغريب في تلبية بعض المطالب البسيطة للمفتشات والمفتشين بجميع مجالاتهم وأسلاكهم: صرف مختلف التعويضات المتأخرة، تحسين ظروف العمل وتأهيل مقرات لائقة بالمفتشيات الإقليمية والجهوية، وتوفير الحد الأدنى من الوسائل الضرورية كالهواتف والحواسيب وتوفير وتأهيل أسطول سيارات المصلحة…إلخ.

في السياق ذاته، أفاد التنسيق النقابي لمفتشات ومفتشي قطاع التربية الوطنية أنه و إذ ينهي إلى علم الجميع شروعه في إعداد تصور وحدوي مستقل يصون مكتسباتهن/هم الحالية قصد الترافع من منظور موحد بصدد موضوع النظام الأساسي، وأيضا انكبابه على بلورة مذكرة مطلبية جامعة قصد اعتمادها كأرضية موحدة لحوارات المستقبل، فإنه يدعو جميع مفتشات ومفتشي القطاع إلى التحلي باليقظة الضرورية وإلى توحيد الصف ودعم المبادرات الوحدوية الرامية إلى الدفاع عن الحقوق والمكتسبات.

البيان ذاته، حي الحركية النضالية لآخر فوجين من خريجي مركز تكوين مفتشي التعليم بالرباط جددا مطالبته بالتسوية الإدارية والمالية الفورية لهذين الفوجين، وعلنا عن دعمه وانخراطه كتنسيق نقابي في الوقفة الاحتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالرباط يوم 16 مارس 2022 ابتداء من الحادية عشر صباحا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى